الكويت تحظر فيلم باربي المُرّوج للشذوذ الجنسي
تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT
حظرت الكويت عرض فيلم "باربي"، معتبرةً أنه "يخدش الآداب العامة" و"يدعو لأفكار دخيلة على المجتمع"، وفق ما أفادت السلطات في وقت متأخر الأربعاء، فيما يُطرح الخميس الفيلم في صالات السينما في دول خليجية أخرى.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات رئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية لافي السبيعي قوله إن اللجنة "منعت فيلمَي +باربي+ و+توك تو مي+ من العرض".
وكان نائب رئيس مجلس إدارة شركة السينما الكويتية الوطنية (سينسكيب) هشام الغانم أفاد وكالة فرانس برس الاثنين عن "حظر السلطات الكويتية عرض الفيلم الأسترالي Talk to me" من دون الكشف عن الأسباب، علماً أن ممثلاً متحوّلاً جنسياً يشارك فيه.
لكن السبيعي أكّد من جانبه حرص اللجنة "على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد ويدعو لأفكار دخيلة على المجتمع".
وأشار إلى أن اللجنة، وقبل اتخاذها قرارها بإجازة عرض أي فيلم، "تطلب حذف بعض المشاهد المخلة، أما إذا كان يحمل أفكاراً لتشجيع سلوك غير مقبول ورسالة من شأنها تشويه القيم السائدة للمجتمع عندها يتم اتخاذ قرار منعه تماما"، موضحاً أن "هذا ينطبق على أي فيلم يتضمن رؤية مختلفة للقيم تتعارض مع رؤية مجتمعنا وعاداتنا".
اقرأ أيضاً
تأجل سابقا بسبب مشاهد غير لائقة.. السعودية ودول شرق أوسطية تسمح بعرض فيلم باربي في 10 أغسطس
ويأتي القرار الكويتي بعد ساعات على طلب وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى منع عرض فيلم "باربي"، بحجة ترويجه للمثلية الجنسية، على وقع خطاب معاد اشتدت حدته أخيراً ضد أفراد مجتمع الميم-عين في لبنان الذي يُعتبر أكثر تساهلاً مع المثليين مقارنة مع دول عربية أخرى.
وسبق أن منعت دول خليجية بينها الكويت والإمارات والسعودية، عرض أفلام تتخللها مشاهد تشير إلى مجتمع الميم.
كما حظرت دول الخليج أخيراً عرض أحدث أفلام سلسلة "الرجل العنكبوت" ("سبايدر مان")، بعدما أثار جدلاً على خلفية تضمّنه مشهداً يُظهر راية تدعم المتحوّلين جنسياً.
لكن اعتباراً من بعد ظهر الخميس، وبعد أن أرجئ موعد بدء عرضه، يُطرح فيلم "باربي" في صالات السينما في السعودية والإمارات والبحرين التي تعرض أيضاً فيلم "توك تو مي".
وحقق فيلم باربي، وهو من بطولة مارغو روبي وراين غوسلينغ، 53 مليون دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة، ليبلغ مجموع عائداته في أمريكا الشمالية منذ بدء عرضه في الصالات 459 مليون دولار، و1,03 مليار دولار على مستوى العالم.
اقرأ أيضاً
بعد تأجيله.. الإمارات تسمح بعرض فيلم باربي في السينما
) المصدر | أ ف بالمصدر: الخليج الجديد
كلمات دلالية: فيلم باربي الكويت المثلية الجنسية فیلم باربی عرض فیلم
إقرأ أيضاً:
في يوم ميلادها.. ألفت سكر أيقونة الأمومة في السينما المصرية (بروفايل)
ولدت اليوم الفنانة ألفت سكر في 27 ديسمبر 1942، التي تُعد واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية في تقديم الأدوار الدرامية المؤثرة، بدأت مشوارها الفني في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث لفتت الأنظار بجمالها المميز وموهبتها الاستثنائية، مما جعلها خيارًا مثاليًا للمخرجين في العديد من الأعمال.
ألفت سكرتألقها في دور الأمبرعت ألفت سكر في تجسيد دور الأم، لتصبح رمزًا للأم الحنون والقوية في آنٍ واحد، أظهرت قدرتها على التعبير عن المشاعر المعقدة ببساطة وعفوية، مما جعل أداءها قريبًا من قلوب المشاهدين، كانت أدوارها تعكس جوانب مختلفة من حياة المرأة المصرية، وبالرغم من ذلك لم تحظى يوما بدور البطولة، فظلت محصورة في الأدوار الثانوية خاصة دور الأم، وهو ما جعلها واحدة من أكثر الممثلات تأثيرًا في الدراما السينمائية والتلفزيونية.
أعمالها السينمائية البارزة
قدمت ألفت سكر مجموعة متنوعة من الأفلام التي أثرت السينما المصرية، ومن أبرزها:
1. بين القصرين
2. قصر الشوق
3. المراهقات
4. إحنا بتوع الأتوبيس
5. الشيطان يعظ
6. الطريق إلى إيلات
7. الباطنية
أعمالها الدرامية
شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية التي تركت بصمة واضحة، منها:
1. ليالي الحلمية
2. ضمير أبلة حكمت
3. الشهد والدموع
4. أرابيسك
5. عائلة الحاج متولي
إرثها الفني
تُعد ألفت سكر علامة مميزة في تاريخ السينما المصرية، حيث جمعت بين الموهبة الفطرية والحضور الطاغي، مما جعلها تتربع على عرش الأدوار الدرامية المؤثرة، خاصة دور الأم الذي أبدعت فيه على مدار عقود طويلة من الإبداع الفني.