مع تواصل الحملات الانتخابية في السباق الرئاسي الجزائري، يركز المتنافسون الثلاثة على تقديم الوعود الاقتصادية عى أمل جلب مزيد من الأصوات لصالحهم.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قد أعلن موعد الانتخابات الرئاسية  المبكرة في السابع من سبتمبر القادم، بينما كان يفترض أن تجري شهرا قبل نهاية ولايته التي كانت محدّدة في ديسمبر 2024.

وأعلن تبون ترشحه لولاية ثانية مدعوما من ائتلاف حزبي هو نفسه الذي دعم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة في الماضي.

وسيواجهه مرشحان، أحدهما مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، الذي له قاعدة انتخابية في منطقة القبائل، والثاني المرشح الإسلامي عبد العالي حساني، رئيس حزب حركة مجتمع السلم الذي له قاعدة انتخابية في الأوساط المحافظة.، حسب وكالة فرانس.

بينهم الأصغر في تاريخ البلاد.. نبذة عن مرشحي انتخابات الرئاسة بالجزائر يدلي الجزائريون في السابع من سبتمبر المقبل بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، حيث يختارون بين ثلاثة مرشحين تم قبول ملفاتهم من قبل المجلس الدستوري.

وخلال جولته الانتخابية الثالثة، والتي شهدت ذهابه إلى ولاية جانت، جنوبي الجزائر، حث  تبون شباب جانت والجنوب عامةً على استحداث شركات ناشئة في مجالات الفلاحة والمواشي والسياحة والخدمات، متعهّداً بـ "دعمها من أجل تحقيق التنمية"، وفقا لموقع "الإذاعة الجزائرية".

وفي اليوم الخامس عشر من الحملة الانتخابية، تعهّد تبون بـ "فتح معابر مع الدولتين الشقيقتين النيجر وليبيا واستحداث مناطق حرة"، لا سيما – كما أضاف - وأنّ "الجزائر اليوم إنتاجها قوي" في عدّة مجالات كالصناعة الصيدلانية والكهرومنزلية والصناعات التحويلية"، ومجالات أخرى تسمح لها بالتسويق في دول الجوار.

وتعهد تبون بـ "تطوير السياحة الصحراوية بصفة عامة وجانت بصفة خاصة من خلال تقديم العديد من التسهيلات"، مشيراً إلى أن جانت "لديها إمكانيات معتبرة للتنمية في قطاعات الفلاحة والسياحة والخدمات".

من جانب آخر، أعرب مرشح حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني، الخميس، خلال تجمع انتخابي بولاية الوادي، أنه سيجعل، من بعض الولايات ذات الحركية الإنتاجية (الصناعية) والتجارية "مدنا اقتصادية كبرى".

الجزائر تتوعد فرنسا بإجراءات إضافية ردّا على موقفها من الصحراء الغربية أعلن وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف الأربعاء أنّ بلاده ستتّخذ إجراءات إضافية ضدّ فرنسا ردّاً على موقف باريس الداعم لخطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية.

وتعهد حساني بالعمل على "دعم المناطق الجنوبية ذات الطابع الفلاحي (الزراعي) والتي يعول عليها لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي، من خلال توفير الشروط اللازمة لدعم الاستثمار في هذا المجال وتشجيع الشباب على الانخراط فيه من خلال منح التسهيلات والتحفيزات المناسبة ورفع العراقيل البيروقراطية إلى جانب مراجعة توقيت العمل الصيفي بما يتناسب مع طبيعة المنطقة"، كما ورد في صحيفة "الخبر" المحلية.

وأما مرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش، فأكد، مساء الخميس، أن برنامجه الانتخابي يقدم "مشروعاً تنموياً بديلاً للنهوض بالبلاد".

وشدد خلال تجمع انتخابي في مدينة باتنة، على أن برنامجه الانتخابي "رؤية للغد" هو "مشروع بديل يحمل حلولاً واقعية للنهوض بالبلاد وتحصينها من المخاطر التي تحدق بها".

ونبه إلى أن  برنامجه يرتكز على "تحسين القدرة الشرائية للمواطن وحماية الشرائح المحرومة".

وأوضح أوشيش في معرض حديثه، أنه لمس توافقا وانسجاما بين تطلعات الشعب الجزائري وبرنامج رؤية، وهذا من أجل العيش في منظومة أفضل، وفق موقع "سبق" المحلي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

محلل أمريكي: “هاريس” تعمدت التشويش على “ترامب”.. والمناظرات لا ترجح مرشح على الآخر

قال الدكتور ماك شرقاوي المحلل السياسي في الشأن الأمريكي، إن مناظرة المرشحين الرئاسيين كان بها دعم لـ المرشحة كامالا هاريس، مع ضغط كبير على المرشح ترامب، وتهاون مع هاريس.

جامعة الفيوم تستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة عاجل | 20 مليار جنيه أرباح.. تعرف على الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا في البورصة المصرية


وتابع الدكتور ماك شرقاوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن جزء من الشارع الأمريكي يحاول استهداف ترامب لإسقاطه، موضحة أن هاريس تحاول استفزاز ترامب خلال المناظرات.

وذكر: ترامب قال لـ هاريس أثناء المناظرة: " لو سمحتي اسكتي".. هي كانت بتلغوش عليه كمحاولة لاستفزازه.

وذكر أن المناظرات التي تم عقدها بين المرشحين الرئاسيين للولايات المتحدة الأمريكية، لا ترجح مرشح عن آخر، بل تعطي صورة كاملة عن المرشحين، وما الذي سيقوم به المرشح بعد الانتخابات.

وتابع أن كامالا هاريس ليس لديها خطط لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وتنوي استكمال الحرب حتى آخر جندي في الجيش الأوكراني، في حين أن ترامب أكد على سعيه لوقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب زعيم حماس وإسرائيل.. تبون و الكابرانات في ورطة كبيرة مع الشعبين الجزائري والفلسطيني
  • قطاع الطاقة في الجزائر.. 5 ملفات حيوية أمام الرئيس تبون في الولاية الجديدة (تقرير)
  • ماكرون يتودّد إلى الرئيس تبّون لأجل العفو الدبلوماسي
  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • الرئيس السيسي يهنئ هاتفيا نظيره الجزائري بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الجزائري هاتفيا بفوزه بولاية رئاسية جديدة
  • الرئيس الجزائري يشيد بالعلاقات المتينة مع الكويت ويدعو لتطويرها
  • محلل أمريكي: “هاريس” تعمدت التشويش على “ترامب”.. والمناظرات لا ترجح مرشح على الآخر
  • تبون يستقبل مبعوثة خاصة من ماكرون
  • مرشح يطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية بالجزائر