سجلت أسعار الذهب العالمي، تراجعا خلال تعاملات اليوم الجمعة 30-8-2024، لكنها تتجه نحو تسجيل مكاسب شهرية للمرة الثانية على التوالي مع تزايد توقعات خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة الشهر المقبل، في حين ينتظر المتعاملون بيانات تتعلق بالتضخم في الولايات المتحدة.

سعر الذهب بمحلات الصاغة اليوم الجمعة

 

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.

3 بالمئة إلى 2513.70 دولار للأونصة بحلول الساعة 0543 بتوقيت غرينتش. ويقترب المعدن الأصفر من تحقيق مكاسب بنحو ثلاثة بالمئة هذا الشهر.

وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 2547.10 دولار للأونصة.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل وفرصة بنسبة 66 بالمئة لخفض بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 34 بالمئة لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

وقد تتأثر هذه الاحتمالات ببيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، المقرر صدورها الساعة 1230 بتوقيت غرينتش.

وأظهرت البيانات الصادرة أمس الخميس أن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة تراجعت قليلا الأسبوع الماضي لكن فرص إعادة التوظيف للأشخاص الذين فقدوا وظائفهم أصبحت أكثر ندرة.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية أمس إن الجيش الإسرائيلي وحركة حماس وافقا على ثلاث هدن منفصلة مؤقتة للقتال في أماكن محددة تستمر لثلاثة أيام في غزة للسماح بحملات تطعيم ضد شلل الأطفال.

ولكن يستمر التوتر في ظل مخاوف من اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقر سعر الفضة في المعاملات الفورية عند 29.44 دولار للأوقية، في حين ارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 981 دولارا. ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب شهرية.

وصعد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 945.10 دولار بينما يقترب من تسجيل ثالث خسائره الشهرية على التوالي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب أسعار الذهب العالمي تعاملات اليوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع ترقب بيانات أميركية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 7 دولارات خلال تعاملات اليوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول (2024) على الرغم من صعود مؤشر العملة الأميركية وسط ترقب بيانات أميركية.

يأتي ذلك مع تركيز المتعاملين على البيانات الاقتصادية الأميركية المقبلة التي قد تقدم مزيدا من الرؤى بشأن خفض متوقع لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الأسبوع المقبل.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت بشكل طفيف في أغسطس/آب، لكن التضخم الأساسي أظهر بعض الثبات، وهو ما قد يثني الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الأسبوع المقبل.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول، على تراجع هامشي مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:11 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:11 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024 هامشيًا بنسبة 0.26%، أو ما يعادل 6.7 دولارًا فقط، لتصل إلى 2549.1 دولارًا للأوقية.

وزادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.33%، عند 2520.05 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.33%، إلى 28.77 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.53% إلى 961.78 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.50%، ليسجل 1024.09 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، إلى 101.73 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض – الصورة من رويترز تحليل أسعار النفط

من المرجح أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات أسعار الفائدة التي طال انتظارها الأسبوع المقبل بخفض ربع نقطة مئوية، إذ يسعى إلى تقليل احتمالات الركود حتى مع أن ضغوط الأسعار الأساسية السليمة بعناد تمنعهم من اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية.

وقال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كالفن وونغ: “من المرجح أن تكسر أسعار الذهب مستوى 2532 دولارًا، ولا يمكن أن يوقف اتجاهه الصعودي إلا البيانات الاقتصادية الكلية القوية، وخاصة من الولايات المتحدة، والتي تشير إلى نمو أو تحسن اقتصادي كبير”.

وسيركز المتعاملون على مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة وطلبات البطالة الأولية، المقرر صدورها في الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، بالإضافة إلى بيانات ثقة المستهلك التي ستصدر غدًا الجمعة.

من المتوقع أن يبلغ مؤشر أسعار المنتجين الرئيس على أساس شهري 0.1%، في حين من المتوقع أن يبلغ 1.8% على أساس سنوي، ويقارن هذا بقراءات الشهر الماضي البالغة 0.1% و2.2% على التوالي.

وأظهرت البيانات الصادرة أمس الأربعاء أن أسعار المستهلك في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 0.2% الشهر الماضي، وهو ما يطابق التقدم الذي تحقق في يوليو/تموز.

وأضاف وونغ أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك لم تظهر ارتفاعات كبيرة في التضخم، وهو ما يدعم أسعار الذهب للاستقرار فوق 2500 دولار ويشير إلى عدم وجود تغييرات فورية في سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

وقال صندوق إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust GLD) أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته ارتفعت بنسبة 0.20% إلى 866.18 طن يوم الأربعاء.

وقد تعود أسعار الذهب في المعاملات الفورية لزيارة أعلى مستوى له في 6 سبتمبر/أيلول عند 2529 دولارا للأوقية، إذ اخترق لفترة وجيزة الحاجز الأخير عند 2521 دولارًا نحو هذا الارتفاع، وفقا للمحلل الفني لدى رويترز وانغ تاو.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إن 6 من موظفيها قتلوا بعد أن ضربت غارتان جويتان مدرسة في وسط غزة يوم الأربعاء، وهو ما وصفته بأنه أعلى حصيلة قتلى بين موظفيها في حادث واحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط بين إعصار وحفارات.. مكاسب أسبوعية تكسر سلسلة الخسائر وتوقفها
  • أسعار الذهب ترتفع 16 دولارًا.. وتسجل أعلى مستوياتها تاريخيًا
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق
  • بريق الذهب يسطع في قمة تاريخية جديدة مع سقوط الدولار
  • ارتفاع أسعار الذهب بعد أن تعززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة (تفاصيل )
  • التضخم في أمريكا يدفع أسعار الذهب الى المنطقة الخضراء
  • ارتفاع أسعار الذهب والنفط في العالم
  • الذهب يصعد بفضل التفاؤل حيال خفض الفائدة الأميركية
  • أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع ترقب بيانات أميركية