قفز مؤشر نيكاي 225 ومؤشر توبكس الياباني بنحو 0.7% و0.6% على التوالي وكانت بيانات التضخم من طوكيو أعلى قليلًا من المتوقع لشهر أغسطس، مما يشير إلى أن الإنفاق الخاص كان يتعزز بشكل أكبر وسط ارتفاع الأجور.

 

 لكن بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر يوليو لم ترق إلى مستوى التوقعات.

 

وفي حين استعادت الأسهم اليابانية الجزء الأكبر من خسائرها في أوائل أغسطس، والتي شهدت دخولها سوقًا هبوطية، كان من المقرر أن يخسر مؤشر نيكاي ومؤشر توبكس أكثر من 1% لكل منهما في أغسطس.

 

وقفز مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية بنسبة 0.6% يوم الجمعة مع تعافي أسهم التكنولوجيا من الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة. لكن الانهيار المطول في القطاع، خلال معظم شهر أغسطس، وضع مؤشر كوسبي على مسار خسارة بنسبة 3.3% هذا الشهر.

 

وقفز مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.4% وكان من المقرر أن يسجل خسائر محدودة في أغسطس مع استفادة الأسواق الأسترالية من التدفقات إلى القطاعات الأكثر حساسية اقتصاديًا - مثل البنوك وشركات التعدين.

 

وأكدت العقود الآجلة لمؤشر Nifty 50 الهندي إلى افتتاح إيجابي، بعد أن تجاوز المؤشر ومؤشر BSE Sensex 30 نظرائهما العالميين ليصلا إلى مستويات قياسية مرتفعة يوم الخميس.

 

 كما تم تداول المؤشرين بنسبة 0.8% و0.4% على التوالي لشهر أغسطس، حيث دفعت التفاؤل بشأن الآفاق الاقتصادية في الهند الشراء في الأسواق المحلية.

 

 أسهم اليابان وكوريا الجنوبية تتجه نحو خسائر في أغسطس


تشهد أسواق الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية تراجعًا ملحوظًا في شهر أغسطس 2024، مما يعكس القلق من عدة عوامل اقتصادية. إليك أبرز النقاط:

الوضع في اليابان


تراجع مؤشر نيكاي: انخفض مؤشر نيكاي الياباني بسبب مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتأثيرات ارتفاع أسعار الفائدة.
ضغوط التضخم: تزايدت الضغوط التضخمية، مما أثر على ثقة المستثمرين وأدى إلى عمليات بيع مكثفة.


الوضع في كوريا الجنوبية


تراجع مؤشر كوسبي: سجل مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي خسائر بسبب القلق من التوترات الجيوسياسية وتأثيرها على الاقتصاد المحلي.
الشركات التكنولوجية: تأثرت أسهم الشركات الكبرى، مثل سامسونج، بتقلبات الطلب العالمي على التكنولوجيا.
 

ملخص
تواجه أسواق الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية تحديات كبيرة في أغسطس، مما يشير إلى حاجة المستثمرين لمتابعة التطورات الاقتصادية والسياسية عن كثب.

الأخضر بكام؟.. سعر الدولار الأمريكي في البنوك المصرية اليوم الجمعة 30 أغسطس الأخضر الآن.. تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه المصري
انتعاشة الأسهم الآسيوية مع تعافي أسهم التكنولوجيا من الخسائر

 

قفزت الأسهم الآسيوية يوم الجمعة مع تعافي أسهم التكنولوجيا من الخسائر الناجمة عن إنفيديا، في حين شهدت عمليات الشراء الرخيصة في نهاية الشهر انتعاش الأسهم الصينية من أدنى مستوياتها في أكثر من ستة أشهر.

 

ولكن معظم الأسواق الإقليمية كانت لا تزال متجهة نحو الخسارة في أغسطس، حيث كافحت للتعافي من الخسائر المنهكة التي سجلتها في بداية الشهر.

 

واستقبلت الأسواق الآسيوية بعض الإشارات الإيجابية من وول ستريت، حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي إلى مستوى قياسي مرتفع بفضل الشراء في الأسهم الحساسة اقتصاديًا، في حين أدت الخسائر في شركة إنفيديا كوربوريشن (NASDAQ:NVDA)، بعد توقعات متوسطة، إلى انخفاض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب.

