نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية محاضرتين؛ بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، كما شارك في الاحتفال الذي نظمه نادي العين الرياضي الثقافي بمعرض للصور التاريخية، التي تبرز دور المرأة الإماراتية.

قدمت المحاضرة الأولى الباحثة في التاريخ الشفاهي في الأرشيف والمكتبة الوطنية مريم سلطان المزروعي، وتناولت فيها المرأة الإماراتية في المرويات الشفاهية، أما المحاضرة والثانية فقدمتها الباحثة مديرة إدارة الاتصال المؤسسي في مركز تريندز للبحوث والاستشارات؛ وردة المنهالي، والتي سلطت الضوء على تجربتها في مركز تريندز، وما قدمه لها من إمكانيات وفرص للعمل في مجال البحث العلمي.

استهلت المزروعي محاضرتها الافتراضية بأقوال المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وأقوال رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن المرأة الإماراتية، وسلطت الضوء على الجهود المتواصلة التي بذلتها القيادة في الإمارات للنهوض بواقع المرأة الإماراتية، وتمكينها بهدف مشاركتها في جميع المجالات.
وأوضحت أن ما بلغته المرأة الإماراتية في العصر الحالي يمثل فخراً حقيقياً؛ مؤكدة أهمية القدوة الحسنة المتمثلة بمسيرة الشيخة سلامه بنت بطي (أم الشيوخ) وعطائها وبالدور الوطني الذي تؤديه رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الامارات"، التي كانت وما زالت ملهمة الأجيال، وقدوة في العطاء الإنساني النبيل، ولها دورها الريادي في تمكين المرأة وبناء قدراتها.
وتناولت اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية في توثيق كل ما يتعلق بالمرأة في أقوال الرواة من كبار المواطنين، وتحدثت بالتفصيل عن الأدوار العظيمة التي قامت بها المرأة في مختلف مجالات الحياة.
وتحدثت عن قصص بعض النساء اللواتي كان لهن دوراً عظيماً في المحافظة على أسرهن وعائلاتهن بالرغم من صعوبات الحياة، وأخريات لهن بصماتهن التاريخية، كما سلطت الضوء على جانب مهم في حياة المرأة الإماراتية، بوصفها روائية لها مهارتها في سرد الحكايات الشعبية.

وفي محاضرتها التي قدمتها بمقر الأرشيف والمكتبة الوطنية أكدت الباحثة وردة المنهالي على أهمية الدعم الكبير الذي توليه الإمارات ما مكنها من تحقيق إنجازات بارزة في شتى المجالات، وأوضحت أن مركز تريندز يمثل نموذجاً يحتذى به في هذا الصدد، حيث يوفر بيئة عمل محفزة ومشجعة للباحثات الإماراتيات، ويمنحهن الأدوات والمعرفة اللازمة للنجاح في مسيرتهن البحثية.
وتحدثت المنهالي عن تجربتها الشخصية في مركز تريندز، واستعرضت المشاريع البحثية التي شاركت فيها، والمهارات التي اكتسبتها أثناء عملها، وأكدت أن "تريندز" يوفر للباحثين إمكانيات للوصول إلى أحدث الأدوات والتقنيات البحثية، بالإضافة إلى شبكة علاقات واسعة مع الخبراء والباحثين على المستويين المحلي والعالمي.
وأوضحت دور المرأة الإماراتية المحوري في بناء مستقبل الإمارات، مشيرة إلى أن المرأة أثبتت جدارتها وقدرتها على المنافسة والتفوق، موضحة إسهاماتها الفعالة أثناء عملها مع الرجل لبناء مجتمع المعرفة والابتكار.
وفي نادي العين الرياضي الثقافي شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في تنظيم معرض للصور التاريخية التي تبرز دور المرأة الإماراتية في عدة مجالات، مثل: التعليم والصحة، ودورها في المؤسسة العسكرية... وغيرها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية المرأة الإماراتية

إقرأ أيضاً:

الجهاز الوطنية للتنمية يطور مركز الخدمات الصحية الزعفران في سرت

الوطن|متابعات

قامت معاول الإعمار التابعة للجهاز الوطني للتنمية بتطوير مركز الخدمات الصحية الزعفران التابع لمحلة الزعفران، وضمن سلسلة مرافق مدينة سرت الصحية .

وشددت الإدارة التنفيذية للجهاز على إعادة صبانة  المركز وفق متطلبات الحداثة مُجسماً معمارياً يوازي حداثة معداتها الطبية.

وتعمل الإدارة التنفيذية بوتيرة عالية من الحرص على تجهيز هذا المرفق الصحي كما غيره فيما سبق بأحدث المعامل والأجهزة الطبية لِيُقدم خدماته المختلفة لقاطني المحلة كمركز صحي لا يختلف عن المستشفيات المركزية الكبرى إلا في جانب التوسع بنسبة الخدمات .

الوسومالجهاز الوطنية للتنمية سرت ليبيا مركز الخدمات الصحية الزعفران

مقالات مشابهة

  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات
  • "الأرشيف والمكتبة الوطنية" يضيء على قفزات التعليم في الإمارات
  • «الصحفيين الإماراتية» تنظم جلسة «الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي»
  • رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب تعزز تمكين المرأة في القيادة
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب “الشيخة سلامة بنت بطي” الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • محمد بن زايد: نقدر دور الأرشيف والمكتبة الوطنية في توثيق تاريخ الوطن وتراثه
  • رئيس الدولة يتسلم نسخة من كتاب الشيخة سلامة بنت بطي الذي أصدره الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • الجهاز الوطنية للتنمية يطور مركز الخدمات الصحية الزعفران في سرت
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يُنجز المرحلة الأولى من موسوعة تاريخ الإمارات العربية المتحدة