بغداد اليوم - طهران

كشف مصدر في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الجمعة (30 آب 2024)، عن وجود تقدم كبير في برنامج النووي الإيراني بسبب عدم وجود نية لدى الأطراف الغربية بشأن الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران.

وقال المصدر في تصريح لـ "بغداد اليوم"، ان "هذا التقدم في البرنامج النووي بسبب وجود قانون شرعه البرلمان الإيراني في ديسمبر كانون الأول 2020 يقضي بموجبه عدم الالتزام بالاتفاق النووي بسبب عدم التزام الأطراف الأوروبية".

وأضاف: "سنواصل التقدم في البرنامج النووي الإيراني إلى حين التوصل إلى اتفاق نهائي لإحياء الاتفاق مع الأطراف الغربية التي لا تزال مرتهنة بالموقف الأمريكي".

وتابع: "نحن لا نسعى لصناعة أسلحة نووية لوجود فتوى من المرشد الأعلى علي خامنئي"، مستدركا بالقول "لكن ذلك لا يمنع بمزيد من التقدم في البرنامج النووي بهدف الضغط على الدول الغربية".

وبحسب تقرير جديد، تتزايد المخاوف بشأن توسع أنشطة تخصيب اليورانيوم التي تقوم بها الجمهورية الإسلامية.

وكان رافائيل غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أشار في تقرير نشر الخميس 29 أغسطس آب إلى أن "احتياطيات إيران الضرورية لإنتاج الأسلحة النووية زادت بنحو 23 كيلوغراما بين شهري مايو وأغسطس هذا العام وقد وصل وزنه إلى ما يقارب 165 كيلوغراماً".

وبحسب الخبراء، يلزم حوالي 50 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% لصنع رؤوس حربية نووية، ولاستخدامه في الأسلحة النووية يجب تخصيب هذا اليورانيوم بنسبة تصل إلى 90%.

وفي الوقت نفسه، أكدت سلطات الجمهورية الإسلامية مراراً وتكراراً أنها لا تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية. 

لكن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشار إلى أنه "باستثناء الدول التي تمتلك أسلحة نووية، لا توجد دولة أخرى باستثناء إيران تنتج اليورانيوم المخصب بهذه الطريقة وبهذه الكمية".

وبحسب تقرير الوكالة الذرية، فإن الجمهورية الإسلامية "قامت في الأشهر الأخيرة بتركيب العديد من أجهزة الطرد المركزي في موقعين لمزيد من تخصيب اليورانيوم".

وذكر غروسي أيضًا أن طهران لا تزال لا تناقش "الأسئلة المتبقية حول أنشطتها النووية السرية السابقة" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما أعلن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه لم يتم إجراء أي مفاوضات مع طهران منذ انتخاب مسعود بزشكيان رئيسا جديدا لإيران مطلع يوليو/تموز الماضي.

كما قالت الوكالة إن طهران لا تزال متمسكة بقرارها بعدم السماح لمفتشين من ذوي خبرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الأربعاء (11 أيلول 2024)، أن عملية سيكانيان في محافظة كركوك كانت ثمرة جهود استخبارية دامت أسبوعين.

وقال عضو اللجنة ياسر اسكندر لـ"بغداد اليوم"، إن "عملية سيكانيان في كركوك كانت نوعية واحبطت مخططًا إرهابيًا كان معد التنفيذ"، لافتا، الى أن "التنسيق الأمني وتبادل المعلومات وجهود استخبارية دامت أسبوعين أسهمت في تحديد موقع الخلية قبل إعطاء الضوء الأخضر باقتحامها".

وأضاف أن "معركتنا مع الخلايا النائمة لا يمكن حسمها في كل المدن والقصبات بين ليلة وضحاها، وهي تحتاج الى جهد استخباري مضاعف ومعقد جدا، من أجل تفكيك الخلايا وتحديد مواقع اختباء افرادها"، مؤكدا، أن "عملية كركوك اظهرت قدرة عالية في التعقب والرصد وصولا الى حسم الموقف خلال أقل من ساعة".

وأشار الى أن "التحقيقات لاتزال مستمرة وهناك معلومات جديدة ستساعد في اكمال جهود تفكيك خلايا الإرهاب النائمة والخفية".

وشهدت قرية سيكانيان، شمال محافظة كركوك، صباح اليوم الأربعاء، اندلاع اشتباكات مسلحة بين القوات الأمنية ومجموعة مسلحة، أثناء تنفيذ عملية أمنية لاعتقال مطلوب. وأسفرت الاشتباكات عن إصابة ثلاثة من أفراد القوات الأمنية.

ووفقا لمصادر محلية تحدثت لـ"بغداد اليوم"، فإن "المواجهات بدأت بعد وصول قوة أمنية إلى القرية لاعتقال أحد المطلوبين، مما أدى إلى تبادل كثيف لإطلاق النار بين الطرفين. وأشارت المصادر إلى أن القوات الأمنية قامت بتطويق منزل في المنطقة فيما تواصل عمليات التفتيش، بينما لا تزال الاشتباكات مستمرة".

وأكدت وسائل إعلام محلية أن الاشتباكات أدت إلى إصابة ثلاثة من عناصر القوات الأمنية بجروح متفاوتة، بينما تم إرسال تعزيزات أمنية إضافية إلى موقع الحادث لتعزيز السيطرة واحتواء الموقف.

وأفادت المعلومات الأولية بأن المجموعة المسلحة التي تواجه القوات الأمنية قد تكون تابعة لتنظيم داعش الإرهابي، فيما تستمر القوات الأمنية في عمليات البحث والتمشيط في المنطقة لضمان عدم وجود مسلحين آخرين.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • ” الاتحادية للرقابة النووية” تشارك في المؤتمر العام الـ”68″ للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • عُمان توقّع على وثيقة إطار التعاون التقني مع "الطاقة الذرية"
  • الصحافة الإيرانية تهمل زيارة بزشكيان.. ما علاقة المرجع السيستاني؟- عاجل
  • المندوب الدائم لمصر يقدم أوراق اعتماده مندوباً دائماً لمصر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
  • تعاون بين الإمارات والهند في المجال النووي السلمي
  • اشتباكات سيكانيان.. البحث مستمر ومعلومات جديدة حول الإرهاب الخفيّ في كركوك - عاجل
  • اتفاقية تعاون بين الإمارات والهند في المجال النووي السلمي
  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. عاجل