أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن إقدام إسرائيل على اقتحام الضفة الغربية مؤخرا يلحق الضرر بإسرائيل نفسها وبأطراف أخرى.

وأشارت الصحيفة في مقال افتتاحي إلى أن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، والتي بدأت منذ السابع من أكتوبر الماضي، شكلت انتهاكا صريحا لقواعد الحروب المعترف بها في النظام العالمي وهو الأسلوب الذي مازالت تنتهجه إسرائيل في مناطق أخرى من الأراضي المحتلة.

ولفت المقال إلى أن اجتياح إسرائيل للضفة الغربية يختلف عن اقتحامها لقطاع غزة حيث أن الآمال كانت معلقة على إمكانية قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى تصويت البرلمان الإسرائيلي مؤخرا على قرار يرفض قيام دولة فلسطينية.

ويضيف المقال أن الموقف الإسرائيلي يعكس قصر نظر وسوء تقدير وأنه يجب على المجتمع الدولي العمل على التوصل لحل لوقف إراقة الدماء، لافتا إلى أن فشل المجتمع الدولي في التوصل لهذا الاتفاق سوف يؤدي إلى فقدان الثقة في مصداقية الهيئات الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع أعداد الضحايا من الفلسطينيين بعد يومين اثنين من الاقتحام البري والجوي الإسرائيلي للضفة الغربية، مشيرة في نفس الوقت إلى الحكم الصادر من محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي الذي نص على أن احتلال إسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية غير مشروع ويتنافى مع القانون الدولي ويجب أن ينتهي.

ويشير المقال إلى أن الحجج التي تروجها إسرائيل بأنها تدافع عن نفسها لتبرير ممارساتها غير المشروعة والمتمثلة في ترويع المدنيين في الأراضي المحتلة غير كافية وغير مقنعة على الإطلاق.

ويضيف أن ستة فلسطينيين لقوا مصرعهم في الأراضي المحتلة جراء غارات جوية في الفترة من عام 2020 حتى أكتوبر 2023، إلا أن هذا العدد وصل إلى 136 فلسطينيا في الضفة الغربية فقط بسبب الغارات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي طبقا لبيانات الأمم المتحدة، لافتا إلى أن تلك الأعداد تمثل نسبة ضئيلة جدا مقارنة بضحايا القصف الإسرائيلي في قطاع غزة والذي تجاوز 40، 000 قتيل معظمهم من كبار السن والأطفال والنساء منذ بداية الصراع في أكتوبر الماضي.

وتقول الصحيفة في الختام أنه طالما لا يوجد ضمانات لاحترام المبادئ الدولية فليس هناك أي بارقة أمل في تحقيق أي إنجاز سياسي لإنهاء الحرب في الأراضي المحتلة.

اقرأ أيضاًانسحاب جيش الاحتلال من مدينة طولكرم ومخيماتها في الضفة الغربية

أونروا: خدماتنا تأثرت بمخيمات الضفة الغربية المستهدفة من العدوان الإسرائيلى

استهداف آليات الاحتلال وجرافاته بالعبوات الناسفة شمال الضفة الغربية «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية جنين طولكرم صحيفة الجارديان البريطانية طوفان الاقصى 7 أكتوبر العدوان الإسرائيلي في الضفة الغربية اقتحام قوات الاحتلال للضفة الغربية حرب الإبادة في غزة فی الأراضی المحتلة الضفة الغربیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ يوم أمس وحتّى صباح اليوم الخميس حملة اعتقالات واسعة طالت (40) مواطنا على الأقل من الضّفة، بينهم مريض كان يعالج في المستشفى، بالإضافة إلى معتقلين سابقين، وفقًا لـ"وفا".

مقتل 6 من موظفي وكالة الأونروا في غارتين جويتين في غزة عائلات اختفت من السجلات ومنازل هُدمت.. الوضع الميداني لليوم الـ 341 في غزة

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، بأن عمليات تركزت الاعتقال في محافظتي الخليل، وطوباس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على غالبية محافظات الضّفة، فيما تواصل قوات الاحتلال عملياتها العسكرية في محافظة طولكرم ومخيمها، وفي محافظة طوباس ومخيمها.

يُشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 10 آلاف و700 مواطن من الضّفة بما فيها القدس، منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء شعبنا.

مقالات مشابهة

  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • 703 قتلى في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • الصحة الفلسطينية تكشف عدد الشهداء برصاص الاحتلال في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 مواطنًا من الضفة الغربية
  • روسيا: قتل إسرائيل للمتضامنة الأمريكية في الضفة الغربية حادث مأساوي