صُدمت جماهير الأندية السعودية مع انطلاقة الموسم الكروي الجديد 2024/2025، بسبب عدم إبرام الأندية للصفقات التي تحدثت عنها وسائل الإعلام خلال الشهور الماضية.

وفي مباراته الافتتاحية، دخل نادي الفيحاء المواجهة أمام التعاون بمحترف أجنبي واحد فقط، وخمسة لاعبين على دكة البدلاء، بسبب عدم إبرام النادي لأي تعاقدات تُذكر.


????️- رامي تونسي ( أكشن مع وليد ) :#الفيحاء يلعب بلاعب أجنبي وحيد اليوم.. الفيحاء الموسم الماضي شارك في آسيا عنده نصاب من الاجانب المميزين

توعد الأندية بدعم ثم قبل بداية الموسم لايوجد دعم كان الفيحاء ما انهى عقود اجانبهم السابقين⚠️???? pic.twitter.com/zsIIEzUkfV — جديد الفيحاء (@NewAlfayha) August 22, 2024
صفقات شحيحةوبعد موسم تاريخي نجح فيه الدوري في استقطاب أبرز لاعبي العالم بمبالغ فلكية، كان "الجفاف" هو عنوان موسم الانتقالات الحالي.

فمن أصل 18 فريق، لم يتمكن سوى خمسة أندية من إبرام تعاقدات "مليونية" على غرار الموسم الماضي، إذ أنفق اتحاد جدة أكر من 90 مليون يورو، بضم الفرنسي موسى ديابي مقابل 60 مليون يورو، والجزائري حسام عوار بـ12 مليونا، والحارس الصربي بريدراغ راجوكفيتش بثمانية ملايين.

الجار الأهلي أبرم صفقة واحدة فقط بالتعاقد مع البرازيلي الشاب ألكسندر مقابل 9 ملايين يورو، لتقييده في خانة "المحترفين مواليد 2003 فما دون"، بانتظار صفقة محتملة مع المهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين.

القادسية المملوك لشركة "أرامكو" برز خلال هذه الانتقالات حيث صرف نحو 60 مليون يورو على التعاقدات، فيما تعاقد النصر مع الحارس البرازيلي بينتو مقابل 18 مليونا.

كما تعاقد الهلال مؤخرا مع الظهير البرتغالي جواو كانسيلو مقابل 25 مليون يورو، قادما من مانشستر سيتي.

أما بقية الأندية الأخرى فلم تقم سوى بتعاقدات مجانية مع لاعبين منتهية عقودهم، أو مع لاعبين بقيمة متواضعة لم تصل إلى مليون يورو.

وخيبة الأمل الكبيرة كانت لجل الأندية هي أنها أنهت فترة تحضيراتها في معسكرات خارجية بدول أوروبا، بدون اللاعبين المحترفين الذين تلقت وعودا بالتعاقد معهم خلال الشهور الماضية.

وبدأت الأندية بالتعاقد مع لاعبين منتهية عقودهم بالتزامن مع انطلاقة الجولة الأولى، حيث تعاقد نادي الرياض مع 7 محترفين أجانب، سيكونون عماد الفريق، وهو ما يعني أن المعسكر الإعدادي الذي أقيم في النمسا كان بمثابة معسكر للاعبين المحليين الاحتياطيين فقط.

أزمة اللجان
تعود أسباب تأخر الأندية في إبرام تعاقدات، بسبب أزمة متعلقة بإجراءات اللجان المنبثقة عن رابطة دوري "روشن" وبرنامج استقطاب اللاعبين.

وأبلغت عديد الأندية أنها لم تتلق الميزانيات الموعودة بها سنويا، والتي من المفترض ألا تقل عن نحو 8 ملايين يورو.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن برنامج الاستقطاب أبلغ الأندية في وقت متأخر قبيل بداية الموسم، بعدم تكفله بالصفقات خلال فترة الانتقالات الحالية.

ولجأت الأندية إلى حلول أخرى عبر بيع لاعبين لتوفير ميزانية، أو طلب دعم من رجال أعمال، وأعضاء شرف.
???? المنتصف - الاخبارية
رئيس نادي #الفتح منصور العفالق يبدي امتعاضه من عمل لجنة الاستقطاب ويقول إنه لا يستطيع العمل وسط أجواء "ضبابية وغير واضحة#المنتصف #جمهور_الفتح

pic.twitter.com/twv298Y890 — جمهور الفتح | FatehFans (@fatehfans) August 29, 2024
 إلا أن لجنة الاستقطاب قالت إن من أهدافها الأساسية التي تحققت خلال الموسم الحالي، خفض سداد الرواتب من شهرين إلى 5 ايام، وانخفاض التكاليف المترتبة من إنهاء العقود بنسبة 64 بالمئة، إضافة إلى زيادة إيرادات الحقوق التجارية للدوري للضعف.

