بوابة الفجر:
2024-09-14@12:17:13 GMT

توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

شهد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، بحضور السفير الفرنسي بالقاهرة إيريك شوفالييه، توقيع عقد تحديث أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

العقد يشمل تحديث الإشارات، الاتصالات، التحكم المركزي، الأعمال الكهروميكانيكية، القوى الكهربائية، الشبكة الهوائية، وأعمال السكة، بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات (كولاس ريل - أوراسكوم للإنشاءات - هيتاشي) بقيادة كولاس ريل الفرنسية.

وقع من الجانب المصري الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب تحالف الشركات سليم هلال، الرئيس التنفيذي لشركة كولاس ريل.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير أن توقيع العقد يأتي ضمن تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الوحدات المتحركة وأنظمة التشغيل بالخط الأول، الذي يبلغ طوله 44 كم، ليواكب الطفرة الكبيرة في وسائل الجر الكهربائي "النقل الجماعي الأخضر" الصديقة للبيئة. 

وأضاف أن الخط الأول للمترو يُعد أول خط مترو أنفاق في إفريقيا والشرق الأوسط، وبدأ تشغيله في 1987، ويعتبر العمود الفقري لشبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى. تحرص وزارة النقل على تطوير هذا الخط لضمان جودة واستمرارية الخدمة، والحفاظ على الأصول، وتقليل تكلفة الصيانة والتشغيل، نظرًا لأهمية المترو في تخفيف الضغط المروري، وتقليل التلوث، وزمن الرحلات.

أعمال تحديث أنظمة الخط 

أشار الوزير إلى أنه سيتم تنفيذ أعمال تحديث أنظمة الخط بالتزامن مع تطوير أسطول الوحدات المتحركة، حيث يجري حاليًا إعادة تأهيل 23 قطارًا، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد 55 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد الركاب. 

وتبلغ طاقة الخط الاستيعابية 1.5 مليون راكب يوميًا، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني في محطتي السادات والشهداء، ومع الخط الثالث في محطة ناصر، ومع المرحلة الأولى من الخط الرابع الجاري تنفيذها حاليًا في محطة الملك الصالح، ومع الخط السادس الجاري دراسته في محطتي الدمرداش وطره البلد.

الاجتماع مع السفير الفرنسي

على هامش توقيع العقد، عقد الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعًا مع السفير الفرنسي بالقاهرة، إيريك شوفالييه، لبحث تعزيز التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة. أشاد الوزير بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والتعاون المثمر في تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال النقل البحري، السكك الحديدية، ومترو الأنفاق. 

وأعرب عن اهتمام الحكومة المصرية بالتعاون مع شركة ألستوم لإنشاء مجمع صناعي ضخم في برج العرب بالإسكندرية لإنتاج الأنظمة الكهربائية، مكونات السكك الحديدية، وأنواع الوحدات المتحركة.

تصريحات السفير الفرنسي

أعرب السفير الفرنسي عن سعادته بتوقيع العقد، مؤكدًا على عمق العلاقات المصرية الفرنسية. 

وأشاد بالإنجازات الكبيرة في مصر في مختلف المجالات، وأشار إلى اهتمام الشركات الفرنسية بإنجاز المشروعات المشتركة وتوطين الصناعات الهامة في مصر مثل صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية وصناعة السيارات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تطوير الخط الأول مترو الانفاق كامل الوزير وزير النقل الوحدات المتحرکة تحدیث أنظمة الخط الخط الأول

إقرأ أيضاً:

الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع

أجرى الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، زيارة تاريخية لمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع السخنة العلمين مطروح، حيث زار محطة العاصمة بمشروع الخط الأول، وكان في استقباله الفريق مهندس كامل الوزير - نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، ومايكل بيتر-الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز موبيليتي وقيادات وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

ورحب الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل بالرئيس الألماني في محطة العاصمة، إحدى محطات الخط الأول للقطار الكهربائي السريع، والذي يتكون من 21 محطة والذي يعتبر أحد ثلاث خطوط جاري تنفيذها تتكون منها شبكة القطار الكهربائي السريع، بإجمالي أطوال طول 2000 كيلو متر.

وأشار إلى أن شبكة القطار الكهربائي السريع المصرية، هي واحدة من أكبر المشروعات التي تنفذها شركة سيمنز العالمية التي تتمتع بسمعة عالمية في هذا المجال مشيرا الى ان الخط الأول الأول للقطار الكهربائي السريع يبدأ من العين السخنة حتى مرسى مطروح مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والسادس من أكتوبر وبرج العرب والعلمين وحتى مرسى مطروح وأن هذه الشبكة لها أهمية كبيرة في نقل الركاب والبضائع وتخفيض الانبعاثات الكربونية وأنه بالتوازي يتم تطوير عشرة الاف كيلو متر سكة حديد يتم التعاون في بعض منها مع شركات المانية مثل التعاون مع شركة سيمنز الألمانية في تطوير وتحديث نظم الإشارات على خط بنها الإسماعيلية بورسعيد، مضيفا أن الشبكة أيضا لها أهمية كبيرة في ربط مناطق الإنتاج والتصنيع بالموانئ البحرية وخدمة حركة السياحة فالخط الثاني من الشبكة يبدأ من منطقة الأهرامات بالجيزة وحتى منطقة أبو سمبل في اسوان مرورا بأهم المناطق السياحية في مصر وكذلك الخط الثالث من الشبكة يربط بين أهم مقصد سياحي على البحر الأحمر وهو الغردقة بأهم مقصد سياحي على ضفاف نهر النيل وهو مدينة الأقصر.

مقالات مشابهة

  • «مؤتمر أنظمة النقل الذكية» 16 الجاري
  • «هيئة الرياضة»: التعاقد مع «لوريال» العالمية لتطوير أنظمة التذاكر والبوابات بـ «خليجي 26»
  • تفاصيل خطة «القومية للأنفاق» لزيادة شبكات المترو والقطار الكهربائي
  • «النقل»: بدء عملية الإنشاءات للبنية الفوقية لمحطة حاويات تحيا مصر 1
  • الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع
  • الرئيس الألماني يستمع لشرح تفصيلي عن الخط الأول من القطار الكهربائي السريع
  • الرئيس الألماني يزور محطة العاصمة بالخط الأول من القطار الكهربائي السريع
  • رئيس ألمانيا يزور محطة العاصمة بمشروع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع
  • الوزير الأول الياباني يهني رئيس الجمهورية فوزه بعهدة ثانية
  • التكفل بمُتضرري الفيضانات.. الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة