موقع 24:
2024-09-14@12:16:12 GMT

خبراء يحذرون من فيديوهات لمشاهير تحقق فرص ربح مذهلة

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

خبراء يحذرون من فيديوهات لمشاهير تحقق فرص ربح مذهلة

حذرت شركة "إيسيت" الأوروبية لأمن تكنولوجيا المعلومات من حملة دعائية احتيالية حالية على الإنترنت، تستهدف مستهلكين ليسوا على دراية بأساليب الاحتيال، والمتمثلة في مقاطع فيديو مزيفة.

وأوضحت الشركة أن مقاطع الفيديو تعطي الانطباع بأن شخصيات معروفة مثل رئيس حزب المسيحي الديمقراطي فريدريش ميرتس أو المؤسس المشارك لشركة "ساب" للبرمجيات ديتمار هوب، أو خبراء يظهرون على محطة "إيه آر دي" التلفزيونية يروجون لمنتجات استثمارية ثورية بفرص ربح مذهلة.

وتعد تلك الفيديوهات المزيفة الضحايا بأرباح عالية بأقل قدر من الاستثمار.
وبحسب بحث أجرته الشركة، استخدم متسللون على الإنترنت منشورات إخبارية حقيقية كأساس لمقاطع الفيديو المزيفة.

روسيا أو أوكرانيا

وباستخدام هذه البيانات، قام المجرمون - الذين يعتقد أنهم من روسيا أو أوكرانيا - بتدريب برنامج ذكاء اصطناعي لإنشاء منشور جديد. ويقوم المتحدثون في مقاطع الفيديو المزيفة بالترويج لمنصة استثمارية مشبوهة تسمى "إميديت ماتريكس".
وبحسب الشركة، يتم تداول مقاطع الفيديو المزيفة منذ شهر مايو (أيار) الماضي. وأوضحت الشركة أن المستخدمين في ألمانيا من بين المستهدفين الرئيسيين، وكذلك أيضاً المستخدمين في كندا واليابان وجنوب أفريقيا وهولندا.
وقال أوندري نوفوتني، الباحث في شركة إيسيت، والذي شارك في اكتشاف الحملة: "الساسة والشخصيات العامة الأخرى هم منجم ذهب حقيقي لمحتالي الذكاء الاصطناعي.. يوفر هؤلاء ثروة من الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية التي يمكن للمحتالين استخدامها لتغذية أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم. والنتيجة: شخصية معروفة تعطي توصية تبدو جادة حول أفضل السبل لاستثمار أموالك".

فخ وضياع للأموال

وحذرت شركة إيسيت بشدة من الاستجابة للفرص الاستثمارية المربحة المزعومة.

وجاء في تقرير الشركة: "إذا وقع المستخدمون في فخها واستثمروا فيها، فستضيع أموالهم".

وأشارت الشركة إلى أنه في بلدان أخرى كانت فيها الحملة نشطة قام الجناة بالاتصال بالضحايا لإثارة قلقهم، ودفعهم نحو القيام باستثمارات أكبر.
وقال نوفوتني: "التزييف العميق في مثل هذه الحملات غالباً ما يكون ذا نوعية رديئة ولا يحتوي على مزامنة صحيحة بين المنطوق وحركة الشفاه"، موضحاً في المقابل أن هذا لا يمنع المحتالين من استخدامه لأنهم لا يحتاجون سوى لجزء صغير من المتلقين للوقوع في عملية الاحتيال وتحويل المبلغ المطلوب، وقال: "هذا مال سهل المنال ولا يتطلب سوى استثمارات ضئيلة من جانب المجرمين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تكنولوجيا مقاطع الفیدیو

إقرأ أيضاً:

جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين

أعلنت شركة جوجل عن إطلاق مجموعة من التحسينات الأمنية الجديدة لمتصفح كروم، تهدف إلى تعزيز الحماية أثناء تصفح الإنترنت. وفقاً للبيان الرسمي الصادر عن الشركة، تتضمن الميزات الجديدة حماية من الإشعارات غير المناسبة، تقييد أذونات المواقع، ومراجعة الإضافات المثبتة.

ستعمل أداة "Safety Check" المدمجة في كروم بشكل متواصل في الخلفية، لاتخاذ خطوات سريعة لحماية المستخدمين، مع إخطارهم بأي إجراءات تتخذها الأداة، مثل إزالة الأذونات من المواقع التي لم يعد المستخدمون يتصفحونها، أو تلك التي يشتبه فيها كروم بمحاولة خداع المستخدمين لمنح أذونات إضافية.

إضافةً إلى ذلك، ستساعد الأداة في تنبيه المستخدمين لأي مشكلات تتطلب الانتباه، بما في ذلك المشكلات الأمنية، وستراقب الإضافات المثبتة على إصدار الحاسوب لتحذير المستخدم من أي إضافات قد تشكّل خطراً.

أخبار ذات صلة المحكمة الأوروبية تؤيد الغرامة المفروضة على "جوجل"

تسعى جوجل أيضاً إلى تقليل مدة صلاحية الأذونات الممنوحة للمواقع على كروم، سواء على أجهزة الحاسوب أو هواتف أندرويد، حيث سيتمكن المستخدمون من الموافقة على الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا لمرة واحدة فقط عوضاً عن الموافقة الدائمة. هذا الإجراء يعزز مستوى الأمان والخصوصية، إذ ستحتاج المواقع إلى الحصول على إذن المستخدم في كل مرة ترغب في الوصول إلى هذه الأذونات.

كما ستتيح جوجل للمستخدمين إلغاء الاشتراك بسهولة من المواقع المزعجة من خلال زر واحد يظهر مع الإشعارات الواردة منها، مما يسهل إلغاء الاشتراك بطريقة أسرع وأكثر فاعلية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • هل تحد شركات الذكاء الاصطناعي من المواد الإباحية المزيفة
  • جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين
  • ضبط مبلغ كبير من العملة المزيفة واعتقال حائزيها في كربلاء
  • عمال شركة بوينغ يبدأون إضراباً بعد رفض عرض الشركة لزيادة الأجور
  • أدوبي تعلن عن نموذج Firefly لتعزيز تحرير الفيديو بالذكاء الاصطناعي
  • استخدام الذكاء الاصطناعي من جوجل لمعالجة البطالة
  • Bluesky يتيح تحميل مقاطع الفيديو
  • أدوبي تعرض أدوات الفيديو العاملة بالذكاء الاصطناعي
  • أطباء يحذرون.. تأثير مميت لحقن إنقاص الوزن
  • أفكار صحية لإدخال زبدة الفول السوداني في وجبات المدرسة.. فوائدها مذهلة