صحيفة المناطق السعودية:
2024-09-14@12:49:33 GMT

تراجع معدل التضخم في هولندا

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

المناطق_واس

أظهرت البيانات الأولية الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي في هولندا، اليوم، تراجع معدل التضخم للمرة الأولى خلال أربعة أشهر في أغسطس الجاري، رغم أنه كان هامشيًا.

 

أخبار قد تهمك رئيس الوزراء الفلسطيني يبحث مع وزيرة الخارجية الهولندية مستجدات الأوضاع في الأراضي المحتلة 27 أبريل 2024 - 6:42 صباحًا وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية هولندا 22 أبريل 2024 - 8:04 مساءً

 

وسجلت أسعار المستهلك زيادة سنوية بواقع 6ر3 % في أغسطس الجاري عقب أعلى زيادة خلال سنة والتي بلغت 7ر3 % في يوليو الماضي.

كما تراجع معدل التضخم الذي يعتمد على المؤشر المنسق لأسعار المستهلك إلى 3ر3 % من 5ر3 % في يوليو. وجاء التباطؤ الهامشي في التضخم الكلي مدفوعًا في الأساس بتراجع بواقع 2ر3 % في تكاليف الطاقة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: معدل التضخم هولندا

إقرأ أيضاً:

تباطؤ طفيف لمعدل التضخم في روسيا في أغسطس

أظهرت بيانات رسمية أن وتيرة التضخم في روسيا تباطأت بشكل طفيف في أغسطس لكنها لا تزال أعلى من ضعفي هدف البنك المركزي، إذ أبقى الإنفاق الضخم على الحرب في أوكرانيا الضغط التصاعدي على الأسعار.

أنفقت روسيا مليارات الدولارات على جنودها وصناعة الأسلحة منذ إرسال قوات إلى أوكرانيا، وهي زيادة في الإنفاق أدت إلى تضخم حجم اقتصادها لكنها دفعت الأسعار إلى الارتفاع.

بلغ معدل التضخم السنوي 9.05 بالمئة في أغسطس 2024، بانخفاض طفيف عن 9.13 بالمئة في يوليو، لكنه لا يزال أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ أربعة بالمئة، بحسب بيانات وكالة الاحصاء الرسمية روس ستات.

تأتي البيانات بعد شهر على إعلان الوكالة أن معدل النمو الاقتصادي في روسيا انخفض في الربع الثاني من عام 2024، حيث توسع بنسبة أربعة بالمئة، مقارنة مع 5.4 بالمئة في الفصل الأول.

أثارت الأرقام بعض المخاوف من أن تكون روسيا تتجه إلى فترة من "الركود التضخمي" حين ترتفع الأسعار في مقابل معدل نمو اقتصادي منخفض أو غير موجود.

على مدار السنة الماضية، رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بشكل كبير في محاولة لتهدئة ما حذر من أنه اقتصاد ينمو بمعدل غير مستدام بسبب الزيادة الهائلة في الإنفاق الحكومي على الهجوم على أوكرانيا.

وقال في الآونة الأخيرة إن النمو بدأ بالانخفاض فيما أعرب عن أمله أن تكون ذروة التضخم قد مرت.

من المتوقع أن تنفق روسيا حوالى 9 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي على الدفاع والأمن هذه السنة، وهو رقم غير مسبوق منذ الحقبة السوفياتية بحسب الرئيس فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع ثقة المستهلكين الأميركيين في سبتمبر مع تراجع التضخم
  • تقرير: انخفاض التضخم في إسبانيا هذا العام رغم ضعف الإنتاجية
  • انخفاض معدل البطالة إلى 6,8 بالمائة في إيطاليا بالربع الثاني من العام الجاري
  • أستاذ استثمار: المواطن سيشعر بتحسن في حالته الاقتصادية.. لهذا السبب
  • تباطؤ طفيف لمعدل التضخم في روسيا في أغسطس
  • هكذا تراجع التضخم الأمريكي إلى 2.5 بالمئة خلال شهر أغسطس
  • حزب حماة الوطن: تصريح رئيس الحكومة عن خفض معدل التضخم رسالة لمجتمع الأعمال (فيديو)
  • مستشار وزير الصحة: معدل الإنجاب عند السيدات تراجع إلى 2.76%
  • حزب حماة الوطن: قرارات وزير المالية رسالة طمأنة قوية لمجتمع الأعمال
  • التضخم في أمريكا يتراجع إلى 2.5% خلال أغسطس