شبكة انباء العراق:
2024-09-14@12:05:20 GMT

التسلط بالعنف والعربدة

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

سألوا سفير السعودية في لندن (خالد بن بندر) عن تنظيماتهم الحزبية (الدينية)، فقال لهم: (نحن قبيلة انتصرت بالسيف وفازت بالحكم). وهذا هو حال معظم الاحزاب العربية التي صارت من حصة القبيلة او العصابة او القرية او الاشقياء (البلطجيه). .
فالأحزاب الشيعية في العراق منشغلة بمعاركها الداخلية ضد بعضها البعض، والأحزاب السنية هي الأخرى متورطة باستبعاد عناصرها بكل الوسائل القاتلة، والصراع نفسه يتفجر بين الاحزاب الكردية.

والأغرب من ذلك ان هذه الاحزاب (على اختلاف ألوانها وشعاراتها) غارقة في مشاريع تهميش المبدعين والخبراء والناجحين. .
اما على صعيد السلطة التنفيذية فقد شهدت مؤسساتنا تنصيب مدراء تسللوا من خارج مدارس التوصيف الوظيفي. وشاهدنا بأم أعيننا كيف فرضوهم بالقوة على الوزارات والتشكيلات المترهلة. وكيف قام بعض المدراء باقتحام مؤسساتنا الحكومية بقوة السلاح، وكانت من خلفهم جوقة من الشقاوات المقنعين المبرقعين. ثم تحولت تلك المؤسسات إلى دكاكين استثمارية مجيرة بالكامل لهذه الجهة او تلك رغم انف الوزير المختص. .
نشعر احيانا ان بعض التنظيمات الحزبية اصبحت قريبة جدا من تنظيمات العصابات والمنظمات السرية. شعارهم التخويف والترهيب والتجهيل والاستغباء، وادخال الرعب في قلوب الناس. حتى باتت تفتقد لأي رابط اجتماعي أو جماهيري، بل أضحت مجرد ديكورات كارتونية لتجميل صورة العملية السياسية من دون ان تحقق أهدافها وطموحاتها التي تأسست من أجلها. .
المشكلة الأخرى انك لو فتشت داخل المجتمع العراقي لن تجد نخبة مستقلة قادرة على تصحح المسارات المنحرفة، ربما بسبب الخوف من حملات البطش والتنكيل والتلفيق، وربما بسبب الطمع في الاموال والامتيازات والمناصب والغرق في أوحال هذه الجهة او تلك. .
ختاما: هل تعلمون ان حجم كوكب المشتري يساوي 1200 مرة ضعف كوكب الأرض، وان الشمس وحدها تستطيع أن تستوعب داخلها 1000 كوكب مشتري، وهنا على سطح الأرض تعتقد المخلوقات العراقية انها لم تعد تطيق بعضها البعض، وان كياناتهم الحزبية المتنافرة لا تنسجم مع نواميس الكون في التعايش السلمي فوق ارض الرافدين. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها


اتهمت السفارة الأمريكية في بغداد مجموعات موالية لإيران بالاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي الأمريكي في بغداد، مشيرة إلى "احتفاظ واشنطن بحق الدفاع عن النفس".

وذكر بيان للسفارة أنه "في يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية".

وأضاف البيان: "تشير الدلائل إلى أن الهجوم بدأ من جانب ميليشيات متحالفة مع إيران وتعمل بحرية في العراق".

والأربعاء الماضي، أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد عن تعرضها لهجوم، مؤكدة عدم وجود إصابات.

من جهتها، ذكرت كتائب "حزب الله العراقية" أن توقيت إطلاق الصاروخين كان يهدف بوضوح إلى إرباك زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للبلاد التي بدأت يوم الأربعاء.

وحثت الكتائب قوات الأمن العراقية على التحقيق في الهجوم وتحديد المسؤول عنه. وزيارة بزشكيان للعراق هي أولى زياراته الخارجية منذ انتخابه في يوليو الماضي.

ويستضيف العراق 2500 جندي أمريكي، كما توجد به فصائل متحالفة مع إيران مرتبطة بالقوات الأمنية العراقية.

وتشن جماعات مسلحة في العراق هجمات متكررة على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط منذ اندلاع حرب غزة

مقالات مشابهة

  • د. زاهر الشقنقيرى يكتب: التعددية الحزبية
  • الكشف عن الجهة التي استهدفت السفارة الأمريكية في العراق
  • السفارة الأمريكية في بغداد تكشف الجهة التي استهدفتها
  • وفاة وحش كمال الأجسام بسبب نوبة قلبية
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • الهندرة الحزبية ضرورة للإصلاح السياسي
  • علماء الفلك يكتشفون هبوب رياح حديدية على كوكب “جهنمي”
  • السماء تمطر حديدا في «كوكب الجحيم».. أغرب مكان في العالم يثير حيرة العلماء
  • الأردن تعتمد نتائج الانتخابات النيابية بفوز 104 بينهم 41 من القوائم الحزبية
  • قومي المرأة: نستقبل ما بين 30-40 ألف شكوى متنوعة سنويا منها ما يتعلق بالعنف