سودانايل:
2024-09-14@12:31:18 GMT

روح وسحر العبسنجية

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

نحن نحب كل السودان شماله جنوبه شرق وغربه . نكتب عن امدرمان والعباسية خاصة لأننا عشنا وعرفنا روح وسحر العبسنجية الذي يتجدد ويزداد خاصة في حالة الضيق والحاجة . خير مثال ما مثلته العباسية من قوة ومنعة عندما توقف كل شي وعم الحزن والمصيبة امدرمان بعد معركة كري رفع الآذان ودعى لصلاة الجمعة كان جامع قدح الدم في العباسية فريق فنقر .


اليوم ينتفض العبسجية ويكونون قروب العبسنجية
. في موضوع قديم تحت عنوان...... لا شيئ يميزك سوى نفسك ..... العباسية
اقتبس لك .

في يوم الخميس 18 ابريل2016 كان يوم تخريج طالبات الاحفاد ومنهن من تحصل على شهادة الدكتوراة . اتصل بي اخي معتصم قرشي بعد الحفل ، وكان هنالك لان ابنته الصغري قد تخرجت .
الجميل انه عكس لي روعة الحفل. وما سرة هو تخرج مجموعة من بنات ,, الفلاتة ,, واعجب معتصم بالرقصة التي قدموها بالملابس التقليدية ........ وشعار........عبسنجيات ونفتخر. اشاد معتصم بالاستاذ شرحبيل احمد متعة الله بالصحة . كان مبهورا بنشاطه ومحافظته علي تناسق جسمه . فحكيت له عن مشاركة شرحبيل في كل نشاطات العباسية وخارج العباسية وترفعه عن الماديات . وعزيت تماسك جسمه لانه كان من ابطال الجمباز ، ، المتاوزيين والحصان . حافظ للقرآن وله صوت جميل في الترتيل . شرحبيل كاغلب اهلنا الفلاتة لا يتعاطى او يمارسون اية محرمات في حياتهم . واغلب ابناء العباسية علي او النشاطات الغير اخلاقية . لقد بح صوتي وكل قلمي وانا اطالب العسنجية بتكريم العبسنجي الاعظم والفنال المتكامل شرحبيل أحمد واطلاف اسمه على أحد شوارع العباسية .
.من العباسية اتي احسن العازفين والرياضيين خاصة حمل الاتقال والملاكمة والعاب القوة الخ معتصم من حي السوق ويكتب كثيرا عن امدرمان . وكان سعيدا لان الفتيات وهن في العشرينات قد احتفظن بذلك التراث السوداني والذي يعكس وحدتنا وتناغمنا في تنوعنا .
في بعض احياء امدرمان تسيطر بعض المجموعات وقد يحمل الحي اسم القبيلة او المجموعة مثل الرباطاب وحي العرب وحي الحلب وتامة والفتيحاب والقريات ، فنقر تقلي. لكن العباسية خليط من الجميع , لا تتميز مجموعة واحدة . واصلك ووظيفة والدك او ثروته لا تعطيك وضعا يرفعك عن الآخرين . انه طرح الانسان ومتابعته لايقاع وقوانين الحي . العباسية خير مثال. .
الاستاذ شرحبيل درس في طفولته في مدرسة الاحفاد في حي السردارية التابع للعباسية وزامله كثير من ابناء الحي ومن هم خارج الحي منهم الدكتور الشاعر علي شبيكة والصادق المهدي المناضل انورزاهر الساداتي المحاضر الطيب ميرغني شكاك والدكتور مالك بدري الخ ..
بالرغم من اننا نسمع ان الاخلاق قد تغيرت كثيرا في السودان وقد صار الكثيرون يمارسون الانانية وعدم الاهتمام بالآخرين ، الا انا نسمع عن تكاتف اولاد العباسية حتي في الغربة . يشترطون علي القادم الجديد ان يتعهد بتسهيل حضور عبسنجي آخر . والعبسنجية هوية امدرمانية لتقبل الجميع بدون تمييز او تعصب لقبيلة او مجموعة معينة . الم تكن سيدة الغناء الاولى لكل السودان هي عشة موسي احمد ,, الفلاتية ,, ؟؟
نهاية اقتباس
في هذا الزمن الأغبر يظهر معدن الناس . الكناس يتجهون الى استغلال الآخرين نهبهم وسرقتهم . اولاد الناس مثل العبسنجية يتجهوب الى التلاحم التكاتف التضحية وتقديم كل مافي استطاعتهم وهم ليسوا بالاغنياء. ما يدفعهم هو روح وسحر العباسية . نحن لا نسوق انفسنا كبشريسيطر عليهم الشعور بالعظمة . العبسنجي او العبسنجية انسان متسامح مع نفسه ، يتقبل الجميع يقدم ويحمل همومه وهموم الآخرين . العبسنجي كتاب مفتوح يد ممدودة وقلب يسع الجميع والا لما صار عبسنجيا .
تكون قروب العبسنجية من المحامية الاستاذة ايمان حسن الصول . انها سيدة مثل سيدات العباسية تمتاز بالشجاعة قوة الشكيمة والوقوف مع الحق. معها الابن قريب الله الحاج على وهو كألابهام في اليد يتمع بالقوة والتواصل السهل مع الكف وكل الاصابع . يندر أن لا يرد على هاتفه ويربط الجميع ، وهم اليوم والحمد لله فرقة من،،النمل ،، العامل لا تتهاون ، تكل أو تمل , ثالثهم المغترب عوض يوسف النور، بعد ربع قرن من القربةلا يزال متواصلا بجسدة في فترا متواصلة وبروحه كل الوقت .
