لاتزال المناطق السياحية في محافظة الدقهلية تشهد إهمالا منقطع النظير على الرغم من أن الإهتمام بها سيضع المحافظة على خريطة السياحة مما يؤدي إلى توفير آلاف فرص العمل وينهض بالقطاع السياحي، وفي الوقت الذي تنفرد به المحافظة بوجود العديد من المواقع السياحية الهامة إلا أنها تحتاج إلى رؤية واضحة المعالم لتطويرها حتى تتبوأ مكانتها اللائقة .

مقتنيات الملك لويس التاسع داخل الداردار إبن لقمان معلم سياحي يجب إستغلاله تطوير بحيرة المنزلة يعيدها للحياة كأحد المعالم السياحيةمتى تعود الطيور المهاجرة إلى بحيرة المنزلة ؟

مصيف جمصة 

يعتبر أحد المصايف المتميزة على مستوى الجمهورية حيث يمتاز بمياهه الصافية وانخفاض نسبة الرطوبة ورماله الناعمة وارتفاع نسبة اليود ويقع في شمال الدقهلية بامتداد 7.5 ك على ساحل البحر المتوسط ومتوسط العرض يصل إلى 3 ك وهو اقر ب المصايف إلى مدينة القاهرة ، ويتميز المصيف بمبانيه ذات التراث المعماري الرفيع وهى مزوده بكافة ما يحتاجه المصطاف من أثاث وأدوات بحر ، كما يتميز جو المصيف بالهدوء والراحة  وأصبح الامتداد المستمد حالياً 7.5 ك تقريباً .

عوامل الإهمال

امتدت يد الإهمال إلى المصيف في السنوات الأخيرة وأصبح يعاني من مشاكل عديدة لعدم الاهتمام به ، منها تدني مستوى النظافة وطفح مياه المجاري في منطقة 15 مايو منذ إنشائها وحتى الآن ، إضافة إلى إنتشار الإشغالات وغياب الخدمات في منطقة الشيخ زايد ، وقد وعد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية بإيجاد حلول لمشاكل جمصة حتى تعود لمكانتها .

بحيرة المنزلة 

تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز البحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة التي كانت تصل إليها من مختلف الأنواع مما يجعلها وجهة سياحية مميزة ، وكنز طبيعى منحته الطبيعة لأهالى خمس محافظات حيث يعيش ويتعايش منها مئات الألاف من الأسر البسيطة

موجات التلوث

 وتعرضت البحيرة التي كانت تمد مصر بثلث احتياجاتها من الأسماك الطبيعيه إلى موجات من التلوث بدأت بشق ترعة السلام حيث أدت إلى تجفيف ثلث البحيرة تقريبا  ،ثم تعرضت لضربة أخرى حيث تم نقل مياه صرف المحافظات إلى مصرف بحر البقر ليصب فى قلب البحيرة العظيمة مما تسبب في نفوق أسماك البحيرة على مدار السنوات الماضية  .

تطوير البحيرة

والآن انتبهت الدولة للمخاطر التي تهدد البحيرة وبدأت منذ سنوات مرحلة تطويرها من خلال إقامة، وحزام أمن يربط المحافظات بطريق دولى على أعلى مستوى ويمنع التعدى  ورفع مياه صرف بحر البقر  وتحويلها إلى سيناء وتكريك البحيرة  متر ونصف فى العمق وفتح البواغيز وازالة التعديات وينتظر الجميع عودة الحياة إلى أهم بحيرة فى مصر وتتبوأ   مكانتها الاقتصادية والسياحية في محافظة الدقهلية .

دار ابن لقمان

تقع بجوار المسجد الموافي وسط مدينة المنصور وقد أخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م ) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م  ، وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين بجانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة ، ويأمل مواطنو الدقهلية الاهتمام بالدار حتى تكون وجهة سياحية مميزة تحكي فترة من الفترات التاريخية المهمة .

زيارة المحافظ

يذكر بأن اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية،  قام مؤخرا بتفقد دار ابن لقمان بمدينة المنصوره، التى أسر فيها لويس التاسع ملك فرنسا خلال الحملة الصليبية على مصر .

ووجه " المحافظ " بسرعة تغيير اللوحات الإرشادية بمدخل دار بن لقمان والتى تجسد الملحمة العسكرية التى تمت على أرض المنصوره ، كما وجه بإعداد دراسة وتصور لصيانة وتطوير دار بن لقمان احتراماً وتقديراً لتاريخها المشرف .

وأكد اللواء " مرزوق " أن دار ابن لقمان تعد من أهم الآثار الإسلامية بالدقهلية، لما لها من مكانة تاريخية وشعبية فى نفوس شعب الدقهلية بصفة خاصة والشعب المصرى بصفة عامة .

وشدد المحافظ على ضرورة وضع محافظة الدقهلية على الخريطة السياحية من خلال الاهتمام بالآثار الإسلامية والقبطية بها ، وإنشاء خريطة سياحية خاصة بالدقهليه يتم وضع كافة المناطق الأثرية عليها وتحديد مواقعها والترويح لها لتنشيط السياحة بالدقهلية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخريطة السياحية القطاع السياحي تطوير المواقع السياحية المناطق السياحية محافظة الدقهلية بحیرة المنزلة

إقرأ أيضاً:

لماذا تنتظر الإمارات عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟.. نخبرك كلمة السر

تترقب الإمارات العربية المتحدة، كما بقية دول العالم، نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ينبني عليها الكثير من المتغيرات في العلاقات الدولية، لكن كلمة السر في انتظار الإمارات احتمالية عودة دونالد ترامب إلى سدة الحكم هي "F-35".

