أخبارنا المغربية- عبد الرحيم مرزوقي

في ظل استمرار أزمة طلبة الطب والصيدلة بالمغرب، أكد مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذه الأخيرة ملتزمة بالتعهدات التي قدمتها لطلبة الطب، وذلك خلال ندوة المجلس الحكومي التي انعقدت اليوم الخميس 29 غشت، حول مستجدات الملف الذي لا يزال يراوح مكانه بعد فشل لقاء وساطة قادته فرق الأغلبية بمجلس النواب.

وكان من المقرر أن يُعقد، يوم الأربعاء 28 غشت، لقاء بين بعض أباء وأولياء طلبة الطب مع فرق برلمانية عن الأغلبية، إلا أن هذا اللقاء لم يتم، نتيجة لما وصفه مصدر مقرب من الملف بـ"الصراعات والحسابات السياسية".

للإشارة فإن طلبة الطب والصيدلة يخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الدراسة منذ أكثر من ثمانية أشهر، احتجاجًا على مجموعة من التغييرات التي طرأت على نظام تدريس الطب في المغرب، وعلى رأسها حصر سنوات الدراسة في 6 سنوات عوض 7.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

الأوجلي: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي لإدارة المركزي سيشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل البلاد

ليبيا – اعتبر المحلل السياسي والاقتصادي الليبي، أيوب الأوجلي، أن بيان ممثلي مجلسي النواب والدولة كان فضفاضا في حديثه عن الترتيبات المؤقّتة وتيسير أعمال المصرف المركزي إلى حين تعيين مجلس إدارة جديد، دون تحديد ما إن كان المقصود خلال هذه الفترة المؤقّتة عودة المحافظ السابق الصديق الكبير، أم استمرار اللجنة المؤقتة المكلفة من المجلس الرئاسي في تسيير الأعمال.

الاوجلي وفي تصريحات خاصة لموقع”العين الإخبارية”، قال:”إنه في حال استمرار اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي، فإن هذا سيشكل خطرا كبيرا على مستقبل الأزمة السياسية في ليبيا؛ حيث سيظن المجلس الرئاسي أنه استطاع أن يفرض وجهة نظره وقراراته الأحادية دون اختصاص”.

أما عودة الصديق الكبير لحين الاتفاق على محافظ، فقد رأى الأوجلي إنها ربما تكون هي الصيغة الأفضل في هذه المرحلة، مضيفا: “وهنا لا نتحدّث عن شخص الصديق، لكن عن تدخل المجلس الرئاسي في غير اختصاصاته، والرسالة التي يرسلها للجميع في الداخل والخارج”.

وعن بقية النقاط التي وردت في البيان، خاصة عبارة استمرار المشاورات الرامية إلى إنهاء الأزمة”،أوضح الأوجلي أنه يعني لا يوجد اتفاق نهائي، وأن مجلسَي النواب والدولة اتفقا فقط من جانبهما على ضرورة بقاء الصديق الكبير، ويريدان أن يضغطا على المجلس الرئاسي لسحب قراره غير الملزم.

مقالات مشابهة

  • طلبة الطب والصيدلة يناشدون أساتذتهم التضامن معهم ومواجهة "الظلم"
  • الأوجلي: استمرار اللجنة المكلفة من الرئاسي لإدارة المركزي سيشكل خطرًا كبيرًا على مستقبل البلاد
  • كواليس أول لقاء بين مروة عبد الملك وشيكابالا بعد الأزمة الشهيرة
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد على التزام هاليفي بقيادة الحرب
  • لضمان السيادة اللقاحية.. الحكومة تصادق على مراجعة مدونة الأدوية والصيدلة
  • بايتاس: الحكومة لا تشكك في أرقام المؤسسات الوطنية حول التضخم
  • بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة
  • بايتاس: نشتغل على موضوع الماء "تحت الضغط".. والتشغيل أولوية الحكومة حتى نهاية ولايتها
  • مستشار برلماني يسائل وزير التعليم العالي حول حرمان طلبة الطب من السكن الجامعي في الرباط
  • “العليمي” يجدد التأكيد على إلتزام الحكومة اليمنية بنهج السلام العادل وفقا للمرجعيات