ناقش اللقاء قضايا السلام والاستقرار في كل من جنوب السودان والسودان، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق الاستقرار الإقليمي..

الخرطوم: التغيير

التقى السفير عصام كرار بنائب رئيس جمهورية جنوب السودان، الدكتور رياك مشار، في إطار جهود تعزيز تنفيذ اتفاقية حل النزاع في جنوب السودان.

وتناول اللقاء سبل تنفيذ الشروط المسبقة للاتفاقية الموقعة في عام 2018 وفقا لوكالة السودان للأنباء.

وأكد السفير كرار على أهمية تنفيذ الإجراءات المتفق عليها لضمان إجراء انتخابات سلمية ونزيهة.

وركز الاجتماع على أهمية إكمال نشر القوات الموحدة وصياغة الدستور الدائم وإجراء تعداد السكان، وهي خطوات أساسية وفقاً للاتفاق.

كما ناقش اللقاء قضايا السلام والاستقرار في كل من جنوب السودان والسودان، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

واتفاقية حل النزاع في جنوب السودان (R-ARCSS) هي اتفاقية تم توقيعها في 2018 بهدف إنهاء النزاع المستمر منذ سنوات في البلاد.

وتنص على مجموعة من الشروط المسبقة، بما في ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية ونشر قوات موحدة بين الأطراف المتنازعة. كما تتضمن الاتفاقية التزامات بإصلاحات دستورية وإجراء تعداد للسكان لضمان الشفافية في العملية السياسية.

وبعد اندلاع النزاع، واجهت الحكومة في جنوب السودان تحديات كبيرة في إعادة بناء المؤسسات الحكومية والبنية التحتية الأساسية.

وأدت النزاعات المستمرة إلى تعقيد جهود توفير الخدمات الأساسية وإدارة الموارد بشكل فعال، مما أثر سلباً على استقرار الوضع في البلاد.

وتسببت الحرب في جنوب السودان في أزمة إنسانية حادة، حيث يعاني ملايين الأشخاص من نقص الغذاء والمياه والرعاية الصحية.

وأثر النزوح الجماعي للسكان بشكل على الظروف المعيشية، مما يستدعي استجابة عاجلة من المجتمع الدولي لتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ويشهد السودان قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وشرّدت الحرب أكثر من 10.7 مليون سوداني – نحو خُمس سكان البلاد – في أسوأ أزمة لاجئين على مستوى العالم، فيما تركت نحو نصف السودانيين في مواجهة مع شبح المجاعة.

الوسوماتفاقية حل النزاع السودان وجنوب السودان حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان وجنوب السودان حرب الجيش والدعم السريع فی جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

رئيس الجمهورية يؤكد حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي مع اشقائه

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع أشقائه وأصدقائه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمدي أحمد الني والوفد المرافق له".
وأوضح، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض جهود تطوير ودعم العمل الاقتصادي العربي، والسبل الكفيلة بمواجهة التحديات الاقتصادية بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات العراقية الحكومية المعنية".
وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء، "حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع أشقائه وأصدقائه، وتوفير البيئة المناسبة للمساهمة في مشاريع التنمية الاستراتيجية الكبرى"، موضحاً أن "العراق يقف اليوم على أعتاب مرحلةٍ جديدةٍ من الاستقرار الأمني والتطور الاقتصادي وهو يتطلع لتعاون مثمر وشراكة اقتصادية حقيقية".
من جانبه أعرب الوفد الضيف، عن "شكره وتقديره لرئيس الجمهورية ورؤيته المستقبلية للارتقاء بواقع العمل الاقتصادي المشترك"، معرباً عن "أمله في دعم العراق لعمل المجلس لأجل تحقيق الأهداف العليا التي تخدم المصالح المشتركة".

مقالات مشابهة

  • حكومة جنوب السودان تقرر تأجيل الانتخابات لعامين
  • جنوب السودان.. تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة عامين لـعدم اكتمال الاستعدادات
  • «الفاو»: تحديات تواجه إيصال الغذاء للمتضررين من النزاع والفيضانات بالسودان
  • جنوب السودان يؤجل الانتخابات الوطنية
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • الدبيبة لـ«سفير بريطانيا»: حريصون على تعزيز التعاون معكم في مختلف المجالات
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحثان تعزيز العلاقات
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي
  • رئيس الجمهورية يؤكد حرص العراق على تعزيز التعاون الاقتصادي مع اشقائه
  • الأنبا بولا يلتقي رئيس أساقفة مونتريال