نجح مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، جزء من مجموعة«M42»، في إجراء عملية جراحية نادرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، لمريض من الجنسية الخليجية، 31 عاما، حيث منحته هذه الجراحة، التي حققت معدل نجاح وصل إلى 100%، حياة جديدة.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، مرضاً يهدد الحياة، ويحدث نتيجة نشوء ضغط ضمن الشريان الرئوي، يؤثر على التدفق الحيوي للدم من القلب إلى الرئتين، ويصيب حوالي من 3 إلى 30 فرداً لكل مليون، ويرتبط بارتفاع معدل الوفيات.

ويتطور ارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، على نحو 0.4% إلى 4.8% من المرضى، الذين يتم تشخيص إصابتهم بالانسداد الرئوي الحاد.

وقال الدكتور عثمان أحمد مدير قسم جراحة الصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، إن هذه الحالة المرضية تهدد الحياة في حال عدم علاجها، لافتا إلى أنه بعد التقييم الأولي لحالة المريض تم إجراء اختبارات إضافية لمعرفة السبب الجذري لحالة المريض، حيث وجد الأطباء دليلاً على إصابته بارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، وتقرر إجراء العملية التي تكللت بالنجاح.

أخبار ذات صلة «كليفلاند كلينك أبوظبي» يجري أول عملية زراعة كلى باستخدام الروبوت الصيف يفاقم خطر «سرطان الجلد الفاتح».. وأطباء يحذرون

وتعد إزالة جلطات الدم أو الندبات داخل الرئة إجراءً معقداً، يتطلب براعة تقنية كبيرة، حيث يستدعي خضوع المريض لتخدير دقيق لوقف وظائف القلب وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، خلال الجراحة التي استغرقت ثماني ساعات.

وحول مدى تعقيد إجراء التخدير في مثل هذه الحالات المعقدة، قال الدكتور أرون كومار استشاري تخدير جراحات القلب والصدر بمعهد التخدير في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، «كان علينا خلال الجراحة فتح صدر المريض بالكامل، وتوصيله بجهاز تحويل مسار القلب والرئة، لإجراء توقف في الدورة الدموية، بسبب انخفاض حرارة الجسم العميق».

وأوضح:«تضمن هذا الإجراء تخفيض درجة حرارة جسم المريض إلى 18 درجة مئوية، لتثبيط وظائف الجسم بشكل مؤقت، وخلال هذه الفترة قمنا بتقييم دقيق لأوعية الدم الرئوية، وإزالة الأنسجة الندبية بدقة لاستعادة الوظيفة الحيوية، وبعد ذلك تمت استعادة الدورة الدموية عبر الجهاز، ما أدى إلى رفع حرارة الجسم تدريجياً، وإعادة تنشيط القلب والرئتين مما أتاح استئناف الوظائف الطبيعية».

وتلقى المريض الرعاية من قبل فريق من الجراحين، وأطباء الرئة، والقلب، والقلب التداخلي، وأخصائيي الأشعة التداخلية في المستشفى.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كليفلاند كلينك أبوظبي کلیفلاند کلینک أبوظبی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟

وفقًا لطبيب القلب فلاديمير جلاجوليف، فإن ارتفاع ضغط الدم يرتبط ارتباطا وثيقا بتعرض الشخص لسكتة دماغية أو نوبة قلبية.

عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى علاقة ارتفاع ضغط الدم بخطر السكتة الدماغية

صرح الدكتور جلاجوليف أن ضغط الدم، الذي يعتبره العديد من الروس طبيعيًا، عاملًا وليس خطيرًا، يزيد في الواقع بشكل خطير من خطر الإصابة بحوادث القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

وحذر أحد المتخصصين على قناة "تيليجرام" التابعة للمركز الطبي الأوروبي، من أنه حتى مع وجود مؤشر 130/80، فإن خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية يزداد، وبالإشارة إلى نتائج الأبحاث، أوضح فلاديمير جلاجوليف أن الضغط الانقباضي (العلوي) البالغ 130 يضاعف خطر هذه الأمراض (مقارنة بالاحتمال الموجود عند ضغط 120).

وأشار طبيب القلب أيضًا إلى الضغط الذي تحتاج إليه الأدوية للحماية من السكتة الدماغية، ومؤشر 140/90 ملم زئبق، تم اكتشافه أثناء القياس المتكرر.

وأكد فلاديمير جلاجوليف أن ضغط الدم لمثل هذه المعلمة يتطلب وصفة طبية إلزامية للأدوية - وهذا يساعد بشكل فعال في تقليل مخاطر اضطرابات القلب والأوعية الدموية الخطيرة وإذا لم تتم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم وتصحيحه، يكون الشخص معرضًا لخطر شديد للإصابة بالاعتلال الدماغي والخرف والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.

أما بالنسبة للضغط الذي يصل إلى 130، ففي هذه الحالة عليك مناقشة الخيارات المقبولة لتقليله مع طبيبك، وأشار طبيب القلب إلى أن النشاط البدني الكافي، ومراقبة الوزن، وممارسات الأكل الصحي، والإقلاع عن التدخين وغيرها من العادات السيئة تساعد على الحفاظ على ضغط دم صحي.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين
  • في السعودية.. أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • جراح سعودي يجري أول عملية زراعة قلب في العالم بالروبوت (صور)
  • لأول مرة.. مستشفى سعودي يجري عملية زراعة قلب بالروبوت في العالم
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • أول عملية لزراعة القلب بالروبوت في العالم على يد سعودي.. ما القصة؟
  • بتقنيات جراحية.. إزالة ورم بالصدر بدون جراحة بمستشفى قنا الجامعية
  • طبيب هندي يستعين باليوتيوب لإجراء عملية جراحية لمراهق.. ماذا حدث للمريض؟