حضور صادم

ظهرت مدرجات الملاعب في الجولتين الأولى والثانية من الدوري السعودي شبه خالية من المشجعين في العديد من المباريات.

وفي الجولة الأولى، بلغ إجمالي الحضور في تسع مباريات نحو 40 ألفا، وهي نسبة متدنية للغاية، لا سيما أن سعة بعض الملاعب تتجاوز هذا الرقم.

وفي مباراة الوحدة والرياض في الجولة الأولى، والوحدة والعروبة، والرياض والخلود في الجولة الثانية، لم يتخطى الحضور الجماهيري حاجز الـ800 متفرج.

وكان لافتا في الجولة الأولى قيام رابطة الدوري بنقل مباراة الخلود والاتحاد من الملعب البيتي للخلود في مدينة الرس والذي يتسع لـ8 آلاف متفرج، إلى استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة والذي يتسع لـ25 ألف متفرج، بهدف زيادة عدد الجماهير.

إلا أن الصدمة تمثلت في أن الحضور على الملعب الذي يتسع لـ25 ألف متفرج، لم يتجاوز 2296 متفرجا فقط.

#خالد_الشنيف:
رقم صادم حضور 40 ألف مشجع في الجولة الأولى من الدوري. @k_alshenaif#الخلود_الاتحاد #دورينا_غير#قناة_السعودية pic.twitter.com/xZ0QoZn2uB

— #دورينا_غير (@SBA_sport) August 24, 2024

عن انتقال سعود عبدالحميد لروما الايطالي#وليد_الفراج: طريقة إدارة الأمور في بعض التفاصيل بالدوري تترك أسئلة للجماهير .. لا يوجد فائدة أن تأتي بالنجوم وتترك صدى عالمي لكن المدرجات خالية .. الجماهير تعتبر نفسها جزء (cont) https://t.co/eyQFDq0KOG pic.twitter.com/gzFevjAq5C

— أكشن مع وليد (@ActionMa3Waleed) August 25, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية السعودية النصر الهلال الدوري السعودي السعودية الدوري السعودي الهلال النصر رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی الجولة الأولى ملیون یورو pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الكشف عن تواريخ الجولات الأربع الأولى من الموسم الجديد

كشفت الرابطة المحترفة لكرة القدم، اليوم السبت، عن تواريخ وملاعب الجولات الأربع الأولى، من الموسم الكروي الجديد 2024-2025.

وستنطلق الجولة الأولى من البطولة المحترفة، يوم الخميس 19 سبتمبر الجاري، وتستمر أيام 20 و21 و24 من نفس الشهر.

على أن تستكمل جولة الافتتاح، يومي 1 و2 من شهر أكتوبر الداخل، ببرمجة لقاءات الأندية المعنية بالمشاركة القارية، ويتعلق الأمر بكل من مولودية الجزائر، واتحاد العاصمة، وشباب بلوزداد، وشباب قسنطينة.

بينما ستلعب لقاءات الجولة الـ 2 من الموسم الكروي الجديد، 2024-2025، أيام 26 و27 و28 من شهر سبتمبر الجاري.

في حين قررت الرابطة المحترفة، برمجة لقاءات الجولة الـ 3، أيام 4 و5 و6 من شهر أكتوبر الداخل. والتي لن تكون بدورها مبتورة من أي مباراة.

أما الجولة الرابعة من البطولة المحترفة، فستقام لقاءاتها، يومي الجمعة والسبت، 11 و12، من شهر أكتوبر المقبل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تواريخ الجولات الأربع الأولى من الموسم الجديد
  • 15 نادياً تدشن سباق 12.5 مليون درهم في «دوري الأولى»
  • الدوري الإيطالي.. مواجهات مثيرة في الجولة الرابعة
  • رابطة الأندية تحدد موعد اجتماع لمناقشة شكل الدوري الجديد
  • رابطة الدوري الفرنسي تأمر باريس سان جرمان بسداد 55 مليون يورو لمبابي
  • بأمر رابطة الدوري الفرنسي.. سان جيرمان ملزم بدفع 55 مليون يورو لمبابي
  • رابطة الدوري الفرنسي تقر بأحقية مبابي في الحصول على 55 مليون يورو من باريس
  • تعرف على برنامج الجولة الثالثة من الدوري السعودي
  • مدرب منتخب ألمانيا لا يمانع استدعاء لاعبين من الدوري السعودي
  • وساطة بين مبابي وباريس سان جرمان لحل أزمة الـ55 مليون يورو