حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم 30 أغسطس، بعنوان: «أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا مُعَاذُ؟!».

وقالت وزارة الأوقاف، إن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة يهدف إلى توجيه وعي جمهور المسجد إلى التحصين من الغلو والتطرف بكافة صوره، وبيان خطورة التشدد والتطرف، وأن الأنا والكبر بذرة الإرهاب، مع بيان منزلة معاذ بن جبل رضي الله عنه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتوضيح سبب غضب النبي صلى الله عليه وسلم من معاذ بن جبل رضي الله عنه.

وشددت وزارة الأوقاف، على الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير وألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، لتكون ما بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة للخطبتين الأولى والثانية معا كحد أقصى.

وأكدت وزارة الأوقاف، على أن البلاغة الإيجاز، ولأن ينهي الخطيب خطبته والناس في شوق إلى المزيد خير من أن يطيل فيملوا، وفي الدروس والندوات والملتقيات الفكرية متسع كبير.

 

أهمية صلاة الجمعة


تجمع صلاة الجمعة المسلمين من مختلف الأعمار والطبقات في مكان واحد، مما يعزز روح الوحدة والتآخي بينهم، وتقوي أواصر المجتمع، ويهتم خطيب المسجد في خطبة الجمعة بتوجيه المسلمين وتذكيرهم بأحكام دينهم، وتوضيح قضايا معاصرة في ضوء الشريعة الإسلامية، كما تلعب خطبة الجمعة دورًا هامًا في التوعية المجتمعية، حيث يمكن للخطيب أن يناقش قضايا تهم المجتمع المصري، مثل الأخلاق والقيم والوطنية.

تمثل صلاة الجمعة رمزًا للهوية الإسلامية للمجتمع المصري، وهي تعبير عن انتماء المسلمين إلى دينهم وعقيدتهم. وتحدد مواعيد صلاة الجمعة جدول أعمال المسلمين، خلال اليوم مما يساعدهم على تنظيم أوقاتهم وأنشطتهم

 

أهمية الصلاة مواعيد الصلوات الخمس اليوم الجمعة 30 اغسطس 2024 تعرف على موضوعات خطبة الجمعة لشهر سبتمبر 2024


الصلاة عي الصلة بالله وأحد أهم أركان الإسلام، وهي وسيلة للتواصل مع الله تعالى، لطلب المغفرة والرحمة، وقبل أداء الصلاة، يتوضأ المسلم، مما يساهم في تحقيق النظافة والطهر الروحي والجسدي، ونجد أن أداء الصلاة بانتظام يساعد على تحقيق الهدوء النفسي والاستقرار، والتخلص من التوتر والقلق، كما تعلم الصلاة المسلم التواضع والإنكسار أمام الله تعالى، وهي تربي المسلم على الأخلاق الفاضلة، مثل الصدق والأمانة والصبر والشجاعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجمعة خطبة الجمعة اليوم خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر خطبة الجمعة المقبلة خطبة الجمعة وزارة الأوقاف خطبة الجمعة صلاة الجمعة

إقرأ أيضاً:

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة البحيرة

 

تقدم بوابة الفجر الإلكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها، في إطار الخدمات التي تقدمها، لمعرفة مواقيت الصلاة بمحافظة البحيرة، مواقيت الصلاة في مدن ومراكز محافظة البحيرة، والتي تشمل صلاة "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء".

 

مواقيت الصلاة اليوم بمراكز ومدن محافظة البحيرة

 

وتنشر بوابة الفجر كل ما تريد معرفته عن مواقيت الصلاة اليوم في مدينة دمنهور وباقي مراكز محافظة البحيرة بشكل عام، كالتالي:

 

موعد آذان الفجر في محافظة البحيرة في تمام  الساعة 5:14 صباحا

 

الشروق  في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 6:42 صباحًا

 

موعد آذان الظهر بمحافظة البحيرة في تمام الساعة 12:54 مساءًا

 

موعد آذان العصر في محافظة البحيرة في تمام الساعة 4:25 مساءًا

 

موعد آذان المغرب  فى محافظة البحيرة فى تمام الساعة 7:05 مساءًا

 

موعد آذان العشاء في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 8:24 مساءًا

 

تعرف على فضل صلاة الظهر

 

ما فضل صلاة الظهر، لعل السؤال عنه قد يترتب عليه أمور عدة، حيث إن معرفة فضل صلاة الظهر قد يجعل الكثيرون يحرصون على أداء هذه الصلاة، ولا يتركوها لأي سبب كان، أو حتى تأخيرها، خاصة وأن سمة العصر الراهن وتلك الحياة المضغوطة والتي تكثر فيها الأعباء، جعلت الكثيرون يقعون في مثل هذا الأمر، بما يطرح السؤال عن فضل صلاة الظهر وما إذا كان تأخيرها إلى قبيل أذان العصر بدقائق أو بأقل من ساعة دون عذر أو بسبب العمل وما نحوها من أعذار أخرى ينقص هذا الفضل.

 

وما فضل صلاة الظهر لعله سؤال مهم تنبع أهميته من أن صلاة الظهر هي إحدى الصلوات المكتوبة، التي ورد الحث بالمحافظة عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوسطى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ الآية 238 من سورة البقرة.

 

فضل صلاة الظهر

 

1ـ نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.

 

2ـ محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.

 

3ـ أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.

 

4ـ يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.

 

5ـ تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول – صلّى الله عليه وسلّم.

 

6ـ عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.

 

7ـ سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، إذ تنهي صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال اللَّه – تعالى-: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْـمُنكَر.

 

8 ـ أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

9ـ يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.

 

10ـ يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

 

11ـ والدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير صلاة الظهر إلى ما بعد أذان العصر إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان، وينبغي إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر بعذر صليتها إن كنت نائمًا إذا استيقظت والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، وعليه أن يصلي الظهر قضاءً قبل أداء صلاة العصر إلا إذا وجد صلاة الجماعة للعصر قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة العصر ثم يصلي الظهر بعد الفراغ من العصر.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة البحيرة
  • بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد سيدنا الحسين
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13سبتمبر 2024
  • وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ.. موضوع خطبة الجمعة اليوم 13 سبتمبر 2024
  • موعد صلاة الجمعة في عدد من المدن والمحافظات اليوم
  • موعد صلاة الجمعة في المحافظات اليوم.. تختلف حسب فرق التوقيت
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13-9-2024 في المحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024 بالقاهرة والمحافظات
  • بعد انقطاع 54 شهرا.. ترك: حصلت على موافقة وزير الأوقاف بالقاء خطبة الجمعة بالمساجد