روسيا – تصدرت روسيا قائمة أكبر مصدري الغاز الطبيعي بالعالم في 2023 متقدمة على قطر والولايات المتحدة والنرويج والجزائر وغيرها، وفقا لتقرير صادر عن الاتحاد الدولي للغاز.

وأظهرت الوثيقة أن روسيا صدرت 139 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي 2023، وفيما يلي قائمة بأكبر 8 دول مصدرة للغاز الطبيعي في 2023:

روسيا: 139 مليار متر مكعب قطر: 128 مليار متر مكعب الولايات المتحدة: 127 مليار متر مكعب النرويج: 120 مليار متر مكعب أستراليا: 110 مليارات متر مكعب كندا: 53 مليار متر مكعب الجزائر: 52 مليار متر مكعب تركمانستان: 41 مليار متر مكعب

كما كشف التقرير عن قائمة أكبر 8 دول مستوردة للغاز الطبيعي بالعالم في 2023، وجاءت الصين في المركز الأول بإجمالي 160 مليار متر مكعب تم استيرادها خلال العام الماضي، وفيما يلي قائمة بكبار مستوردي الغاز الطبيعي:

الصين: 160 مليار متر مكعب اليابان: 91 مليار متر مكعب ألمانيا: 77 مليار متر مكعب المكسيك: 64 مليار متر مكعب كوريا الجنوبية: 61 مليار متر مكعب إيطاليا: 59 مليار متر مكعب تركيا: 49 مليار متر مكعب فرنسا: 41 مليار متر مكعب

كذلك أشار التقرير إلى أن حجم التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال بلغ 537 مليار متر مكعب في العام الماضي 2023، مع تزايد أهميته مدفوعا بمخاوف متعلقة بأمن الطاقة العالمي، وعدم اليقين بشأن الإمدادات في جميع أنحاء العالم.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملیار متر مکعب الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من "المحلية"

ضمت قائمة فريق الهلال الأول لكرة القدم التي رفعها للاتحاد الآسيوي من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة، 31 لاعبًا يتصدرها النجم البرازيلي نيمار، رغم عدم قيده في القائمة المحلية.

وذكرت صحيفة الرياضية السعودية اليوم الأربعاء نقلًا عن مصادر خاصة: "أن النجم البرازيلي نيمار، مهاجم الأزرق، تصدر القائمة الرسمية التي رفعت من أجل المشاركة في البطولة القارية".


وأشارت الرياضية يوم الاحد الماضي أن المدرب البرتغالي جورجي جيسوس، يتجه إلى قيد نيمار في قائمة "الأزرق" المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة فقط، بينما وضع رينان لودي في قائمة دوري روشن السعودي، إضافة إلى البطولة القارية.

أرسنال يخطط لخطف هدف ريال مدريد في الميركاتو القادم "عليه التفكير قبل الحديث مع الإعلام".. رونالدو ينتقد تين هاج مجددًا


وشملت القائمة الزرقاء 31 لاعبًا من بينها الـ10 أجانب الحاليين، وعدد من اللاعبين الشباب.
ويتيح نظام لائحة التسجيل الآسيوية، تعديل 5 أسماء قبل أول مباراة بخمسة أيام، وعند انتهاء المهلة تعد القائمة المرفوعة نهائية إلى نهاية الجولة السادسة.


ويعاد فتح التسجيل للأندية مجددًا، بالتزامن مع فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.


يشار إلى أن الهلال سيستهل مبارياته في البطولة القارية 17 سبتمبر الجاري عندما يحل ضيفًا على الريان القطري في الدوحة العاصمة القطرية.


ولم يتم قيد نيمار في القائمة المحلية لـ "الزعيم" حتى الآن بسبب الإصابة التي تعرض لها في وقت سابق.

 

مقالات مشابهة

  • ناهد رشدي تتصدر قائمة نجوم رحلوا في يوم ميلادهم.. فرحة تحولت إلى ذكرى حزينة
  • رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا
  • رويترز: مصر أرست مناقصة لشراء 20 شحنة غاز مسال
  • ذروة استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا تفاقم مخاطر الأصول العالقة
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تقترب من أعلى مستوى لها في شهرين
  • قائمة الأهلي الأفريقية.. 4 أسماء جديد
  • مدينتان عربيتان في القائمة.. الغرق يهدد 10 مدن بحلول 2050
  • عبدالله آل حامد: الإمارات تتصدر 215 مؤشراً عالمياً
  • مهاجم البرتغال : كبار أندية العالم تطعلوا إلى ضم محمد صلاح
  • نيمار ضمن قائمة الهلال "الآسيوية".. واستبعاده من "المحلية"