 

ولكن هذه الخسائر بدت الآن في تباطؤ، كما حدث مع الهزيمة في قطاع التكنولوجيا الأوسع. ارتفعت إنفيديا في تداولات ما بعد السوق، وكذلك العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية.

كما ساعد التفاؤل بشأن أسعار الفائدة المنخفضة الأسواق الآسيوية على تقليص بعض خسائرها في أغسطس، حيث بدأ المتداولون في تسعير، على وجه اليقين، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

 

وكان التركيز بشكل مباشر على بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي من الولايات المتحدة، والمقرر صدورها في وقت لاحق من يوم الجمعة. تُعَد هذه القراءة مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، ومن المرجح أن تؤثر في توقعات خفض أسعار الفائدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ر داو جونز عمليات الشراء مؤشر داو جونز ن وكوريا الجنوبية مستويات قياسية وكوريا الجنوبية

إقرأ أيضاً:

التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس

ارتفعت التضخم في أمريكا بشكل طفيف في أغسطس لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات وهو ما قد يثني بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل.

 

وقال مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل في أمريكا خلال، اليوم الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع 0.2% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 0.2% في يوليو. وفي الاثني عشر شهرا حتى أغسطس ارتفع مؤشر أسعار المستهلك 2.5%. وكان هذا أصغر ارتفاع على أساس سنوي منذ فبراير 2021 وتبعه زيادة بنسبة 2.9% في يوليو.

 

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت  آراءهم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك 0.2% وارتفاعه 2.6% على أساس سنوي. ورغم أن التضخم لا يزال أعلى من هدف البنك المركزي الأميركي البالغ 2%، فقد تباطأ بشكل كبير، مما سمح لصناع السياسات بالتركيز بشكل أكبر على سوق العمل في سعيهم إلى دعم التوسع الاقتصادي.

 

أظهرت بيانات الحكومة الأسبوع الماضي ارتفاع أعداد الوظائف غير الزراعية بنسبة أقل من التوقعات في أغسطس، لكن معدل البطالة انخفض إلى 4.2% من أعلى مستوى في ثلاث سنوات عند 4.3% في يوليو، وهو ما قلل من احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس وعزز من احتمالات خفضها بمقدار ربع نقطة.

 

ويشهد التوظيف تباطؤا كبيرا، مما يقلل من مخاطر اشتعال التضخم من جديد.

 

وزير الاستثمار لمسئولين ألمان: الحكومة تقوم بإصلاحات فى السياسات المالية والنقدية والتجارية وزير المالية: قررنا وضع سقفا للغرامات.. ولن تزيد عن الأصل الضريبي وزير المالية يعلن تفاصيل حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة

 

 الأسواق المالية

 

 الأسواق المالية

 

وفي وقت مبكر من اليوم الأربعاء، شهدت الأسواق المالية احتمالات بنحو 29% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة الذي سيعقده بنك الاحتياطي الفيدرالي في 17 و18 سبتمبر، وفقاً لأداة "FedWatch" التابعة لمجموعة "CME".

 

وكانت احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة حوالي 71%.

 

أبقى البنك المركزي على سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة عند النطاق الحالي 5.25% -5.50% لمدة عام، بعد أن رفعه بمقدار 525 نقطة أساس في عامي 2022 و 2023.

 

تباطأ معدل التضخم السنوي في أميركا بشكل كبير من ذروة 9.1% في يونيو 2022 حيث أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى كبح الطلب.

 

باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.3% في أغسطس بعد ارتفاعه بنسبة 0.2% في يوليو. في الأشهر الاثني عشر حتى أغسطس، ارتفع ما يسمى مؤشر أسعار المستهلكسن الأساسي بنسبة 3.2%. وذلك بعد ارتفاع بنسبة 3.2% في يوليو.

 

وحذر بعض خبراء الاقتصاد من أن الثبات المستمر في التضخم الأساسي يجادل ضد خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة يوم الأربعاء المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم
  • استقرار مؤشر الأسهم الصينية
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • تباين الأسهم الأوروبية بعد تفاعل الأسواق مع بيانات التضخم الأميركية
  • 6 مليارات ريال .. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
  • أسهم أوروبا تغلق مستقرة والأنظار على قرار المركزي الأوروبي
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس
  • مؤشر الاسهم السعودية يغلق منخفضاً عند مستوى 11766.40 نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11766.40 نقطة