تحطمت طائرة أف 16 ( F-16) مقاتلة تابعة للقوات الأوكرانية الاثنين فيما لقي الطيار حتفه، عندما شنت روسيا هجومًا كاسحا بالصواريخ والطائرات المسيرة على أوكرانيا، وفقًا لبيان عسكري نُشر على فيسبوك.

اعلان

وقد تلقّت أوكرانيا الشهر الماضي عددا من طائرات أف 16 ، يرجّح أنها ست طائرات، من شركائها الغربيين بعنوان مساعدتها في مواجهة الغزو الروسي.

فيما تحتاج أوكرانيا إلى ما لا يقل عن 130 طائرة F-16 لتحييد القوة الجوية الروسية، وفقًا لمسؤولين في كييف.

ووفقًا للبيان، فإنّ القوات الأوكرانية تمكنت بدورها من  إسقاط أربعة صواريخ روسية بواسطة طائرات F-16.

كما ذكر بيان القوات المسلّحة الأوكرانية بأنّ الطيار العقيد " أليكسي مونفيش ميس" لقي حتفه في سقوط الطائرة بعد أن "أنقذ الأوكرانيين من صواريخ روسية قاتلة، على حساب حياته".

وكان "مونفيش" رفقة طيار أوكراني آخر، أندري "جوس" بيلششيكوف، قاما بزيارة علنية إلى الولايات المتحدة في يونيو 2022 للضغط من أجل إرسال طائرات F-16 إلى أوكرانيا.

يشار إلى أنّ "جوس" قُتل في حادث في أغسطس من العام الماضي فيما لقي "مونفيش" حتفه في حادث تحطّم طائرة F16  أمريكية الصنع.

وقد كتب النائب الأمريكي السابق آدم كينزينجر على منصة X: "عندما التقيت بالطيارين الأوكرانيين 'جوس' و'مونفيش'، شعرت بأنهما لن ينجوا من الحرب".

وأضاف: "لقد قاتلا بشجاعة من أجل أوكرانيا ".

في وقت سابق من يوم الخميس، نفذت روسيا هجومًا جويًا كثيفًا على أوكرانيا للمرة الثالثة خلال أربعة أيام، حيث أطلقت مرة أخرى صواريخ وطائرات مسيرة تم اعتراض معظمها، وفقًا لما ذكرته القوات الجوية الأوكرانية.

كما أطلقت القوات الروسية خمسة صواريخ و74 طائرة مسيرة من طراز شهاب على أهداف أوكرانية، وفقًا لبيان القوات الجوية. وأوقفت الدفاعات الجوية الأوكرانية صاروخين و60 طائرة مسيرة، بينما يُعتقد أن 14 طائرة مسيرة أخرى سقطت قبل وصولها إلى أهدافها.

Relatedأوكرانيا تحظر أنشطة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية: "امتداد لأيديولوجية المعتدي"لليوم الرابع على التوالي.. روسيا تشن هجوماً جوياً مكثفاً على أوكرانيالافروف: الغرب يخادع برغبته تجنب التصعيد في أوكرانيا.. وإذا قامت حرب عالمية ثالثة ستعم كوارثها أوروباأوكرانيا تستخدم قنابل انزلاقية أمريكية دقيقة في منطقة كورسك الروسية وتستعيد بعض الأراضي في خاركيف

وذكرت السلطات في العاصمة كييف أن الحطام الناتج عن الطائرات المسيرة المدمرة سقط في ثلاث مناطق من المدينة، مما تسبب في أضرار طفيفة للبنية التحتية المدنية ولكن دون إصابات.

وكانت دول الناتو قد التزمت، بما في ذلك بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج، بتقديم أكثر من 60 طائرة F-16 لأوكرانيا.

يشار إلى أن أسطول الطائرات الروسية المقاتلة، يزيد عن حوالي 10 أضعاف الطائرات التي التزمت دول الناتو بتقديمها إلى أوكرانيا.

