سودانايل:
2024-09-14@12:15:51 GMT

قراءة في عوالم “مزارات” (2)

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

محمد عبد المنعم صالح

في مقال سابق بذات العنوان في محاولة لسبر أغوار مزارات بناءا علي إلحاح الكثير من الأصدقاء وبتجرد ، أو ربما بلغة بعيدة عن لغة التصوف او في محاولة للتجسير كنت قد تناولت وجهة نظر خاصة للتعريف بماهية التصوف والمتصوفة/ة . ذكرت ان السير بمحبة في ثنائية لطيف/كثيف والعكس هي الوسيلة التي تستطيع فيها وضع معايير من خلالها لمعرفة الفصل مابين هذه الثنائية أو فض الإشتباك و هي كذلك الآلية التي يجتاز بها الصوفي عقبة ظلمة النفس "البشرية" ، لترتقي من النفس الأمارة إلى النفس اللوامة، ثم النفس الملهَمة، ثم النفس الراضية ثم المرضية.



وثنائية "النفس" و"الله" تلفت النظر في الوعي الصوفي، على اعتبار أنها نقطة الانطلاق ، وسلم الارتقاء في آن واحد، فهي محور الخير والشر في آن واحد، ولديها إمكانية التغيير والارتقاء. وهي الجوهر السماوي الذي هبط وتعلقه بالأرضي (الجسد)، ولديها مع ذلك إمكانية العودة إلى السماوي مرة أخرى.
ويعود هذا المستوي من الحوار ان جاز أن نسميه ، حول النفس، من جانب الوعي الصوفي إلى البحث والتنقيب عن الحفر أكثر عمقا في "أركيولوجيا" الذات في حقول التراث الإسلامي ، وهي حفريات يتميز بها المستوي الصوفي عن المستويات الاخرى من الفقهي وغيره ، فمستوي الفقه يكرس اهتمامه بالحفر حول عنصر الفكر "العقيدة" الظاهري ، و الحفر حول عنصر الفعل "الشريعة"، أما المستوي الصوفي فيكرس اهتمامه حول حفريات أعمق، أوربما أشد تأثيرا، لأنها تتصل بالشعور الداخلي والانفعال الباطني ..

غدا نواصل..

mohamed79salih@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«مبادلة للطاقة» توسع منطقة امتيازها في بحر أندامان

أبوظبي - جاكارتا (الاتحاد)

أخبار ذات صلة إشغال قياسي بفنادق أبوظبي في أغسطس 4.31 تريليون درهم أصول البنوك بالدولة بنمو 11.3%

كشفت مبادلة للطاقة، أمس، عن إنجازين مهمين في أنشطتها الاستكشافية في منطقة أندامان.
وفي أعقاب جولة الترخيص الإندونيسية، تم إرساء عقد امتياز منطقة «وسط أندامان» للعرض المشترك الذي تقدمت به مبادلة للطاقة مع شركة هاربور إنيرجي، والتي ستتولى العمليات التشغيلية بحصة بلغت 60%، بينما بلغت حصة مبادلة للطاقة 40%. 
ويعزز هذا الاستحواذ استراتيجية النمو لمبادلة للطاقة في منطقة حوض بحر أندامان وتوسيع آفاق الفرص فيها.
وعلاوة على ذلك، أعلنت مبادلة للطاقة عن اكتمال عمليات الحفر والتقييم بنجاح وأمان في آبار منطقة «جنوب أندامان»، بما في ذلك «لاياران-1» و«تانكولو-1» و«لاياران-2» و«لاياران-2 » (ST1)، والتي أظهرت إمكانية اكتشاف عدة تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي في الموقع. 
ولعبت التقنيات المتقدمة وقدرات الحفر في المياه العميقة دوراً بالغ الأهمية في نجاح أنشطة الاستكشاف والتقييم لضمان تعزيز فاعلية وأمان عمليات الحفر.
وقال عدنان بوفطيم، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة مبادلة للطاقة: يمثل نجاحنا بتأمين امتياز وسط أندامان تطوراً استراتيجياً مهماً من شأنه أن يفتح الباب أمام المزيد من الفرص المستقبلية، ولا شك أن قدراتنا التشغيلية وخبراتنا الواسعة في هذا الحوض تعزز قدرتنا على الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة في منطقتي جنوب ووسط أندامان، ونتطلع قدماً إلى العمل مع شريكنا وأصحاب المصلحة من الجهات الحكومية لتطوير هذه المشاريع.
وأضاف عبدالله بو علي، رئيس مكتب مبادلة للطاقة في إندونيسيا: يسرنا الإعلان عن اكتمال عمليات الحفر هذه بنجاح مع مراعاة أقصى معايير الأمان، لا يقتصر هذا الإنجاز على تتويج جهود فريقنا، إنما يمثل أيضاً علامة فارقة لشركة مبادلة للطاقة من شأنها دعم جهود تحول الطاقة بما ينسجم مع أولويات أمن الطاقة في إندونيسيا.
ومن خلال عمليات الحفر في الآبار الواقعة في منطقتي «جنوب أندامان» و«أندامان 2»، استطاعت شركة مبادلة للطاقة وشركاؤها تأكيد أهمية هذه المواقع الغنية بالموارد التي تتيح إمكانية إعادة تشكيل مشهد قطاع الطاقة في إندونيسيا ومنطقة جنوب شرق آسيا.

مقالات مشابهة

  • القوات تنتهج ضبط النفس
  • حكم بإعدام 37 متهما في قضية “محاولة الانقلاب”
  • عاجل.. الزمالك بالقميص «السماوي» أمام الشرطة الكيني بالكونفدرالية «صور»
  • انقطاع جسر منطقة الشاطئ – الصوفي – الدويم.. متطوعون يضعون الخشب لنقل المرضى
  • “قراءة في صراعات المثقفين السودانيين من خلال كتاب”
  • النفط تعلن إنجاز حفر بئر جديدة في حقل الزبير
  • اكتشافات الغاز في المغرب تشهد تطورات غير متوقعة من حقل أنشوا
  • «مبادلة للطاقة» توسع منطقة امتيازها في بحر أندامان
  • مبادلة للطاقة توسع منطقة امتيازها في بحر أندامان
  • ‏الدفاع الروسية: إحباط محاولة للقوات المسلحة الأوكرانية بالاستيلاء على منصة الحفر الروسية "القرم-2" في البحر الأسود