زار الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس الخميس، مكتبة الأمبروزيانا الإيطالية في مدينة ميلانو، التي تعد إحدى أعرق المكتبات في العالم، وتأسست عام 1609.

وتجول حاكم الشارقة بعد وصوله إلى مقر المكتبة في أقسامها المتعددة، مطلعاً على ما تضمه من محتويات ثرية في مختلف العلوم والمجالات الثقافية والعلمية والتاريخية والفنية، وتعرف على المخطوطات والمجموعات التي تضمها المكتبة، التي تعود إلى مئات السنين، وعلى أبرز المفكرين والمثقفين الإيطاليين الذين درسوا في المكتبة وتحتوي الآن على أعمالهم.


واطلع على مجموعة من أهم المخطوطات الإسلامية والعربية التي تمتلكها المكتبة، التي تعد من أهم المجموعات التي تتعلق بالعديد من المجالات، ومن ضمنها إحدى أقدم نسخ القرآن الكريم، التي كتبت بالخط الكوفي وتعود إلى القرن الهجري الثاني، وأحد النسخ القديمة لكتاب سيبويه، ومخطوطة في الطب جمع محتواها بين الطب والسرد، ومخطوطة لكتاب حول الحكايات العربية تم تجميع أوراقه وضمها في الكتاب مع تدعيم الأوراق المتأثرة.
كما تعرف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على نتائج مبادرات التعاون، التي جمعت بين الشارقة ومكتبة الأمبروزيانا الإيطالية، التي وجه بها سموه سابقا، ونتج عنها رقمنة أكثر من 2500 مخطوطة عربية نادرة، يعود تاريخها إلى ما يزيد على 450 عاماً، وعرضها للمرة الأولى رقمياً على مستوى العالم، من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بمكتبة الشارقة العامة التابعة لهيئة الشارقة للكتاب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حاكم الشارقة الإمارات حاكم الشارقة

إقرأ أيضاً:

أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

تختلف فعاليات الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من دولة لأخرى، وتتميز كل دولة بتقاليدها الخاصة. 

فيما يلي أبرز الفعاليات التي تُقام في بعض الدول:1. مصرالموكب الاحتفالي: يُقام موكب كبير يتضمن عرضًا للخيول والمشاة.الإنشاد الديني: تُنظم حفلات إنشاد ديني في المساجد والساحات العامة.2. المغربموسم المولد: تُقام احتفالات تستمر لعدة أيام، تشمل الأناشيد والقصائد.توزيع الحلويات: يتم توزيع "المعسلات" والحلويات التقليدية.3. السعوديةالاجتماعات والندوات: تُعقد ندوات في المساجد تتناول سيرة النبي.توزيع الطعام: يُجهز الطعام ويوزع على الفقراء والمحتاجين.4. تركياالاحتفالات في المساجد: تُنظم فعاليات في المساجد الكبرى، تشمل تلاوة القرآن والأناشيد.إضاءة الشموع: تُضاء الشموع في المساجد والساحات.5. باكستانمسيرات الشوارع: تُقام مسيرات في الشوارع مزينة بالأضواء واللافتات.الألعاب النارية: تُستخدم الألعاب النارية للاحتفال بالذكرى.6. الهندالاحتفالات في الأحياء: تُنظم احتفالات في الأحياء تشمل الأناشيد والمواعظ.توزيع الطعام: يُقدم الطعام للمحتاجين كجزء من الاحتفال.7. إندونيسياالألعاب التقليدية: تُنظم مسابقات وألعاب تقليدية للأطفال.الاحتفالات الثقافية: تبرز الفنون الشعبية والموسيقى التقليدية.8. الأردنمحاضرات دينية: تُعقد محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: تُوزع الحلوى على الأطفال في المدارس والمساجد. 

مقالات مشابهة

  • أبرز العلاقات التي أثارت الجدل في الوسط الفني (تقرير)
  • موعد الكشف على طلاب كلية الطب البيطري جامعة كفر الشيخ
  • تركي آل الشيخ يتصدر قائمة الأشخاص الأكثر تأثيرا في الفنون القتالية
  • أبرز سلوكيات "الموبايل" التي تؤدي إلى فشل الزواج
  • تعرف على إيديل بيلجن، خريجة كلية الطب التي أثارت الجدل بلقب ملكة جمال تركيا 2024
  • ما أبرز حالات الفشل التي أدت إلى استقالة قائد وحدة 8200 الإسرائيلية؟
  • فحص 455 حالة من الماشية والطيور في قافلة مجانية بكفر الشيخ
  • خلال وقوف سموه ميدانيًا على أعمال مركز القيادة والتحكم بالمنطقة.. نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات زمن الاستجابة الإسعافية للهلال الأحمر
  • حاكم عجمان يطلع على نتائج النشاط الصيفي لمركز حميد بن راشد لخدمة القرآن
  • أبرز الفعاليات التي تُقام في الدول المختلفة للاحتفال بمولد النبي عليه السلام