لقد قلت دائما أن امدرمان والتي يعود اسمها الى شجر الدرمان ، قد طورها وتحكم فيها النساء في كل حوش هنالك ملكة أو امبراطورة تسير مملكتها . امدرمان قد سكنها البشر منذ العصر الحجري كما اثبتت الحفريات خاصة في الشهيناب. المثل السوداني يقول .... ما بيعرف الدرمانة من السلمة . السلم والدرمان يتشابهون . في المنطقة توجد المرخة الطلحة وكل اشجار شمال السودان .
عدد السيدات المشاركات في قروب العباسية يساوي عاد الرجال ، وهن الاكثر حضورا وعطاءامن العادة أ، يعطي الغبسنجية اخواتهم مساحة قد تكون اكبر من ما يعطون انفسهم . عيادة العبسنجية تقف عليها المطرونة آسيا جابر فضل المولي التي تم قصف منزلها بدانة . ومعها الدكتورة منى حسن الطيب . العيادة تحتاج للشاش مراهم فراشات ادوية ،، شراب ،، للاطفال ادوية رطوبة فلاجين حبوب ملاريا وكل شئ نتمنى أن يساعد الجميع خاصة العبسنجية من السودان وخارج السودان . كل دولار يسد ،، خانة ،، .
اكبر واهم نشاط ودعم يحتاجه تكل العبسنجية. هذا التكل صنف كالاحسن في جنوب امدرمان .نورد هذه الحقيقة لنشجع الآخرين على التفوق علينا فكلنا امدرمانيين . يستهلك التكل فقط من الفول اربع ارباع . العدد يزدا يوميا لأن البعض قد عاد الى العباسية من الثورات والامبدات وآخرين من الجوار . العدد اليوم يمثل 400 اسرة بجانب من يحضرون يوميا الى التكل المفتوح لاهل الجوار .كالعادة هنالك جنود مجهولون يعملون بصمت وقد لا يلتفت الانسان لهم . ومن المعروفين الاستاذة امتثال وهى موظفة وزوجة أخي الصغير مبارك آدم حسين شقيق رفيق الدرب الطبيب وبطل الملاكمة عز الدين آدم حسين له الرحمة . الاستاذة سارة حسن النويري . الاستاذة سلوى كمال الدين مدرسة .والاخت اسماء حمدان .
اكبر الناس سنا ووجودهم يحفذ الشباب موسى الامير يعقوب وهو ممثل معروف ورقم عبسنجي . ودكتور حسن التجاني عبد الرحمن. ولا يمكن نسيان الثنائي اولاد عبد الباسط فزع طلال وطارق . وعبد العزيز الحاج ،، معتز .
المواعين التي تأتي يوميا للتكل وصلت اخيرا الى 405 . فكل دعم يصل الى محتاج . ابراهيم محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله قطعت ،، صرته ،، في العباسية شرق وهو مدير المنظمة التي تقوم بتقسيم الحقائب الضخمة التي تشمل المشمعات البطاطين معدات المطبح الخ . والحقائب الصحية للسيدات وتطعم 16 الف شخص في المنطقة . ابراهيم وطاقمه المتفاني قد بنوا واطلقوا نشاط الفرن الذي يوزع العيش المجاني وسيبنون اكثر من فرن اذا لم يجدوا مضايقات فكل خطوة اليوم في السودان تجد عنتا وضيقا حتى من الطبيعة.
ابراهيم محمد صالح مدير ،، منظمة هيومان ابيل ،، يقول لى أن القائميتن على تكل العبسنجية في منتهى الامانة . فعندما يأتوهم بخصوص بالمواد الغذائية يقول لهم العبسنجي ،،جبران ،، على عكس البعض .... ما محتاجين عدس انه عندنا فائض ولا نحتاج لزيت الآن لانه قد تبقى بعض الزيت من المرة الفاتت الخ . ليس من الغريب أن يتصرف ،،جبران ،، بامانة وصدق فهومرتضى محمود ابراهيم حفيد الشيخ مرفعين الفقرا صاحب الجامع ومدرس القرآن وعلوم الدين .ومن تواصل وتعاون مع قروب العباسية من اليوم الاول في فطور العيد آل قدح الدم ، وهم من اهم اسر العباسية ولا يزال جامع قدح الدم واسرته يقدمون كعبسنجية اقحاح وهم من ابكار من استقر في البقعة .
العمل الميداني لقروب العبسنجية..... من ابطاله عصام ابراهيم محمد عبد الله ،، الكتيح ،، . وهذا عبسنجي عظيم لا يرتاح بالرغ من تقدم السن . اسموه الكتيح . لان الناظر رفض قبوله في المدرسة لصغر سنه . بعد مجابدة سمح له بالانتساب فقط . في نهاية السنة صار اول الفصل ... قال له الناظر.... قبلناك ساكت، ،، كتحتهم،، كلهم يا الكتيح !!
كل عبسنجي قصة او اسطورة خاصة . منهم الخير دوكة ، الاستاذ صالح بشرى عمران ، ملكة عيسى، جيهان عثمان ، باشمهندس حاتم يوسف، فتح الرحمن نور الدين
التحية للجميع من امثال المشاركين والقابضين على الجمرنصرعبد اللطيف نصر رزق الله و عبد العزيز الحاج عبد الله ،، معتز ،، . التحية للجميع خاصة من لم يتسع المجال لكتابة اساميهم .
كركاسة
يمكن التبرع عن طريق بنكك... الحساب 1988367 الاسم عبد العزيز ابو زيد الحاج ارسال الاشعار الى 00249913897962
شوقي

shawgibadri@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

كامالا هاريس تفاجئ الجميع بتصريح حول سلاحها.. لماذا تحمل مسدسا؟

خلال مناظرتها مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، إنها تمتلك سلاحًا، وهو تصريح فاجأ الجميع، فما قصة السلاح ولماذا تحمله المرشحة للانتخابات الأمريكية؟

بعد تصريح «هاريس» المثير للجدل، قال مصدر في البيت الأبيض أمس الجمعة، إنها تمتلك مسدسًا لأسباب تتعلق بالسلامة الشخصية، وهو مخزن في مكان آمن بمنزلها في كاليفورنيا.

ورفض المصدر تحديد نوع المسدس، لكنه قال إنه نفس المسدس الذي ذكرته «هاريس» في عام 2019 أثناء حملتها الانتخابية للترشح لمنصب الرئيس عن الحزب الديمقراطي، بحسب وكالة «رويترز».

ماذا قالت «هاريس» خلال المناظرة؟

أثناء المناظرة، وفي إشارة إلى نائبها المرشح تيم والز، قالت هاريس: «هذه القضية تتعلق بسحب أسلحة الجميع - أنا وتيم والز نمتلك أسلحة، نحن لا نسحب أسلحة أي شخص، لذا توقفوا عن الكذب المستمر بشأن هذا الأمر».

هاريس عام 2019: أمتلك سلاحًا

وفي عام 2019، قالت كامالا هاريس للصحافيين: «أنا أمتلك سلاحًا، وأمتلك سلاحًا ربما للسبب الذي يفعله الكثير من الناس، من أجل السلامة الشخصية، لقد كنت مدعيًا عامًا محترفًا».

وفي مقابلة سابقة مع صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عام 2015 بعد سؤالها عما إذا كانت قد أطلقت النار من مسدس: «أنا رامية جيدة، نعم، لقد أطلقت النار من مسدس عدة مرات».

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • خاصة في الجنوب.. مساعدات أممية لتلبية الاحتياجات العاجلة بلبنان
  • كامالا هاريس تفاجئ الجميع بتصريح حول سلاحها.. لماذا تحمل مسدسا؟
  • تقرير استخباراتي إسرائيلي: الحوثيون يخططون لشن هجوم بري على تل أبيب بعد وصول عناصرهم إلى سوريا (ترجمة خاصة)
  • إلى أين يتجه السودان ؟
  • من أكبر مخططات العدو من الحرب فصل دارفور عن السودان
  • عاجل: أحمد علي عبدالله صالح يطل ببيان جديد قبل قليل ويحذر من ”نتائج سلبية على الجميع”!
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • مقال في كبسولة: عن العنصري عبدالمنعم الربيع الناطق الفعلي غير المعلن للدعم السريع
  • «أعمته الشهوة».. ممرض يعتدي جنسيًا على مريض نفسي بمستشفى العباسية