أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، بدء تنفيذ قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم (2679) لسنة 2024، والمتعلق بنقل الأصول العلاجية في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل: السويس، أسوان، جنوب سيناء، الإسماعيلية، والأقصر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري رقم (77) لمجلس إدارة الهيئة، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، والذي عقد في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

وقد تناول الاجتماع مناقشة عدة موضوعات مهمة وإصدار عدد من القرارات المهمة.

وأطلع مجلس إدارة الهيئة على إنجازات المجلس الاستشاري الطبي للهيئة خلال فترة عمله، حيث استعرض الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية التابع لرئاسة مجلس الوزراء ورئيس المجلس الاستشاري الطبي لهيئة الرعاية الصحية، إنجازات المجلس ونجاحاته.

وثمَّن مجلس الإدارة جهود المجلس الاستشاري في إصدار أدلة العمل، وضبط الممارسات الإكلينيكية، وتحديد معايير اختيار القيادات في المنشآت الصحية، وتشكيل اللجان المتخصصة. كما وافق المجلس على مد فترة عمل المجلس الاستشاري لفترة ثانية جديدة.

ووافق مجلس إدارة الهيئة على إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي، تماشياً مع توجهات الدولة والقيادة السياسية في الاهتمام بالصحة والتعليم والبحث العلمي. وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة أن هيئة الرعاية الصحية تمتلك كوادر بشرية وإمكانات متقدمة وأنظمة مميكنة وسجلات طبية إلكترونية، مما يؤهلها لتكون رائدة في مجال البحث العلمي تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

كما وافق المجلس - خلال الاجتماع - على إضافة تخصصات الأورام والصدر والعظام والجلدية للمجلس الاستشاري الطبي، وكلف الإدارة التنفيذية بمراجعة تشكيل اللجان الاستشارية الطبية الفرعية والإقليمية، ووضع ضوابط تضمن حوكمة القرارات بالتعاون مع المجلس الاستشاري.

ووافق المجلس - أيضاً - على تدريب طلاب كلية التمريض بجامعة بدر في مجمع الإسماعيلية والسويس الطبيين، بهدف تعزيز مهاراتهم العملية وتوفير فرص تدريبية متميزة تسهم في إعداد جيل من الكوادر التمريضية المؤهلة لخدمة القطاع الصحي.

ووجه مجلس إدارة الهيئة بالاستغلال الأمثل لمساعدي التمريض وخريجي معاهد الرعاية الفنية للتمريض في المنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظات التأمين الصحي الشامل، وتطوير الوصف الوظيفي لهم بما يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز كفاءة العمل في تلك المنشآت.

وكلف المجلس الإدارة التنفيذية بدعوة الشركات الكبرى في مجالي إدارة دورة الإيرادات (RCM) وتقليل التكاليف الصحية (Costing)، والاستعانة بالخبرات العالمية في هذين المجالين.

ووافق المجلس - أيضاً - على اعتماد لائحة الجزاءات الخاصة بالهيئة بما يتماشى مع القوانين واللوائح المعمول بها، لتعزيز الانضباط وتحسين الأداء الوظيفي داخل الهيئة.

وثمَّن المجلس جهود كتيبة العمل والإدارة التنفيذية للهيئة وفروعها ومنشآتها الصحية في محافظات التأمين الشامل. وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة أن هيئة الرعاية نموذج للإصلاح الصحي المالي والهيكلي في أحد قطاعات الدولة الحكومية.

تجدر الإشارة، إلى أن اجتماع مجلس إدارة هيئة الرعاية الصحية يُعقد بشكل دوري شهريًا، لمناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بمقترحات تطوير العمل والسياسات، بالإضافة إلى وضع الخطط المستقبلية لضمان استمرارية ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية لمنتفعي نظام التأمين الصحي الشامل والمتعاملين باحترافية وجودة عالمية.

وقد حضر اجتماع مجلس إدارة الهيئة رقم 77، أعضاء مجلس الإدارة: الدكتور إيهاب أبو عيش، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والدكتور أسامة عبد الحي نقيب عام الأطباء، والدكتور إيهاب هيكل نقيب عام أطباء الأسنان، والدكتور سامي سعد نقيب عام العلاج الطبيعي، والدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض وعضو مجلس الشيوخ، والدكتور فريد محرم خبير محاسبة تكاليف الصحة والمستشار الاقتصادي لهيئة الرعاية الصحية، والدكتور إبراهيم فخر عضو المجتمع المدني من خبراء الرعاية الصحية، والمستشار محمد فاروق موسى، نائب رئيس مجلس الدولة، والدكتورة فاتن عبد العزيز أستاذ متفرغ بهيئة الدواء المصرية وعضو لجنة إدارة النقابة العامة للصيادلة، كما شارك عبر تقنية الزووم الدكتور وائل عبد العال، عضو المجتمع المدني من خبراء إدارة الرعاية الصحية.

رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يستقبل وفد وزارة الصحة والسكان

«الرعاية الصحية» تبحث مع «فوجي فيلم» تفعيل الذكاء الاصطناعي وتشغيل المستشفيات الافتراضية

الأوراق المطلوبة للتقديم في برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين.. تعرف عليها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسوان الإسماعيلية السويس الرعاية الصحية الأقصر رئاسة مجلس الوزراء محافظات التأمين الصحي الشامل جنب سيناء التأمین الصحی الشامل هیئة الرعایة الصحیة مجلس إدارة الهیئة المجلس الاستشاری مجلس الإدارة فی محافظات رئیس مجلس نقیب عام

إقرأ أيضاً:

هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، فوز الهيئة العامة للرعاية الصحة، إحدى هيئات التأمين الصحي الشامل، بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات في الاستدامة الصحية والتوعية والمسئولية المجتمعية، وذلك للمرة الأولى.

وفي كلمة متلفزة، تم عرضها خلال المنتدى، قال الدكتور خالد عبد الغفار: إن فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية، بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات في مجال الاستدامة، يعكس عزم الدولة المصرية على بناء نظام صحي مرن ومستدام، ويعد تتويجًا لجهود الدولة في مبادرات التوعية الصحية والخدمات المجتمعية للفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، أن مصر حققت إنجازًا دوليًا جديدًا بالحصول على الاعتراف الدولي (GGHH) لمستشفى شرم الشيخ الدولي، التابع لهيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء، ولمستشفى الرمد التابع للهيئة ببورسعيد، كمستشفيات خضراء مستدامة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن مصر قدمت نموذجًا يُحتذى به في تقديم الخدمات الصحية بعدالة وجودة لكافة المواطنين، وذلك بشهادة المؤسسات العالمية، مشيرا إلى أن الهيئة تتبنى استراتيجية واضحة لتحقيق الاستدامة الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد، ووضع سيناريوهات لاستشراف المستقبل، والاعتماد على التكنولوجيا وميكنة كافة منشآتها الصحية، وجعلها صديقة للبيئة.

وفي كلمته، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمستشفيات رونالد لافاتار: «إن العالم يلمس تطورًا سريعًا تشهده مصر في النهوض بالرعاية الصحية بشكل شمولي، مما جعل هيئة الرعاية الصحية المصرية مؤهلة لحصد الجائزة الذهبية للاتحاد في الاستدامة الصحية والتوعية والمسئولية المجتمعية والوصول إلى هذا المستوى العالمي».

جدير بالذكر أن الجائزة تسلمها الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، خلال فعاليات الجلسة الختامية للمنتدى العالمي للمستشفيات الـ 47 الذي عقد في دولة البرازيل، بحضور السفيرة هبة سيدهم، القنصل العام بمدينة ريو دي جانيرو، والدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي للهيئة.

يذكر أن المنتدى العالمي للاتحاد الدولي للمستشفيات يُعد الحدث الأبرز عالميًا في مجال إدارة المستشفيات وتطوير خدمات الرعاية الصحية، حيث يجمع قادة وصنّاع القرار البارزين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك وزراء الصحة ورؤساء هيئات الرعاية الصحية، إلى جانب مجموعة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، ويوفر في دورته الحالية منصة متميزة لتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز التعاون الدولي في مجال الرعاية الصحية.

اقرأ أيضاًوزير الصحة يؤكد حرص مصر على الاستثمار في «طول العمر الصحي» كضرورة استراتيجية

وزير الصحة: مصر تحرص على تقديم الخدمات الطبية لتخفيف حدة الوضع الإنساني بالسودان

مقالات مشابهة

  • توجيهات رئاسية بمشاركة المستشفيات الجامعية في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل
  • «صحة مطروح»: نستعد لتطبيق منظومة «التأمين الشامل» في مستشفى براني
  • هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات
  • رئيس «الرعاية الصحية» يستعرض رحلة مصر نحو التغطية الصحية الشاملة
  • نقابة المهندسين توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية
  • لجنة إدارة وتنظيم الرعاية الصحية تعقد اجتماعًا لها
  • جهود مستمرة للهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية لتحسين جودة الرعاية
  • مدير التأمين الصحي بالغربية: نعتزم إدخال خدمات جديدة تهدف إلى تحسين مستوى الخدمة للمواطنين