بعدما كان سعره يتجاوز خمسة دراهم في محلات البيع بالتقسيط بأكادير والنواحي، تراجع سعر البصل بشكل ملحوظ هذا الأسبوع بسوق الجملة بإنزكـان، ليتراوح ما بين درهم ونصف إلى درهمين وستين سنتيماً حسب إفادة المهنيين، تزامناً مع وفرة العرض وتراجع الطلب.

عـابد، واحد من التجار الذين وجدناهم منهمكين في تحميل حمولة مهمة من البصل الموجه إلى أحد الأسواق الأسبوعية بالمنطقة، وقال بأن السوق يشهد وفرة في مادة البصل أغلبها من بني ملال وفاس، ويتجاوز سعر البصل الجيد منها درهمين ونصف، بينما تبقى الأسعار المتدنية ملازمة لنوع يمكن أن تفتقر فيه شروط الجـودة المعروفة في السوق، ويمكن أن يتراجع السعر إلى درهم ونصف للكيلوغرام الواحد حسب تعبيره، لكن ليس هذا النوع متاحاً لدى المحلات التي تزود زبائنها بأجود الأنواع.

ونفـى المتحدث أن يسجل السـوق تراجعاً في السعـر، وقال بأن السعر المتداول في السوق اليوم لا يختلف كثيراً عن سابقه،  ففي بني ملال مثلا، وهي أشهر المناطق التي تعرف بإنتاج هذا النـوع الجيد من البصل، يبتدئ فيها سعر البصل من درهم ونصف للكيلوغرام، حيث لم يشهد هذا الثمن تغيراً كبيراً عن ما هو عليه الآن.

من جانب آخر، قال عبد الهادي وهو أحد التجار الذين التقيناهم بسوق الجملة بإنزكان، بأن البصل الذي لا يتجاوز سعـره درهماً ونصف يمكن أن يكون ذا جودة أقل، مما يعني أن الصندوق الواحد من البصل يمكن أن يحتوي بداخله على عينات أقل جودة، بينما تظل السلع الجيدة محافظة على سعرها الذي يمكن أن يصل في عملية البيع بالتقسيط إلى ثلاثة دراهم ونصف في الأسواق الأسبوعية، وأربعة دراهم للكيلوغرام في محلات بيع الخضر.

كلمات دلالية احزاب الأغلبية اخنوش اسعار اسعار البصل اسواق الجملة الحكومة المغرب سوق الجملة للخضر والفواكه انزكان غلاء غلاء المعيشة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: احزاب الأغلبية اخنوش اسعار اسعار البصل اسواق الجملة الحكومة المغرب غلاء غلاء المعيشة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة تبرز فيها أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرفها برسم الفصل الثالث من سنة 2024 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة.

وترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثاني من سنة 2024 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2024.

وأبرزت الوثيقة أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2024، عرفت مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي ارتفاعا حسب 28 في المائة من أرباب المقاولات واستقرارا حسب 64 في المائة منهم.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 79 في المائة من تجار الجملة، كما يتوقع 82 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

مقالات مشابهة

  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • الذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا
  • أسعار الخضروات والفاكهة في سوق الجملة بـ6 أكتوبر.. الملوخية بـ4 جنيهات
  • وزير الخارجية السوري عن أزمة السد الإثيوبي: "تعطيش المصريين جريمة لا يمكن السكوت عنها" (فيديو)
  • أسعار الخضروات والفاكهة في سوق الجملة بمدينة 6 أكتوبر اليوم
  • اسعار الدواجن اليوم الجمعة بالاسواق المحلية
  • مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 
  • أسعار الدواجن والبيض في السوق المحلية اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط: اجتماع أوبك+ الأخير ومستقبل السوق العالمي
  • تفاصيل جهاز بلايستيشن «PS5 Pro».. الإمكانيات والمواصفات والسعر