زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

يتيح نظام تزويد جماعة سعادة عمالة مراكش بالماء الصالح للشرب بواسطة شاحنات صهريجية، استفادة 13 دورا و1045 أسرة من مياه الشرب، وبالتالي تحسين ظروف عيش السكان في مواجهة حالة الإجهاد المائي بجهة مراكش آسفي.

وتضمن هذه العملية التي تعد أساسية لمواجهة ندرة المياه، تزويد السكان المحليين بشكل منتظم بهذا المورد الحيوي.

ويغطي نظام توزيع المياه بواسطة الشاحنات الصهريجية، الذي يعمل بشكل يومي، المناطق الأكثر تضررا من نقص المياه الصالحة للشرب. وتقطع كل شاحنة محملة بالمياه انطلاقا من الخزانات التابعة للجماعة، مسافات طويلة من أجل تزويد الدواوير النائية.

وتختلف كميات المياه الموزعة بحسب الاحتياجات الخاصة لكل دوار، اعتبارا لعدد الأسر والظروف المناخية المحلية.
وتندرج هذه المبادرة بشكل تام في إطار توجيهات الملك محمد السادس لمواجهة الاجهاد المائي. وتعكس إرادة السلطات المحلية في تفعيل حلول ملموسة ومستدامة لحماية الموارد المائية وتحسين عيش السكان، طبقا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى ضمان حصول الجميع على المياه.

ومن أجل الاستجابة للتحديات المرتبطة بإشكالية المياه، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، تم اطلاق سلسلة من الأوراش الاستراتيجية في إطار البرنامج الوطني للتزويد بمياه الشرب والري لمدة تنفيذ تمتد من 2020 إلى 2027 بتكلفة مالية أولية تقدر ب115 مليار درهم.

وشمل هذا البرنامج بالخصوص، اقتناء 1209 شاحنة صهريجية و9717 صهريجا بلاستيكيا ورصد ميزانية مهمة لكراء شاحنات صهريجية لتوفير الماء الصالح للشرب لما يقارب 3 ملايين نسمة بالمناطق القروية المتضررة من العجز المائي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات لغزة

قال عبدالمنعم إبراهيم مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، إن الشاحنات التي اتجههت لقطاع غزة عبر منفذ كرم أبو سالم عادت محملة بما دخلت به من بضائع ومساعدات مقدمة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن 70 شاحنة توجهت صباح اليوم للقطاع محملة بالمساعدات الإنسانية اللازمة لأهالي غزة من المواد الغذائية، وكذلك المستلزمات الطبية.

إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات للقطاع

وأضاف خلال مداخلة مذاعة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الشاحنات توجهت لقطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم بعد ما جرى التنسيق بين السلطات المصرية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات للقطاع.

السلطات الإسرائيلية تسمح لـ12 شاحنة فقط بإفراغ حمولتها

وأشار إلى أن الهدف من الإجراءات التي تتخذها إسرائيل لعرقلة دخول المساعدات هو تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ذاكرا أن السلطات الإسرائيلية سمحت لـ12 شاحنة فقط بإفراغ حمولتها في محيط منفذ كرم أبو سالم .

وأوضح أنه يوجد في المنفذ حوالي 4 شاحنات محملة بالغاز الطبيعي، مشيرا إلى أنه لا أحد يعلم ما إن كانت هذه الشاحنات ستكمل طريقها لداخل القطاع، أم ستعود محملة بالبضائع كما عادت الشاحنات الآخرى.

مقالات مشابهة

  • وثائق: أمريكا تبني في إسرائيل منشآت تستوعب طائرات تزود المقاتلات بالوقود
  • سائقو شاحنات ليبية يشكون تعرضهم للاعتداء على الحدود المصرية
  • حدث ليلا.. انفجار يهز إسرائيل وإصابة 7 جنود أمريكيين وواشنطن تزود 3 دول بالسلاح
  • قائد الجيش عرض الاوضاع مع مساعدة مدير المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • «إكسترا نيوز»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول المساعدات إلى غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل مستمرة في عرقلة عملية إدخال المساعدات لغزة
  • إغلاق مساجد مراكش يسائل وزير الأوقاف
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • عواقب الاستحمام بالماء الساخن بعد الأكل مباشرة
  • فيديو. تلوث خطير يهدد حياة ساكنة القنيطرة بشكل يومي بسبب مصنع الورق المملوك لعائلة الشعبي