سودانايل:
2024-09-14@12:27:39 GMT

تهيئة فضاءات الحراك المدني

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmaul.com

الدولة القطرية الحديثة لم تنشأ من فراغ , بل برزت نتيجة تفاعلات كثيرة , اجتماعية و اقتصادية وسياسية لعبت فيها القوي المدنية أدوارا مهمة , ساهمت في بنائها وحافظت علي وجودها .
وفي السودان تعد السلطنة الزرقاء أول دولة سودانية موحدة ، تمددت علي أجزاء كبيرة من السودان الحالي , تأسست في العام 1504م، نتيجة لتحالف قبائل الفونج في جنوب شرق النيل الأزرق وقبائل العبدلاب في الوسط الشمالي و اتخذت من سنار عاصمة لها .

تميزت السلطنة بنظام سياسي مستقر، أدي الي ازدهارها الاقتصادي، وتطورها الثقافي وقد مهدت هذه السلطنة الطريق لتأسيس الدولة الحديثة في بلادنا .
وبعد الغزو التركي للبلاد في العام 1821م انتظمت القبائل و الجماعات الدينية و الاجتماعية المدنية تحت قيادة الأمام محمد أحمد المهدي وناهضت الحكم الأجنبي حتي أسقطته و أسست دولتها في العاصمة الوطنية أمدرمان و أقامت نظاما وطنيا موحدا ولكنها ما لبثت أن سقطت في يد المستعمر البريطاني الغازي فدام فيها مغتصبا مدة ستون عاما كاملة.
انتظمت القوي المدنية التي تكونت من الأفراد والجماعات في عدة أشكال من الجمعيات والمنظمات و الطوائف الدينية و الأحزاب السياسية و الأندية الاجتماعية و الرياضية و المنظمات الخيرية و النقابات العمالية و الندوات الأدبية والثقافية و المؤسسات الاقتصادية و غيرها من الفئات المدنية فحققت للبلاد حريتها و استقلالها من المستعمر . وقد ساهمت هذه القوي المدنية بشقيها السياسي و الاجتماعي في النهضة العلمية والثقافية و في قيادة ابناء وبنات الشعب للمشاركة في الحياة العامة و التعبير عن آرائهم و رعاية مصالحهم بغية تحقيق التنمية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة وتعزيز الحس الوطني فنمت المعرفة بقيام المدارس الدينية والعلمية ، وازدهرت الفنون والآداب و زاد الوعي و انتشرت الثقافة .
وبشكل عام، فإن القوي المدنية لعبت دوراً حيوياً في بناء المجتمع وتعزيز الديمقراطية و سيادة القانون، وحماية حقوق الإنسان، وساهم العلماء و المفكرون و المثقفون والكتاب و رجالات التربية والقانون و الاقتصاد و الدبلوماسية والطب و الصحافة والفن والأدب و الرياضة وكافة قطاعات الحياة المدنية من نساء و شباب و طلاب في نهضة البلاد ونموها و ازدهارها وتقدمها في نواحي الحياة كافة .
إن عدم الاعتراف بدور القوي المدنية و التقليل من شأنها و فاعليتها , يعيق نموء الدولة ويحد من قدراتها في النهوض و الازدهار و يعطل الاصلاحات المؤسسية التي تحتاج للتنظير و الخبرة والكفاءة العلمية لاجتراح الحلول للمشكلات الكبيرة التي تواجه البلاد كما يحتاج للأحزاب السياسية و التنظيمات المهنية و الفئوية لقيادة العمل الجماعي القاصد خير البلاد , رفعتها و تقدمها وازدهارها .

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: القوی المدنیة

إقرأ أيضاً:

قرار قضائي جديد بشأن حبس الفنان أحمد عبد القوي لحيازته مخدرات بقصد التعاطي

قضت محكمة الاستئناف، بقبول المعارضة المقدمة من الفنان أحمد جلال عبد القوي، على حكم حبسه سنة مع الشغل وتغريمه 10 آلاف جنيه بتهمة إحراز جوهر الأفيون والامفيتامين والمورفين والترامادول بقصد التعاطي، وقررت تخفيف الحكم ليصل إلى الحبس 6 أشهر بدلا من عاما.

وجاء في أمر الإحالة، أن أحمد محمد عبد القوي، في 8 مايو 2023 بدائرة قسم العجوزة في الجيزة، أحرز جوهر مخدر الأفيون والأمفيتامين والمورفين والترامادول بقصد التعاطي، وأحرز عقارًا يخضع لبعض قيود الجواهر المخدرة البنزوديازيين بقصد التعاطي.

وثبت من تقرير مصلحة الطب الشرعي، أنه بمقارنة النتائج تبين أن البصمة الوراثية المستخلصة من التلوثات الدموية بحقنة بدون سن «سرنجة بلاستيكية» تطابقت مع البصمة الوراثية للحمض النووي المستخلص من العينة المسحوبة من المتهم.

اقرأ أيضاً«أعمته الشهوة».. ممرض يعتدي جنسيًا على مريض نفسي بمستشفى العباسية

كلب ضال يعقر فرد أمن وأخصائي تأهيل في مدينة نصر

مقالات مشابهة

  • ما هي الدولة الأوروبية التي تتمتع بأفضل توازن بين العمل والنوم؟
  • التجريم والصاق التهم الجزاف بالقوي المدنية
  • غارة أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من تنظيم الدولة بينهم قادة
  • عملية أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من عناصر تنظيم الدولة
  • في ذكرى تأسيس الحزب.. “الإصلاح اليمني” يطالب بإيقاف التدهور الاقتصادي وتفعيل الحياة السياسية
  • فضاءات الأسيرة المقدسية لمى أبو غوش الأكثر اتساعا
  • دولة أوروبية تشدد سياسة الهجرة
  • دولة الكويت تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية الشقيقة إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد
  • رشوان توفيق في وثائقي «سيرة الفن»: تكريم الفنان يشعره أنه «على قيد الحياة»
  • قرار قضائي جديد بشأن حبس الفنان أحمد عبد القوي لحيازته مخدرات بقصد التعاطي