زنقة 20 | الرباط

وجه حزب الإستقلال ، انتقادات حادة لوزارة الفلاحة التي يقودها محمد صديقي، واتهمها بتهديد السيادة الغدائية الوطنية.

جاء ذلك خلال استقبال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، الأربعاء، لوفد عن مجموعة العمل لرابطة المهندسين الاستقلاليين الذين قدموا له الخلاصة النهائية للدراسة التي أنجزتها الرابطة في موضوع “إشكالية اللحوم الحمراء بالمغرب و تحديات السيادة الغدائية الوطنية”.

عزيز هيلالي رئيس الرابطة، و حسن العمراني منسق فريق العمل قدما عرضا حول السياق العام الذي أطر بلورة هذه الدراسة مع إبراز أهمية قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب ودورها في تحقيق السيادة الغذائية ببلادنا من خلال تشخيص دقيق لوضعية القطاع والوقوف على التحديات الراهنة و إقتراح الإجراءات العملية لتجاوز الأزمة الحالية.

خطة رابطة المهندسين الاستقلاليين ، التي قدمت للأمين العام للحزب، طرحت إجراءات استعجالية وفورية تستهدف التخفيف من الزيادات في أسعار اللحوم الحمراء وضمان أثمنة مستقرة ومعقولة في متناول المستهلك.

كما اقترحت اتخاذ إجراءات من أجل تنمية مستدامة للإنتاج الحيواني من لحوم حمراء وحليب، واتخاذ إجراءات تستهدف تدبير الموارد الطبيعية للتخفيف من آثار التغيرات المناخية بالإعتماد على تطوير أنظمة إنتاج فعالة وممارسات زراعية مستدامة.

من جهته قال الأمين العام للحزب نزار بركة ، أن مبادئ السيادة والعدالة الإجتماعية والتنمية المستدامة تعتبر ركائز حيوية لضمان الاستقلال الاقتصادي والأمن الغذائي الوطني.

كما أشار إلى أهمية اعتماد أغلب الإجراءات المقترحة في خطة الرابطة على أساس استحضار أهمية توفير الحاجيات الضرورية من اللحوم الحمراء بالأسعار المناسبة لعموم فئات المجتمع المغربي والرفع من دخل مربي الماشية وخلق مزيد من فرص الشغل بالعالم القروي وتحسين الظروف المعيشية لساكنة العالم القروي.

واعتبر بركة ، أن الهدف الأسمى هو ضمان السيادة الغدائية الوطنية وبحث سبل توفير الظروف المناسبة لتطوير إنتاج اللحوم الحمراء بالرغم من ظاهرة ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية وكذلك استنزاف الفرشة المائية لسنوات سابقة.

بركة دعا إلى إعداد خريطة فلاحية يتم تحيينها بشكل دوري ترصد تنوع التربية للأراضي الفلاحية والتجهيزات المرصودة مع نوعية الإنتاج الفلاحي الذي يمكن اعتماده وقدرة الإنتاج المتوقعة بالنظر لتوفر الماء أو عدمه إضافة إلى إعطاء الأولوية لتوفير حاجيات السوق المحلية وبعدها تحديد حصة نسبة التصدير ثم كذلك إعطاء الأهمية الكبرى لتنظيم أسواق الجملة وتقليص دور الوسطاء واعتماد سياسة واضحة لحماية الإنتاج الوطني الفلاحي وتحسين دخل الفلاح المغربي وضمان تنمية العالم القروي عبر تنويع مداخيل الساكنة وتحسين شروط العيش الكريمة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: اللحوم الحمراء

إقرأ أيضاً:

التسهيلات الضريبية الجديدة.. إجراءات مهمة من الحكومة لتحسين مجتمع الأعمال

أعلنت الحكومة، خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، عن بدء صفحة جديدة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال، فيما كشفت عن التسهيلات الضريبية الجديدة، ليشعر مجتمع الأعمال بجودة الخدمات المقدمة إليهم بالمناطق والمأموريات الضريبية، معلنة عن نظام ضريبي مبسط ومتكامل لمن لا يتجاوز حجم أعماله السنوي 15 مليون جنيه من أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال والمهنيين.

التسهيلات الضريبية الجديدة

وقال أحمد كجوك وزير المالية، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد أمس بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء: إنّ من ضمن التسهيلات الضريبية الجديدة، العمل بنظام إدارة المخاطر لكل الممولين بجميع المأموريأت والمناطق، لافتًا إلى وضع حد أقصى لمقابلة التأخير والذي كان يصل إلى إضعاف قيمة اصل الضريبة، ليصبح لا يتجاوز الحد الأقصى أصل الضريبة، إضافة إلى سرعة إنهاء المنازعات والملفات الضريبية المتراكمة.

آلية تسوية مركزية للمستثمرين

ومن ضمن التسهيلات الضريبية الجديدة التي أعلنها الوزير أمس، إقرار آلية تسوية مركزية جديدة للمستثمرين، فضلاً عن إقرار مبدأ التدرج في التعامل القانوني.

وشدد على تحسين أوضاع العاملين بمصلحة الضرائب لتتناسب مع الأعباء والمسؤوليات المطلوبة منهم مع وضع نظام عصري متكامل لتقييم العاملين طبقاً للأداء والخدمات المقدمة للممولين.

مقالات مشابهة

  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • توضيح مهم لوزارة التربية بشأن تعليم الأولاد النازحين
  • أسعار اللحوم اليوم السبت 14-9-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • الفنان أيوب طارش يواجه انتقادات واسعة بعد قرار صادم يخص النشيد الوطني والأغاني الوطنية
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب
  • ماسك يهاجم الحكومة الأسترالية بشدة ويتهمها بـالفاشية بسبب تشريع مقترح
  • انخفاض أسعار اللحوم "البتلو" اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • لضمان السيادة اللقاحية.. الحكومة تصادق على مراجعة مدونة الأدوية والصيدلة
  • لحوم حمراء بأسعار مخفضة في رمضان و2400 طن بيضاء لتموين السوق مع بداية الشهر
  • التسهيلات الضريبية الجديدة.. إجراءات مهمة من الحكومة لتحسين مجتمع الأعمال