موقع 24:
2024-09-14@12:21:53 GMT

"كليفلاند أبوظبي" يجري جراحة نادرة لشاب خليجي

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

'كليفلاند أبوظبي' يجري جراحة نادرة لشاب خليجي

نجح مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، جزء من مجموعة "M42"، في إجراء عملية جراحية نادرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، لمريض خليجي (31 عاماً)، وحققت معدل نجاح وصل إلى 100%.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، مرضاً يهدد الحياة، ويحدث نتيجة نشوء ضغط ضمن الشريان الرئوي، يؤثر على التدفق الحيوي للدم من القلب إلى الرئتين، ويصيب حوالي من 3 إلى 30 فرداً لكل مليون، ويرتبط بارتفاع معدل الوفيات.


ويتطور ارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، على نحو 0.4% إلى 4.8% من المرضى، الذين يتم تشخيص إصابتهم بالانسداد الرئوي الحاد.
وقال الدكتور عثمان أحمد مدير قسم جراحة الصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، إن هذه الحالة المرضية تهدد الحياة في حال عدم علاجها، لافتاً إلى أنه بعد التقييم الأولي لحالة المريض تم إجراء اختبارات إضافية لمعرفة السبب الجذري لحالة المريض، إذ وجد الأطباء دليلاً على إصابته بارتفاع ضغط الدم الرئوي الخثاري المزمن، وتقرر إجراء العملية التي تكللت بالنجاح.
وتعد إزالة جلطات الدم أو الندبات داخل الرئة إجراءً معقداً، يتطلب براعة تقنية كبيرة، إذ يستدعي خضوع المريض لتخدير دقيق لوقف وظائف القلب وتدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، خلال الجراحة التي استغرقت ثماني ساعات.
وحول مدى تعقيد إجراء التخدير في مثل هذه الحالات المعقدة، قال الدكتور أرون كومار استشاري تخدير جراحات القلب والصدر بمعهد التخدير في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: "كان علينا خلال الجراحة فتح صدر المريض بالكامل، وتوصيله بجهاز تحويل مسار القلب والرئة، لإجراء توقف في الدورة الدموية، بسبب انخفاض حرارة الجسم العميق".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، إجراء 14 ألفا و579 عملية جراحية مجانية منذ انطلاق المبادرة الرئاسية، للقضاء على قوائم الانتظار والتي أطلقها رئيس الجمهورية للتخفيف عن كاهل المواطنين، والاهتمام بالصحة العامة لجميع فئات المواطنين على مختلف المراحل العمرية.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إن المبادرة تتم بمشاركة 21 مستشفى داخل المحافظة، وإن المبادرة نفذت 14 ألفا و579 عملية جراحية مجانية منذ بداية شهر يناير وحتى نهاية أغسطس 2024 بمختلف التخصصات، منها 8539 جراحة عيون، و1072 مخ وأعصاب، و760 عملية جراحة أورام و3345 قسطرة قلبية، و195 عملية أوعية دموية وقسطرة طرفية، و208 قلب مفتوح، و400 جراحة عظام، و47 قسطرة بالمخ، و13 زراعة قوقعة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف عملية جراحية مجانية لجميع فئات المواطنين
  • إجراء 120 عملية خلال 10 أيام بالبحر الأحمر
  • محافظ المنيا يعلن إجراء 14 ألف جراحة ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار
  • بمشاركة 21 مستشفى.. المنيا تجري 14 ألف عملية جراحية مجانية
  • جراح سعودي يجري أول عملية زراعة قلب في العالم بالروبوت (صور)
  • للمرة الأولى.. إجراء عملية استئصال ورم في المثانة بمستشفى بن سينا التعليمي
  • نجاح أول جراحة تنظير مغناطيسي عن بُعد باستخدام مقبض ألعاب الفيديو
  • لأول مرة.. مستشفى سعودي يجري عملية زراعة قلب بالروبوت في العالم
  • مستشفى سعودي ينجح في إجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت
  • بتقنيات جراحية.. إزالة ورم بالصدر بدون جراحة بمستشفى قنا الجامعية