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيا هل كانت أوكرانيا تخطط لضرب العمق الروسي دون علم أمريكا.. اتصال سري بين موسكو وواشنطن يبحث التفاصيل "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية تحطم طائرة روسيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الكابينيت الإسرائيلي يصادق على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا والأونروا تعلق عملياتها في مخيمات الضفة يعرض الآن Next عاجل. ألمانيا ترحل 28 أفغانيا إلى وطنهم للمرة الأولى منذ حكم طالبان يعرض الآن Next توسك: ميزانية بولندا لعام 2025 ستركز على الدفاع بسبب التهديدات الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية يعرض الآن Next وسط التوترات مع الصين.. الفلبين تعتزم شراء 40 طائرة حربية يعرض الآن Next الوكالة الدولية: إيران تعزز مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات قريبة من صنع الأسلحة النووية اعلانالاكثر قراءة مشهد يدمي القلوب.. أطفال في غزة يصطفون في طابور للحصول على وجبات الطعام هارفارد تحتفظ بموقعها كأفضل جامعة في العالم.. كيف تتوزع الجامعات الأوروبية في الترتيب؟ زيت الزيتون يفقد مكانته في إسبانيا: أزمة الأسعار واستغلال المتاجر تغيّر وجهة المستهلكين اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو لماذا تواجه روسيا صعوبة في التصدي للتقدم الأوكراني في كورسك؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسبانيا إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 ضحايا دونالد ترامب روسيا تركيا الضفة الغربية الصين العراق Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسبانيا إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 ضحايا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسبانيا إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 ضحايا تحطم طائرة روسيا الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسبانيا إسرائيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 ضحايا دونالد ترامب روسيا تركيا الضفة الغربية الصين العراق السياسة الأوروبية على أوکرانیا یعرض الآن Next طائرة F

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الجمعة، إن روسيا أطلقت 8060 طائرة مسيرة من طراز شاهد طورتها إيران منذ بداية غزوها الشامل للبلاد قبل عامين ونصف العام.

وأضافت الوزارة على منصة إكس "الشراكة بين روسيا وإيران ترتب عليها تدمير منازل وفقدان أرواح".

واتهمت كييف إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة انتحارية من هذا الطراز لأول مرة في خريف 2022، واستخدمتها قوات موسكو بعد ذلك بشكل مكثف في الهجمات بعيدة المدى التي تشنها باستمرار.

مصادر استخباراتية: روسيا تنتج مسيّرات بمحرك صينيhttps://t.co/9NaDQeGzVS

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في مايو (أيار) أن موسكو تنشط في إنتاج طائرات مسيرة من طراز شاهد بتكنولوجيا إيرانية في جمهورية تتارستان.

ويتجلى دعم إيران العسكري لموسكو حتى الآن بشدة في عمليات توريد هذه الطائرات المسيرة التي تنقل حمولة أصغر ويسهل إسقاطها بسبب سرعاتها القليلة جدا مقارنة مع سرعة الصواريخ الباليستية.

مقالات مشابهة

  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية
  • أوكرانيا: روسيا أطلقت 8 آلاف طائرة إيرانية خلال الحرب
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • روسيا تعترض صواريخ أوكرانية وتستولي على موقع استراتيجي وأوكرانيا تصد هجمات جديدة
  • أوكرانيا: أسقطنا 44 طائرة بدون طيار من أصل 64 أطلقتها روسيا ليلا
  • كورسك الروسية تدمر صاروخا أوكرانيا
  • القوات الأوكرانية تستهدف منشأة تابعة للطوارئ الروسية في مقاطعة لوجانسك
  • روسيا تبدأ هجومًا مضادًا لطرد القوات الأوكرانية من "كورسك"
  • روسيا تسقط 3 مسيرات فوق منطقة مورمانسك وتدفع القوات الأوكرانية للتراجع في كورسك