دمشق-سانا

استضاف المركز الثقافي الروسي بدمشق فعالية ثقافية تكريماً لإرث الفنان الفلسطيني العالمي ناجي العلي، أحد أبرز الرموز الفنية والنضالية في تاريخ الفن الفلسطيني.

وبدأت الفعالية التي شهدت حضوراً كبيراً من المثقفين والفنانين بكلمة لمستشار المركز الثقافي الروسي علي الأحمد أعرب فيها عن أهمية الحفاظ على إرث الفنانين الذين كرّسوا حياتهم للدفاع عن حقوق شعوبهم من خلال الفن، مشيراً إلى دور ناجي العلي كرمز للمقاومة من خلال رسوماته التي جسدت معاناة الشعب الفلسطيني وآماله.

وأكد الأحمد على متانة العلاقات الثقافية بين الشعوب الروسية والعربية، والتزام المركز بدعم مثل هذه الفعاليات التي تعزز من روح التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية.

وأعرب ممثل أكاديمية دار الثقافة الدكتور حسن حميد عن تقديره الكبير لإبداع ناجي العلي، الذي يعتبر منارة للأجيال الصاعدة في مقاومة الظلم عبر الفن، مشيراً إلى دور الأكاديمية في توثيق وحفظ الإرث الثقافي العربي والفلسطيني، ومؤكداً أهمية الاستمرار في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تسلط الضوء على الشخصيات الثقافية التي أثرت في مسار النضال الوطني.

وتضمنت الفعالية أيضاً حفلاً للأغنية الوطنية الفلسطينية، حيث قدمت فرقة “أصداء القدس” بقيادة الفنان يوسف عاصي مجموعة من الأغاني تخلد ذكرى الفنان ناجي العلي، وتعبر عن عمق ارتباط الفن بالنضال والكفاح من أجل الحرية.

 ميس العاني

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ناجی العلی

إقرأ أيضاً:

رشوان توفيق في وثائقي «سيرة الفن»: تكريم الفنان يشعره أنه «على قيد الحياة»

أكد الفنان رشوان توفيق، أن الممثل والفنان المصري من أعظم ممثلي العالم، ولا يمكن لأحد أن ينكر التاريخ الفني وأهمية زكي رستم أو محمود المليجي أو محمود مرسي، مشددًا على أن الفنانين في مصر على أعلى مستوى.

 تكريم الفنانيين

وتابع «رشوان»، خلال كلمته في فيلم «سيرة الفن» للحديث عن أسرار كبار النجوم، المُذاع عبر قناة «الوثائقية»،: «الرئيس الراحل محمد أنور السادات في كل عام كان له تكريم لعدد من الفنانين الموجودين على الساحة.. خاصة الفنان الذي كان يمر بأزمات».

 

وأوضح أنه عند تكريم الفنان يشعر وكأنه مازال على قيد الحياة وتقدره الدولة المصرية وتحترمه وتخاف عليه، وفي هذه الحالة يشعر وأن هناك قوة عظيمة تسنده وتدعمه وهي الدولة.

مقالات مشابهة

  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة حسن فايق
  • غدا.. جمعية الفيلم تعرض الفيلم البولندي «عيد القربان» بالمركز الثقافي الروسي
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد إبراهيم سعفان
  • تُعلن دبي أوبرا عن إطلاقها برنامج الفنون العالمية لموسم (2024-2025) المركز الثقافي الرائد في الشرق الأوسط
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية
  • مسلسلات رمضان 2025.. محمد رجب يتعاقد على «الحلانجي»
  • رشوان توفيق في وثائقي «سيرة الفن»: تكريم الفنان يشعره أنه «على قيد الحياة»
  • أشرف زكي في وثائقي «سيرة الفن»: مصر «هوليود» الشرق
  • ابنة الموسيقار محمد عبدالوهاب في وثائقي «سيرة الفن»: «مصر سبب شهرة الفنانين»
  • نجل توفيق الدقن: تكريم والدي في عيد الفن الأول كان مفاجأة سارة