مؤخرا

كشفت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر خاصة أن الإمارات تريد إحياء صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات "F-35" الأمريكية لكن العائق الوحيد هو احتمالية خسارة دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ما المهم في الأمر؟

المهم في الأمر أن ترامب لا يمانع بيع الإمارات طائرات مقاتلة حديثة لا تملكها في المنطقة سوى دولة الاحتلال الإسرائيلي، لكن إدارة بايدن علقت بعض اتفاقيات بيع السلاح لمراجعتها بعد وصول الأخير إلى السلطة.

ماذا قالوا؟

 ◾تقول مصادر رويترز إن الإمارات ستطالب ترامب حال انتخابه بالوفاء باتفاق عام 2021 الذي أعقب اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال التي توسط فيها ترامب.

◾قالت الإمارات بعد قرار إدارة بايدن إنها يمكن أن تلغي الصفقة بسبب الشروط "المرهقة" إلى جانب قيود تشغيلية سيادية ومتطلبات تقنية.

◾قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن بلاده ترغب في المضي قدما في عملية البيع لكن واشنطن تريد التأكد من أن إسرائيل تحافظ على "تفوقها العسكري".



◾قال السفير الإماراتي لدى واشنطن إثر تعليق الاتفاق إنه بيع الطائرات للإمارات سيسمح لبلاده بالحفاظ على رادع قوي لـ"العدوان" ويجعل القوات الأمريكية والإماراتية أكثر فعاليا معا.

◾قال السيناتور الديمقراطي كريس مورفي إثر تعليق الاتفاق إن بيع الأسلحة للإمارات والسعودية غذى سباق تسلح خطير في الشرق الأوسط في حين استخدم السلاح الأمريكي لقتل الأطفال في المدارس، ووصل إلى أيدي المليشيات المتطرفة.

هل عارضت إسرائيل الصفقة؟

في 18 آب/ أغسطس 2020 (بعد أيام على اتفاق التطبيع، وقبل أشهر من الصفقة) قال رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن تل أبيب ستعارض أي مبيعات أمريكية لطائرات حربية من طراز F-35 للإمارات.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020 تراجع نتنياهو، وقال في بيان مشترك مع وزير الحرب آنذاك بيني غانتس إن إسرائيل لن تعترض على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 للإمارات.

أين العقبة إذن؟

ليست إسرائيل هي العقبة الوحيدة في وجه وصول الطائرات الأمريكية المتطورة إلى الإمارات، لكن الصين أيضا، حيث وقعت بكين وأبوظبي اتفاقا في عام 2019 أي قبل صفقة الطائرات بعامين، يمكن الإمارات من استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات من شركة هواوي الصينية.

وتخشى واشنطن من أن وجود شبكة صينية للجيل الخامس من الاتصالات تضم مئات الأبراج الخلوية في الإمارات، قريبا من مرابض الطائرات، قد يساعد الصين على تعقب المعلومات بالطائرات والتجسس عليها.

ماذا ننتظر؟

◾لا يبدو أن الإمارات ستلغي اتفاق تشغيل الاتصالات من الجيل الخامس الصينية على أراضيها من أجل إتمام الحصول على الطائرات لكونه غالبا ليس الشرط الوحيد المعلن.

◾ستحاول الإمارات إحياء الصفقة إذا وصل ترامب إلى البيت الأبيض مجددا من باب الالتزام بتوقيعه الصفقة، الأمر الذي لا تعتبره إدارة بايدن ملزما لها.

◾أما إذا وصلت هاريس إلى البيت الأبيض فربما لن تكون الإمارات مهتمة بدفع المحادثات المتوقفة قدما خصوصا مع توقيع صفقة لشراء طائرات رافال الفرنسية المتطورة التي ستجعل من الإمارات أول من يمتلك هذا الطراز خارج فرنسا.

مقالات مشابهة

  • "حزب الله" يعلن استهداف "الفيلق الشمالي" الإسرائيلي وقاعدة "282" قرب بحيرة طبريا
  • لحظة سقوط صواريخ قرب بحيرة طبريا
  • حزب الله اللبناني يقصف قاعدة عسكرية إسرائيلية شمال غربي بحيرة طبريا
  • لماذا تنتظر الإمارات عودة ترامب إلى البيت الأبيض؟.. نخبرك كلمة السر
  • قوات الدعم السريع ترحب بتمديد مهمة لجنة تقصي الحقائق الأممية وتدعو اللجنة لزيارة المناطق التي تسيطر عليها
  • بعيدا عن صخب المدينة.. استمتع برحلة بحرية فاخرة في بحيرة جنيف
  • حين تنتظر القدس الحريق
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • المؤرخ حمزة علي لقمان الفعل المعمّد بروح الإنتماء
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة