وجه "منتدى حوار بیروت" مذكرة إلى الأمین العام للأمم المتحدة أنطونیو غوتیرش والى المعنيين في الأمم المتحدة، تسلط الضوء على "موقف شریحة كبیرة من اللبنانیین الرافض بالمطلق للحرب الدائرة على حدود لبنان الجنوبیة بین إسرائیل وحزب الله".

وتضمنت المذكرة، "إعلان واضح عن تمسكنا الكامل بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 ومطالبتنا بالمساعدة في أسرع وقت ممكن بالعمل الفوري على تطبیقه وإلزام جمیع الأطراف المتحاربة على حد سواء، بتنفیذ بنود هذا القرار الذي یتعرض كل یوم الى انتھاكات وخروق بریة وبحریة وجویة واسعة".



ولفتت المذكرة الى "تشديد المنتدى على وجوب إرغام اسرائيل المحتلة لأراضينا على سحب كل قواتها من جنوب لبنان، لإسقاط الذرائع التي تؤدي إلى استمرار الأعمال الحربیة في المنطقة، ونطالب بالدعم المطلق لتعاون الجیش اللبناني والقوى الشرعیة المسلحة مع قوات "الیونیفيل" بغیة فرض الأمن في مناطق التوتر وتمكین القوى الشرعیة اللبنانیة من بسط سیادتھا على كامل الأراضي اللبنانیة، وتطبیق بنود اتفاق الطائف، خصوصا تلك التي نصّت على انسحاب جمیع القوات غیر اللبنانیة من الأراضي اللبنانیة، بما فیھا تلال كفرشوبا ومزارع شبعا ونزع سلاح كل الميلیشیات المسلحة في لبنان".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بوريل: طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في كانون الثاني الماضي

قال وزير الخارجيّة عبدالله بوحبيب إنّ "زيارة مسؤول السياسة الخارجية في الإتّحاد الأوروبيّ جوزيب بوريل مؤشّر مهمّ على الرسالة التي حملها تجاه لبنان".     وأضاف بوحبيب بعد لقائه بوريل إنّ "السلام الدائم في المنطقة يتطلب حلّ القضية الفلسطينية، ونُجدّد التزام لبنان بالقرار 1701".     من جابنه، أشار بوريل إلى أنّ "الحرب في غزة تُهدّد الأمن والاستقرار في المنطقة وخصوصاً في لبنان".   وشدّد بوريل على أنّه "يجب أنّ تعود المؤسسات اللبنانية الى العمل بما في ذلك رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء".     وقال إنّ "طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في كانون الثاني الماضي".     وأكّد بوريل أنّ "التنفيذ الكامل للقرار 1701 ينبغي أنّ يُمهّد الطريق الى تسوية شاملة بما فيه ترسيم الحدود البرية".     وتابع أنّ "الحرب في غزة مأساة مروّعة للمدنيين الفلسطينيين، ونُدين القتل الوحشي للمدنيين ونحثّ على إنهاء الحرب فوراً".     وقال بوريل: "لا بدّ من إصلاح الاقتصاد وإعادة هيكلة المصارف ومستعدّون لمواصلة دعم لبنان ويُمكننا المساعدة لكن لا يُمكننا التغلب على العقبات الداخلية بل اللبنانيون أنفسهم يستطيعون ذلك".      

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء السفير المصري في بيروت برئيس مجلس النواب اللبناني
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مندوب السودان بالأمم المتحدة: قرار مجلس الأمن لا يمنع الحكومة الحصول على الأسلحة
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحدد أهم شيء في قرار حظر الأسلحة
  • عبد المسيح: لن نقبل بإتفاق قاهرة جديد ولا بتعديل القرار 1701
  • هيئتا النزاهة العراقية ومكافحة الفساد الأردنية تبحثان آليات تطبيق مذكرة التفاهم بينهما
  • هيئتا النزاهة العرقية ومكافحة الفساد الأردنية تبحثان آليات تطبيق مذكرة التفاهم بينهما
  • بوريل: طبول الحرب لم تتوقف منذ زيارتي للبنان في كانون الثاني الماضي
  • حزب الله: الجنوب دخل في حرب استنزاف طويلة الامد
  • مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة في دارفور