أبوظبي:«الخليج»

أعلنت مدينة «برجيل الطبية» في أبوظبي، إطلاق نظام روبوت «دافنشي Xi» الأحدث، واحدةً من التقنيات التكنولوجية الطبية المتقدمة التي تحرص على توفيرها.

وسيُمكّن الروبوت الجرّاحين الخبراء في المدينة، من إجراء جراحات معقدة بأقل قدر من التدخل الجراحي بدقة وكفاءة غير مسبوقة ترتقي بمستوى رعاية المرضى.

ويعدّ إطلاق الروبوت، علامة فارقة تؤكد التزام المستشفى بتقديم خدمات رعاية صحية عالمية المستوى لمرضاها؛ إذ يوفر هذا النظام الجراحي الروبوتي المتقدم مزايا عدّة، مقارنة بالجراحة التقليدية بما في ذلك زيادة الدقة في العمليات الجراحية وتحسين التصور، ما يسهم في تسريع مدة التعافي.

وزوّد الروبوت بتقنية تصوير ثلاثية الأبعاد عالية الدقة، وهو يعطي الجراحين عرضاً مكبّراً ومفصلاً للغاية لموقع إجراء الجراحة، حيث يسمح هذا الوضوح البصري المعزز، بالدقة الفائقة أثناء الإجراءات، ما يقلل مخاطر المضاعفات ويضمن النتائج المثلى للمرضى.

وتحاكي الأذرع الروبوتية المبتكرة للروبوت حركة يد الجراح وبطريقة متقنة ونطاق حركة ممتاز، ما يسمح بالوصول التشريحي الاستثنائي إلى مواقع العمليات الجراحية التي يصعب الوصول إليها باستخدام الأدوات الجراحية التقليدية، كالمنظار، بحيث يشغل الجراحون الروبوت عن بُعد، من وحدة تحكّم ويتحكمون بالأذرع الروبوتية بتحكم ودقة استثنائيين، فضلاً عن أن الأدوات الجراحية المتقدمة للروبوت بما في ذلك أجهزة المعصم الداخلية المتخصصة تمكّن الجراحين من إجراء مناورات معقدة بدقة لا مثيل لها.

ومع إدخال «دافنشي Xi» تستعد المدينة الطبية لتزويد المرضى بمجموعة واسعة من الإجراءات الطفيفة التدخل، بما في ذلك العمليات الجراحية المعقدة في مختلف التخصصات، مثل جراحة المسالك البولية وأمراض النساء والقولون والمستقيم والجهاز الهضمي العلوي والصدر والسمنة والجراحة الكبدية الصفراوية والجراحة العامة، من بين أمور أخرى.

وقال الدكتور جافرو أبو، مدير الجراحة الروبوتية في المستشفى «ستمكن هذه التكنولوجيا المتطورة الجراحين ذوي المهارات العالية من تقديم نتائج سريرية أفضل للمرضى من خلال تقليل الصدمات ووقت التعافي بشكل عام».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"

أعلن  الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة  الانتهاء من الإجراءات المبدئية لمشروع انشاء "امتداد مستشفى الطوارئ الجديد" وسيتم تدشين المشروع ووضع حجر الأساس بالتعاون مع وزارة الصحة خلال شهر يوليو القادم.


المشروع يعد مشروع خدمي ضخم في إطار توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتوفير الرعاية الطبية على أعلى مستوى بمواصفات عالمية، بما يليق بالمواطن المصرى وسيكون المبنى الجديد إضافة كبيرة للمنظومة الطبية بالمستشفيات الجامعية بجامعة المنصورة  لتخفيف العبء عن كاهل مستشفى الطوارىء وذلك بعد تزايد الضغط الكبير على مستشفى الطوارئ القديم والتي تستقبل نحو 200 ألف حالة سنويًا ويتم إجراء نحو 15 ألف عملية سنويًا لإنقاذ مرضى الحوادث والحالات الحرجة.


حيث تقدم مستشفى الطوارىء كافة خدمات الرعاية الطبية العاجلة لحالات الحوادث والإسعافات الأولية لمرضى الحالات الحرجة وتوفير كافة الفحوصات المتكاملة لمواطني ومصابي الحوادث بمحافظة الدقهلية و5 محافظات باقليم الدلتا  
وأشار أن المشروع سيضيف قدرة استيعابية 220 سرير ليصبح إجمالي عدد الأسرة لمستشفى الطوارئ 450 سرير.


سيتم إنشاء المبنى الجديد على مساحة 1500 متر مربع ويتكون من بدروم خدمات اساسية ودور أرضي وتسعة أدوار علوية متكررة، ويحتوي المبنى على دور كامل لاستقبال الطوارئ ودورين لوزارة الصحة وأدوار للعمليات والعناية المركزة والافاقة والمعامل والإقامة الداخلية والخدمات المساعدة كما يضم  دور خاص باستقبال مرضى مركز الكلى واستقبال لمرضى طوارىء طب الأسنان.
ومن المقرر أن يضم المبنى الجديد  160 لإقامة المرضى داخليًا و50 عناية مركزة، و10 غرفة عمليات مجهزة بنظام الكبسولات إلى جانب ما تضمه من وحدات متخصصة تضم بنك الدم المركزى، مجموعة معامل متكاملة وحدات الأشعة ( الأشعة العادية – الأشعة المقطعية – الرنين المغناطيسى)  وشبكة الغازات ووحدة التعقيم.
ووجه رئيس جامعة المنصورة، دعوته إلى كافة المؤسسات المجتمعية ومنظمات المجتمع والأفراد للمساهمة فى انشاء وتجهيز "مبني مستشفى الطوارئ" لسرعة الانتهاء منه في أقرب وقت ممكن، للمساهمة في علاج الآلاف من مرضى الحوادث والحالات الحرجة والطوارئ.


الجدير بالذكر إنه تم تخصيص أرقام حسابات ببنك التعمير والاسكان
للتبرع بالجنيه المصرى ) 0610000004444 (
IPAN: EG560038006100000610000004444
و للتبرع بالدولار       0610000008888 ) ) 
IPAN: EG570038006100000610000008888
من داخل وخارج مصر للمشاركة والتبرع لمستشفى الطوارىء للمساعدة على سرعة الانتهاء من تنفيذ وتجهيز المبنى الجديد.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تطلق دعوة للتبرع لإنشاء " امتداد مستشفى الطوارئ الجديد"
  • واتساب تطلق نسخة تجريبية للاتصال دون حفظ الأرقام
  • "نابض بالحياة".. روبوت ياباني يحاكي المظهر البشري بشكل مريب
  • كوريا الجنوبية.. روبوت ينهي حياته بإلقاء نفسه من أعلى الدرج (صورة)
  • كوريا الجنوبية.. السلطات تفتح تحقيقا إثر "انتحار" روبوت من أعلى الدرج (صورة)
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • مراجعة عدد العمليات الجراحية بقطاعات وهيئات وزارة الصحة للانتهاء من قوائم الانتظار
  • العمليات والأدوية.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة بشأن قوائم الانتظار
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من قوائم انتظار العمليات الجراحية 
  • «الصحة» توجّه بمراجعة عدد العمليات الجراحية وسرعة الانتهاء من قوائم الانتظار