قال طارق الطاهر المشرف على متحف نجيب محفوظ، إنّ المتحف به عدد من القاعات التي تكشف عن سيرة ومسيرة الأديب الراحل، لافتا إلى أن المتحف به قاعة عن الأوسمة والشهادات التي حصل عليها نجيب محفوظ طيلة حياته، و3 قاعات عن سينما نجيب محفوظ.

وأضاف «الطاهر»، في مداخلة هاتفية على القناة الأولى: «لدينا في المتحف مكتبته الخاصة التي كونت نجيب محفوظ وأعتبرها أنها واحدة من أسرار فوزه بجائزة نوبل».

المكتبة تحتوي على كتب في مختلف مجالات المعرفة

وتابع: «في هذه المكتبة نرى كيف كون هذا الأديب نفسه عن طريق القراءة، وتحتوي هذه المكتبة على كتب في مختلف مجالات المعرفة، فلم تقتصر قراءاته على الأدب أو النقد فقط، ولكن لديه كتب في الثقافة العلمية والطب والغذاء والصراعات بين البشر».

وأوضح، أنّ هذا الأمر يدل على اتساع عقل نجيب محفوظ ومعارفه، وفي حواراته تحدث عن ضرورة أن يكون الإنسان نفسه عن طريق الثقافة العلمية، وعدم الاقتصار على نوع معرفي واحد.

وأشار، إلى أنّ المكتبة بها كنز آخر، بخلاف كتبه، وهو الإهداءات التي حرص على أن توجد في مكتبته حتى رحيله، وهي مؤلفات لكبار المثقفين المصريين والعرب في مختلف الأجيال، وكيف قالوا إنه انتقل بالرواية المصرية والعربية إلى منطقة أخرى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ القناة الأولى جائزة نوبل نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

المكتبة المتنقلة بالأقصر تدعم الأطفال مرضى السرطان في الصعيد

 

في إطار حرص مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان على دعم الأطفال صحيا وثقافيا، تم استقبال المكتبة المتنقلة بمكتبة مصر العامه بالأقصر، من أجل تقديم الدعم المعنوي لأطفال المستشفى الذين يتلقون العلاج المجاني بأقسام المستشفى المختلفة.

و قام فريق عمل المكتبة المتنقلة بزيارة للأطفال لإدخال السعادة والبهجة عليهم قدمت فقرات فنية ومسابقات ثقافية وألعاب ترفيهية وفترة خاصة باكتشاف المواهب وورش حكي ورسم وتلوين وقراءة واطلاع لرسم الفرحة والسرور علي وجوه أطفال مستشفى شفاء الاورمان في هذه الأيام المباركة من العام للاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.

و ابدي الأطفال فرحتهم بهذا اليوم وأكدوا علي ضرورة تكرار هذه الزيارة الممتعة من المكتبة المتنقلة للمستشفى.

ومن جانبه، رحب الأستاذ محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان، بالمكتبة المتنقلة والتى رسمت البهجة والسرور على الأطفال مرضى السرطان، مؤكدا على أن هذه الزيارات من مختلف المؤسسات تدعم الاطفال وتخفف عنهم الآلام وتساهم في رفع معنوياتهم خلال رحلتهم العلاجية.

مقالات مشابهة

  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة
  • طيور انتحارية وديدان ثملة.. جوائز "إيغ نوبل" لهذا العام
  • الأحرار يشيد بالنتائج التي حققها في الإنتخابات الجزئية الأخيرة
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارتين ملاكي بالفيوم
  • الانتخابات الجزئية..بعد فوزه بمقعدي الرباط والفقيه بنصالح حزب أخنوش يشيد بالتزام الأغلبية
  • حمام يطلق القنابل وديدان مخمورة! .. تعرف على الأبحاث الفائزة بجوائز نوبل للحماقة
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • الأحرار يسعون الخميس إلى استعادة مقعد نيابي في الفقيه بنصالح
  • المكتبة المتنقلة بالأقصر تدعم الأطفال مرضى السرطان في الصعيد
  • نجيب ساويرس يحذر من النصب باسمه في مشروع سكني جديد بالقاهرة الجديدة