زنقة 20 ا علي التومي

بدى واضحا تجاهل الرئيس الموريتاني محمد الشيخ ولد الغزواني تجاهله للحديث عن نزاع الصحراء المفتعل خلال لقائه الأخير ببيدرو سانشيز رئيس الحكومة الحالية بمدريد.

وظهر ذلك جليا أثناء الندوة الصحفية المشتركة التي انعقدت بنواكشوط مع رئيس الحكومة الإسبانية، حيث تحدث الغزواني في جملة من القضايا الإقليمية والإفريقية بإستثناء قضية الصحراء المغربية.

وفي الوقت الذي كانت تنتظر فيه جبهة البوليساريو الإنفصالية وصنيعتها الجزائر الحديث عن نزاع الصحراء إنطلاقا من الموقف الموريتاني المحايد، جرى عكس ذلك، مايؤكد بدون شك ان موريتانيا تتجه إلى موقف غير معلن يصب في إتجاه الموقف المغربي.

وأشاد الرئيس الموريتاني بالموقف الإسباني الشجاع إيزاء القضية الفلسطينية ومايجري بقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر، ملفتا بأن نواكشوط إلى تقف دائما جانب مدريد في العديد من القضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وخلف تجاهل الرئيس الموريتاني لنزاع الصحراء امام رئيس الحكومة الإسبانية باعتبار بلاده المستعمر السابق للمنطقة صدمة لدى قادة البوليساريو وردود أفعال متباينة في صفوف واوساط البوليساريو عبرت عنه مدونون وصفحات بوسائل التواصل الإجتماعي تابعة للجبهة.

وتأتي هذه الخطوة للرئيس الموريتاني بعد أيام من واقعة رفضه لإستقبال زعيم جبهة البوليساريو ابراهيم غالي الذي تسلل إلى المنصة محاولا تهنئة ولد الغزواني في حفل تنصيبه رئيسا لولاية ثانية على رأس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ويرى مهتمون، ان نواكشوط لم تعد راضية على ما يقع بحدودها الشمالية مع الجزائر وبأن الواقع اليوم يفرض إتخاذ موقف واضح تجاه نزاع الصحراء، خاصة وان فرنسا واسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمانيا ودول كبرى مماثلة، قد اعلنت دعمها لسيادة المغرب على كامل صحرائه.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: نزاع الصحراء

إقرأ أيضاً:

‏الرئيس السوري يصدر مرسوما يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا

أصدر ‏الرئيس السوري بشار الأسد، مرسومًا يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا.

وفي وقت سابق، قالت ‏القناة 14 وصحيفة "هآرتس"، إن القوات الإسرائيلية الخاصة التي تسلّلت إلى سوريا بإنزال جوي صادرت ملفات ووثائق من مبنى للحرس الثوري الإيراني ودمّرت مبنى للبحوث العلمية.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السورى يكلف وزير الاتصالات الأسبق محمد غازى بتشكيل الحكومة
  • ‏الرئيس السوري يصدر مرسوما يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة في سوريا
  • ‏مقتل خمسة أشخاص في شبوة
  • شرف الدين بعد لقائه ميقاتي: الاجواء ايجابية وسيضعها دولة الرئيس على سلم الأولويات
  • رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي: الشمال ينهار والحكومة تتخلى عنه
  • توجيه عاجل من الرئيس السيسي لـ "الحكومة" (تفاصيل)
  • الرئيس السيسي يوجّه الحكومة بتنفيذ حزمة التسهيلات الضريبية لدعم الاستثمار
  • وزير الإنتاج الحربي: توطين تكنولوجيات التصنيع العسكري والمدني الحديثة هدف حيوي لا يمكن الحياد عنه
  • تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية