أكدت منظمة الصحة العالمية أنها وثقت 1098 هجوما على خدمات الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية وقع 492 منها في غزة أسفرت عن 747 شهيدا و969 جريحا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

جيش الاحتلال والشاباك يزعمان اغتيال القيادي وسام حازم خلال عملية في جنين انتشال 9 شهداء من شرقي خان يونس بعد انسحاب آليات الاحتلال اقتحام المسجد الأقصى

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاحتلال غزة فلسطين بوابة الوفد الوفد جیش الاحتلال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"الصحة العالمية": ربع جرحى غزة يعانون إصابات "مغيّرة للحياة"

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن ربع الأشخاص الذين أصيبوا في الحرب المستمرة منذ أكثر من 11 شهراً في قطاع غزة، يعانون إصابات مغيرة للحياة، مع تطلّب العديد منها بتر أطراف، وغيرها من الحاجات الهائلة لإعادة التأهيل.

وأوضحت المنظمة في بيان، أن 22500 من المصابين على الأقل في غزة خلال 11 شهراً من الحرب، سيحتاجون إلى خدمات إعادة تأهيل الآن ولسنوات مقبلة.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة ريك بيبركورن، في بيان إن "الزيادة الهائلة في حاجات إعادة التأهيل، تحدث فيما يتواصل تدمير النظام الصحي".

وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى تحليل حديث لأنواع الإصابات الناجمة عن الصراع، وقالت إن "آلاف النساء والأطفال من بين المصابين بجروح خطرة، وإن العديد منهم مصابون بأكثر من إصابة".

???? At least one quarter of the people injured in #Gaza are estimated to have life-changing injuries that require rehabilitation services now and for years to come: WHO report https://t.co/L02A58E3cQ pic.twitter.com/f8SSaDvOlP

— World Health Organization (WHO) (@WHO) September 12, 2024

وقدّرت منظمة الصحة العالمية، أن هناك ما بين 13455 و17550 إصابة خطرة في الأطراف، قائلة إنها الدافع الرئيسي للحاجة إلى إعادة التأهيل.

وأظهر التقرير حدوث ما بين 3105 و4050 عملية بتر لأطراف، لافتاً إلى أن الإصابات الأخرى الخطرة تشمل إصابة الحبل الشوكي وإصابات دماغية وحروق كبيرة.

وفي الوقت نفسه، قالت منظمة الصحة إن 17 مستشفى فقط من أصل 36 في غزة، تعمل حالياً بشكل جزئي، فيما تُعلَّق خدمات الرعاية الصحية الأولية أو يتعذر الوصول إليها في أحيان كثيرة، بسبب انعدام الأمن والهجمات، وأوامر الإخلاء المتكررة.

وكذلك، خرج المركز الوحيد المخصّص لترميم الأطراف وإعادة التأهيل، الواقع في مجمع ناصر الطبي، والذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، عن الخدمة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بسبب نقص الإمدادات والعاملين الصحيين المتخصصين.

وقال البيان "للأسف، نزح جزء كبير من العاملين في مجال إعادة التأهيل في غزة". وأوضح بيبركورن أن "المرضى لا يستطيعون الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها"، مضيفاً أن "خدمات إعادة تأهيل الحالات الحرجة متوقفة، ولا تتوافر رعاية متخصصة للإصابات المعقدة، ما يعرض حياة المرضى للخطر".

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41182 شهيدا وإصابة 95280 آخرين
  • الصحة الفلسطينية: نناشد بالكشف عن مصير عشرات الكوادر الصحية المختطفة من غزة
  • هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • وزير الصحة يعلن فوز «الرعاية الصحية» بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • "الصحة العالمية": ربع جرحى غزة يعانون إصابات "مغيّرة للحياة"
  • الصحة الفلسطينية تكشف عدد الشهداء برصاص الاحتلال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • الخارجية الفلسطينية: ندين اقتحام نتنياهو الاستفزازي للأغوار ونعتبره تعميقا لضم الضفة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع أعداد الشهداء في غزة إلى 41118 شهيدًا