موقع 24:
2024-09-14@12:59:42 GMT

لندن تدين تصريحات بن غفير التحريضية حول القدس

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

لندن تدين تصريحات بن غفير التحريضية حول القدس

أعربت لندن، اليوم الجمعة، عن قلقها العميق جراء الأساليب التي تستخدمها القوات الإسرائيلية، في العملية العسكرية التي تشنها في الضفة الغربية المحتلة، داعية الدولة العبرية إلى ممارسة ضبط النفس، واحترام القانون الدولي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية: "نعترف بحق إسرائيل للدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات الأمنية، لكن نعرب عن قلقنا العميق من الأساليب التي تعتمدها إسرائيل، والتقارير عن ضحايا مدنيين وتدمير البنى التحتية المدنية"، مضيفاً أن "خطر انعدام الاستقرار حاد والحاجة إلى وقف التصعيد ملحة".

????????????????

NEW: UK Foreign Office statement in response to IDF military operation in the Occupied West Bank. pic.twitter.com/Q4ASoI9lCc

— British Diplomacy Tracker (@BritDiploTrack) August 30, 2024

وتشن إسرائيل منذ 3 أيام عملية عسكرية واسعة النطاق، "لإحباط الإرهاب" في شمال الضفة الغربية، خصوصاً في جنين وطولكرم، حيث تنشط مجموعات فلسطينية مسلحة.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الخميس، عن "قلقه الشديد"، ودعا إلى وقف فوري للعمليات الإسرائيلية، وندّد باستخدام الغارات الجوية على أهداف مدنية، مبدياً أسفه لخسائر في الأرواح، بينهم أطفال.

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيانها "نواصل دعوة السلطات الإسرائيلية إلى ممارسة ضبط النفس، واحترام القانون الدولي، وقمع تصرفات أولئك الذين يسعون إلى تأجيج التوترات".

While continuing its genocidal assault on Gaza, Israel has launched its largest invasion of the occupied West Bank since 2002 — with armoured vehicles, bulldozers, fighter jets, drones & ground forces.

Enough is enough. The UK government must end all arms sales to Israel now.

— Zarah Sultana MP (@zarahsultana) August 29, 2024

وأضافت أن "بريطانيا تدين بشدة عنف المستوطنين، والتصريحات التحريضية، مثل تلك التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، والتي تهدد الوضع القائم للأماكن المقدسة في القدس".

وأثار بن غفير، الإثنين، الماضي، الجدل بعدما شكّك في الوضع القائم في باحات المسجد الأقصى، مبدياً تأييده بناء كنيس في المكان. وبموجب الوضع القائم بعد احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في 1967، يمكن لغير المسلمين زيارة المسجد الأقصى في أوقات محدّدة بدون الصلاة، وهي قاعدة يخرقها أكثر فأكثر اليهود المتشدّدون.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الخارجية البريطانية الضفة الغربية فلسطينية غزة وإسرائيل الضفة الغربية بريطانيا

إقرأ أيضاً:

بن غفير يعين المسؤول عن اقتحامات الأقصى قائدا لشرطة القدس

عين وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، أمير أرزاني الضابط المسؤول عن السماح بانتهاكات المتطرفين في المسجد الأقصى قائدا للشرط في القدس. في حين استقال كبير المحققين مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تهم فساد من الشرطة عقب التعيينات الجديدة التي أعلنها بن غفير أمس الخميس.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية، أمس، سلسلة تعيينات جديدة أقرها بن غفير بعد توصية من مفتشها العام داني ليفي، وقالت إن العميد أمير أرزاني سيعيَّن قائدا لشرطة القدس، وستتم ترقيته إلى رتبة لواء.

وأوضحت "هآرتس" أن أرزاني كان يشغل منصب قائد شرطة القدس بالإنابة، ولكن تعيينه أصبح الآن دائما. واعتبرت تعيينه "أمرا في غاية الحساسية في ضوء دوره في تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي وقد أدت هذه التغييرات إلى صدامات مع المصلين المسلمين وإدانات دولية".

وأضافت "منذ الشهر الماضي، سمحت الشرطة -بناء على أوامر من أرزاني وبن غفير- للزوار اليهود بالصلاة بصوت عالٍ والغناء وإعطاء دروس التوراة. بينما في الماضي، كان يتم اعتقال الزوار الذين يقومون بأي مما سبق، ومنعهم من زيارة الموقع مرة أخرى".

وأشارت إلى أن من بين التعيينات الأخرى التي تم إعلانها الخميس تعيين العميد موشيه بينشي -سكرتير أمن بن غفير- رئيسا لمنطقة الضفة الغربية للشرطة بدلا من العميد عوزي ليفي، الذي أعلن تقاعده في اليوم نفسه، وقالت إن تعيين بينشي في منصبه الجديد "سيعطي بن غفير السيطرة الكاملة على الشرطة في الضفة الغربية".

من جانبها، قالت "القناة 12" الإسرائيلية اليوم إن كورش برنور -كبير المحققين مع بنيامين نتنياهو في تهم فساد- استقال من الشرطة عقب التعيينات الجديدة التي أعلنها بن غفير أمس.

وذكرت أن برنور "كان رئيسا لفريق التحقيق في الملفين رقم 1000 و2000، اللذين يتهم فيهما نتنياهو بالفساد وخلال التحقيقات مع نتنياهو، قاد برنور وحدة التحقيقات في الاحتيال".

يذكر أن أولى جلسات محاكمة نتنياهو عقدت في 24 مايو/أيار 2020، بعد لائحة اتهام قدمها المستشار القانوني السابق للحكومة أفيخاي ماندلبليت، إثر تحقيقات الشرطة مع نتنياهو شملت الرشوة والاحتيال وإساءة الأمانة، وما زالت المحكمة تنظر في القضية المرفوعة ضد نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • بن غفير يعين المسؤول عن اقتحامات الأقصى قائدا لشرطة القدس
  • بن غفير يكرّم المسؤول عن انتهاكات المتطرفين لـالأقصى بهذا المنصب
  • بن غفير يقرر ترقية ضابط انتهك الوضع الراهن بالـ "أقصى" قائدا لشرطة القدس
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية والمتطرفة لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن يدين الدعوات التحريضية الإسرائيلية لتفجير المسجد الأقصى
  • الأردن تدين الدعوات التحريضية لمنظمات إسرائيلية للاعتداء على المسجد الأقصى
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • الأردن تدين قصف إسرائيل لمدرسة تابعة للأونروا في مخيم النصيرات
  • بسبب تسليم صواريخ لروسيا.. لندن تستدعي القائم بأعمال إيران
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي