زنقة 20. الرباط

في خطوة غير محسوبة العواقب، أهملت المندوبية السامية للتخطيط، بشكل شبه متعمد لغة دستورية للبلاد هي الأمازيغية في كافة وثائق وحملات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024.

وعمد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي إلى تهميش اللغة الأمازيغية بشكل غريب من كافة الوسائط الإعلامية التي خصص لها ما يناهز ملياري سنيتم، في صفقة حاز عليها “عيوش”.

و رغم كون غالبية الشعب المغربي يتحدث باللغة الأمازيغية أو له جذور أمازيغية، فإن مؤسسة بحجم مندوبية التخطيط التي تملك كل الأرقام والإحصاءات حول اللغات التي يتحدث بها المغاربة، فإنها عمدت لتقديم اللغة الفرنسية التي ليست لغة رسمية، على الأمازيغية التي رسمها الدستور.

وينطلق الإحصاء العام للسكان والسكنى بالمملكة، وسط أصوات تطالب بإبعاد الحليمي عن المندوبية بعدما أسماه مهتمون ومتخصصون في الشأن السياسي بالسقطة الدستورية والأخلاقية لشخصية على رأس مؤسسة دستورية.

وتناقل العشرات من المهتمون على شبكات التواصل الإجتماعي دعوات لمقاطعة الحديث بغير اللغة الأمازيغية خلال إستجوابهم من قبل ممثلي مندوبية الحليمي حول الإحصاء، كجواب على التحقير الذي تعمده الحليمي في حق لغة رسمية للبلاد.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية.. مع اقتراب ذكرى ميلاد خير الأنام، تملأ قلوب المؤمنين مشاعر الإيمان والمحبة، ويزداد ترابطهم الأخوي. يعتبر موعد المولد النبوي الشريف من أبرز الأحداث الدينية التي ينتظرها المسلمون، حيث يحتفلون بها بطرق مختلفة، مثل الإكثار من الذكر أو الصوم.

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية

في عام 2024، سيوافق المولد النبوي الشريف يوم 12 من شهر ربيع الأول، الذي يتزامن مع يوم الأحد، 15 سبتمبر. ويأتي هذا اليوم في أعقاب الإجازة الأسبوعية، مما يجعله غير قابل للتأجيل.

بموجب قانون العمل، تُعتبر إجازة المولد النبوي الشريف إجازة رسمية تُمنح للعاملين في القطاعين العام والخاص بأجر كامل. إذا تطلب العمل في هذا اليوم، يحق للعاملين الحصول على أجر مضاعف.

بعد انتهاء إجازة المولد النبوي، يتبقى للعاملين يوم واحد فقط من الإجازات الرسمية لعام 2024، وهو يوم ذكرى حرب أكتوبر، والذي يُحتفل به في أقل من شهر.

مقالات مشابهة

  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)
  • موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية
  • شروط الالتحاق بأقسام آداب 2024 في جميع الكليات بالمحافظات
  • الخزينة العامة للمملكة تعلن ارتفاع المداخيل الجمركية حتى متم غشت الماضي
  • مندوبية السجون ترد على ادعاءات سليمان الريسوني
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب
  • أين يتواجد مركز تجميع معطيات المغاربة خلال إحصاء السكان 2024 ؟
  • مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 
  • الخدمات الطبية .. الأحد المقبل عطلة رسمية
  • جدل في العراق: امتحان اللغة الفرنسية بعد عطلة المولد النبوي يثير التساؤلات