موقع 24:
2024-09-14@12:52:18 GMT

"فيروسات" الهيمالايا تكشف أسراراً عن التغير المناخي

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

'فيروسات' الهيمالايا تكشف أسراراً عن التغير المناخي

خلال دراسة عينات جيلدية، اكتشف باحثون أسراراً عن التغير المناخي، بعد عثورهم على 1700 نوع من الفيروسات غير المعروفة سابقاً، مخبأة داخل السيول الجليدية في جبال الهيمالايا.

وبحسب موقع "نيوزويك"، عثر الباحثون على هذه الفيروسات داخل جزئيات من الحمض النووي مجمدة من جوف نهر جوليا الجليدي في شمال غرب التبت، على ارتفاع حوالى 6.

5 كلم فوق مستوى سطح البحر.

 وشرحت الدراسة أن هذه الفيروسات تعود إلى 9 مراحل زمنية، موزعة إلى 3 أقسام، كل قسم منها يتنوع بين البرد إلى الدفء على مدى 41 ألف سنة ماضية.
ويظهر هذا الاكتشاف معلومات مهمة حول طريقة تكيّف هذه الفيروسات القديمة لتواكب التغيرات المناخية، حيث يعود تاريخ المجتمعات الفيروسية إلى حوالى 11500 عام مضت، في عصر الجليد الأخير.


متغيرات مناخية

يأمل الباحثون في فهم كيفية تكيف الفيروسات مع المناخات المتغيرة بشكل أفضل لمساعدة البشرية، من خلال تحليل الحمض النووي لهذه الفيروسات القديمة، 
وعلّق المؤلف المشارك في الدراسة تشي بينغ تشونغ في بيان: "قبل هذا الاكتشاف ظلت ارتباطات الفيروسات بالتغيرات المناخية على سطح، وفي جوف الأرض، مجهولة إلى حد كبير، لكن جليد الهيمالايا شكل كنزاً ثميناً في حفظ الفيروسات".

تم اكتشاف فيروسات قديمة متجمدة في التربة الصقيعية في مواقع أخرى حول العالم، بما في ذلك سيبيريا، لكن  الأمر أثار مخاوف حول خطورتها على البشر مع ذوبان التربة الصقيعية والأنهار الجليدية حول العالم، بسبب تغير المناخ.

لكن باحثاً مشاركاً في الدراسة، وهو جان ميشيل كلافيري، طمأن بالقول: "هذه الفيروسات تأثرت بها فقط الطبيعة، ولا علاقة لها بالحيوانات أو البشر".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية التغير المناخي هذه الفیروسات

إقرأ أيضاً:

4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا

تعاني الكثير من الأسر قبل بداية العام الدراسي، من ضبط مواعيد النوم أطفالهم، إذ تجد الأمهات صعوبة في تغيير نمط حياة الأطفال قبل الدراسة، والبعض يقع في أخطاء فرض الموعد دون مناقشة الأبناء، فهناك عدة نصائح يمكن من خلالها حل ضبط الساعة البيولوجية للنوم قبل الدراسة. 

الساعة البيولوجية للنوم 

على عكس ما يعتقد الكثير من الأشخاص، أن الساعة البيولوجية للنوم هو موعد دخول السرير، حسبما ذكر وليد هندي استشاري الصحة النفسية، لافتا إلى أنها تبدأ فور استيقاظ الطفل في الصباح، ويبدأ في ممارسة العديد من الأنشطة خلال يومه، ويجب على الأب والأم التركيز على هذه النقطة، ممارسة الأنشطة على مدار اليوم، مثل ممارسة الرياضة أو القراءة، والذهاب للتمرين، تساعد الطفل في تفريغ طاقته وضبط مواعيد نومه، على عكس الأطفال التي لا تمارس أي من الأنشطة خلال اليوم، حيث يؤدي ذلك الأمر لحاجتهم إلى السهر لتفريغ الطاقة التي بداخلهم. 

نصائح لضبط النوم 

تغير نمط حياة الأطفال ربما يكون صعب في البداية، لكن تهيئة الأمر يوفر الكثير من الوقت، هناك عدة نصائح يجب على الأب والأم اتباعها لضبط مواعيد النوم لأبنائهم وهي: 

- تنظيم الوقت وتحديد المهام المطلوبة منه خلال اليوم 

- تحديد ميعاد تناول الطعام، خاصة أن هناك أطعمة تساعد في الشعور بالاسترخاء والحاجة إلى النوم، وتجنب تناول السكريات والوجبات السريعة قبل النوم مباشرة. 

- اختيار موعد لكل أفراد الأسرة تترك فيه الهواتف قبل النوم، لكي لا يشعر الطفل بالغيرة أو الفضول لفعل ما يفعله أشقائه الأكبر منه أو والديه. 

- تحديد ميعاد النوم والتواجد في الغرفة قبل الموعد المحدد.

مقالات مشابهة

  • أحمد أبوضيف: الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وتؤهل الطالب لسوق العمل
  • "شنط وملابس".. السفيرة نبيلة مكرم توزع مستلزمات الدراسة على الأسر الأكثر احتياجا في البحيرة (صور)
  • “ميكروبات الموت” قد تكشف معلومات قيّمة حول مسرح الجريمة
  • التغيُّر المناخي يهددُ باندثار كنيسة اثرية بالعراق عمرها أكثر من 1500 عام
  • تصريح فاضل العلي رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية حول المؤتمر المشترك الأول للتمويل المناخي بالشراكة مع سلطة النقد في هونغ كونغ
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • دراسة أمريكية تكشف عن أذكى شعب عربي.. لن تصدق من حل في ذيل القائمة؟
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • دراسة: التحالف الوطني يعزز التنمية المستدامة بخطط طموحة حتى 2028
  • “ترك كل شيء للأمهات خطر” .. خبير تربوي يطالب الآباء بمتابعة الأبناء خلال الدراسة