بوابة الوفد:
2024-07-02@08:51:43 GMT

أسباب ارتفاع معدل التضخم 2 % خلال يوليو الماضي

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

قال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن إرتفاع معدل التضخم قدره 2% عن شهر يوليو يرجع إلى العديد من العوامل المؤثرة على عملية الارتفاع منها ارتفاع تكاليف الطاقة حيث أن ارتفاع أسعار الوقود والطاقة يمكن أن يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والنقل مما قد يُزيد من تكاليف المنتجات والخدمات، مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم.

النفط يتراجع وسط ترقب بيانات التضخم زيادة الطلب على السلع 

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه إذا كان هناك زيادة في الطلب على السلع والخدمات دون زيادة مقابلة في العرض، فقد يحدث ارتفاع في الأسعار ، وتكون العوامل التي تؤثر في العرض والطلب متنوعة، مثل الإنتاجية، والتكنولوجيا،  والسياسات الحكومية ،كذلك تكاليف الإنتاج مع  ارتفاع تكاليف الإنتاج، مثل زيادة أجور العمالة وتكاليف المواد الخام، يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات والخدمات، إذا زادت كمية النقد المتداول بشكل كبير دون زيادة في القدرة الإنتاجية للبلاد، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة التضخم. 

السياسات النقدية 

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن عادة ما تؤدي السياسات النقدية الفضولية أو تمويل العجز المالي بالطرق النقدية إلى زيادة الكمية النقدية وبالتالي زيادة التضخم، أيضًا الأسباب العوامل العالمية فى ظل  تغيرات في الأسواق العالمية وأسعار السلع العالمية يمكن أن تؤثر على أسعار السلع والخدمات المستوردة، وبالتالي تسهم في ارتفاع التضخم.

الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء 

وقد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 181.1 نقطة لشهر يوليو 2023، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 2% عن شهر يونيو 2023.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم الطاقة الإنتاج إلى زیادة یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

التموين: ارتفاع نسب صرف سلع يوليو إلى 20 ٪ لصالح اصحاب البطاقات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع نسب صرف سلع شهر يوليو لاصحاب البطاقات البالغ عددهم 62 مليون مستفيد إلي 20٪ في اليوم الأول، مؤكدة إنتظام عمليات الصرف في 40 ألف منفذ علي مستوي الجمهورية، حيث يتم توفير 31 صنفاً بقيمة تصل لنحو 4 مليارات جنيه شهرياً.

التموين: الانتهاء من توصيل الغاز إلى ٤ آلاف مخبز على مستوى الجمهورية التموين تستخرج 725 ألف 952 بطاقة جديدة لـ 6 فئات استثنائية

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، توافر كافة السلع الأساسية بمخزونات تتخطي 6 أشهر ، مشيرا  إلى استمرار  تأمين الاحتياطي الاستراتيجي، لتلبية احتياجات المواطنين سواء من الأصناف المدعمة أم الحرة، فضلًا عن تسيير حملات يومية على المنافذ، للتأكد من توافر السلع.

ولفت المصيلحي إلي قيام  مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة على مستوى الجمهورية، والبالغ عددهم 1500 مخزن،  بتسليم منافذ صرف السلع على مستوى الجمهورية كامل الحصص الخاصة بهم وفقًا لربط كل تاجر

من جانبه أكد هشام الدجوي رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية في الغرفة التجارية في الجيزة، انتظام منظومة الصرف الإلكترونية للسلع المدعمة بعد انتهاء عمليات الجرد .

وأضاف الدجوى خلال جولة تفقدية على صرف المقررات التموينية لشهر يوليو الجاري في المنافذ بمحافظة الجيزة، أنه من المتوقع وصول نسبة الصرف إلي نحو 60٪ خلال الأسبوع الأول، منوهاً بأن اسعار السلع التموينية ثابتة ولم تشهد أي تغيير، إضافة إلي ثبات الكميات المطروحة بالمنافذ سواء بقالي التموين أو منافذ جمعيتي.

ولفت إلي قيام المنافذ بصرف الاستعاضة الاولي بواقع 25% من مقررات يوليو قبل بداية الشهر لتوفير احتياجات المواطنين ، مؤكدا أنه جار استلام باقي الاستعاضات تباعاً ،موضحا أن البطاقة التموينية المقيد عليها 4 أفراد تحصل على 4 كيلو سكر و4 زجاجات زيت وباقي المبلغ مكرونة، اضافة الي سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الوقود في إسرائيل سيزيد تكاليف النقل والإنتاج
  • اجتماع مرتقب للجنة تسعير المواد البترولية يوليو الجاري
  • التموين: ارتفاع نسب صرف سلع يوليو إلى 20 ٪ لصالح اصحاب البطاقات
  • ماذا حدث لأسعار الذهب في مصر خلال يونيو 2024؟
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات