تحتفل الكنيسة اللاتينية بذكرى استشهاد القدّيس يوحنّا المعمدان وأمر هيرودس رئيس الرُّبع بسجن يوحنا المعمدان لأنه كان يؤنبه اتخاذه هيروديا زوجة أخيه زوجةً له. ثم أمر بقطع رأسه بناءً على طلب ابنة هيروديا. ويشهد المؤرِّخ يوسيفوس في كتابه "العاديات"، أن يوحنا المعمدان استشهد في قلعة المكاور في الأردن، الواقعة جنوب مادبا اليوم.

ولهذا يُعتبر يوحنا المعمدان شفيع الأردن.

وبهذه المناسبة، ألقت الكنيسة عظة احتفالية قالت فيها: أيّها النبيّ المولود من نبيّ، ومُعمِّد الربّ، لقد كنتَ "الصوت المنادي في البريّة:  توبوا"، كما قمتَ بتأنيب هيرودُس على فِسقه المُشين. لهذا السبب، انطلقتَ مُسرعًا لإعلان ملكوت الله لأولئك الذين كانوا محتجزين في مثوى الأموات.
يا سابقًا كنبيٍّ، مُعمِّدٍ وشهيدٍ، كصوتٍ لكلمة الله ورسوله ومِشعلًا له، أنتَ النبيّ الأعظم وفقًا لشهادة الله  توسّل إلى الربّ لينقذ من المِحَن والمآسي أولئك الذين يحتفلون بحبّ بذكراك المبهرة.

تعالوا يا جميع الشعوب، فلنحتفل بنبيّ المخلِّص وشهيده ومُعَمِّده: هو الذي، كملاك بجسد، قام بتأنيب هيرودُس على علاقته غير المحقّة، مدينًا عمله الخاطئ. لكن بسبب رقصة ووعد، قُطِع الرأس الجليل لذاك الذي أعلن حتّى أعماق الجحيم الخبر السار عن القيامة من بين الأموات، والذي ما انفكّ يلتمس رحمة الربّ لخلاص نفوسنا.

تعالوا يا أيّها المؤمنون، فلنحتفل بنبيّ المخلِّص وشهيده ومُعَمِّده: لقد هرب إلى البريّة حيث وجد راحته، متناولًا الجراد والعسل البرّي كغذاء؛ لقد قام بتأنيب الملك الذي كان يخالف الشّريعة. وهو يُشَجِّعنا، نحن الخائفين قائلًا: "توبوا، قدِ اقتَربَ مَلكوتُ السَّموات".

الجدير بالذكر إنه تحتفل الكنائس المختلفة في مصر سواء كانت الكنيسة القبطية الارثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية وكنيسة الروم الارثوذكس وايضا الكنيسة الانجيلية وكذلك الكنيسة الاسقفية الانجليكانية بعدة مناسبات هامة على مدار اليوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكنيسة اللاتينية تحتفل ا المعمدان

إقرأ أيضاً:

“موسم الرياض” يحتضن «الليلة اللاتينية»

البلاد – ياسر خليل

أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ عن استضافة موسم الرياض 2024 “الليلة اللاتينية” وذلك في 16 نوفمبر المقبل في منطقة THE VENUE- إحدى مناطق موسم الرياض 2024 الجديدة.

وأعرب آل الشيخ عن تطلعه إلى تنظيم أول حدث في الموسم كجزء من الشراكة مع شركةGolden Boy Promotions من خلال الليلة اللاتينية، حيث يتضمن هذا النزال أفضل الملاكمين اللاتينيين، مؤكدًا التزام” موسم الرياض” المتواصل بتقديم نزالات ملاكمة مميزة؛ تلبي تطلعات الجمهور حول العالم.

وأكد آل الشيخ أن “الليلة اللاتينية” ستُبث مجانًا على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن التفاصيل الإضافية حول منصات مشاهدة النزال ستُعلن قريبًا.

ويأتي هذا الحدث بالشراكة بين” موسم الرياض” وشركة “Golden Boy Promotions”، التي تعتبر إحدى الشركات الرائدة في الترويج للملاكمة، حيث ستشهد “الليلة اللاتينية” نزالاً تاريخيًا بين بطل العالم لوزن الكروزر في رابطة الملاكمة العالمية “WBA” جيلبرتو زوردو راميريز، وبطل العالم في وزن الكروزر للمنظمة العالمية للملاكمة “WBO” كريس بيلام سميث.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. "أنصار الله" تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف على متن سفينة إسرائيلية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف اليوم
  • الأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوى الشريف.. غدا
  • عماد أبو الرب: أوكرانيا ضحية الأزمة بين روسيا والناتو
  • الأوبرا تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف في معهد الموسيقى العربية
  • محافظة بورسعيد تحتفل بذكرى المولد النبوي
  • بحضور المحافظ.. "أوقاف أسيوط" تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف   
  • القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف
  • القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1446 هجريا
  • “موسم الرياض” يحتضن «الليلة اللاتينية»