ضوابط العلاقة بين الزوجين.. يعتبر الزواج علاقة مقدسة بين الرجل والمرأة، وتتسامى بها كل معاني العطف كالحنان الحب والمودة والرحمة، والتضحية، حيث أولى الإسلام الأسرة اهتمامًا بالغا فحث عند الإقدام على الزواج وتكوين الأسرة، على حسن اختيار الزوجة، فاختيار المرأة الصالحة من أهم الدعائم لتكوين أسرة مستقرة.

دار الإفتاء المصرية ضوابط العلاقة بين الزوجين

يقدم موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه في السطور التالية، ضوابط العلاقة بين الزوجين، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــــــا.

ضوابط العلاقة بين الزوجين

وأصدرت دار الإفتاء المصرية، إصدارا بعنوان «الفتوى وتنمية الأسرة» من أجل تحديد ضوابط العلاقة بين الزوجين، وجاءت تلك الضوابط كالتالي:

دار الإفتاء المصرية العشرة بالمعروف والإحسان واحترام الكرامة البشرية

الحياة الزوجية ليست لقاءً عابرا، أو صحبةَ يوم، وإنما هي صحبةٌ الأصل، فهي شراكة طويلة وحياة ممتدة لسنوات في الغالب طويلة، وإذا لم تكن هذه الحياة مطمئنة سعيدة كانت عبئا على أصحابها وباب هم وغم ونكد، ولذلك أمر الإسلام بكل ما يلزم من أسباب السعادة والهدوء بين الزوجين.. ومن أهم أسباب السعادة والاطمئنان ما أمر الله تبارك وتعالى به الأزواج من حسن المعاشرة والتلطف قال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ}[النساء: 19].

المودة والرحمة والثقة المتبادلة والتعاون على السراء والضراء

الحياة الزوجية تقوم علي المودة و الرحمة و الثقة المتبادلة و التعاون علي السراء و الضراء، لتحقيق الاستقرار بين الزوجين، وقال تعالى: {فَٱسۡتَجَابَ لَهُمۡ رَبُّهُمۡ أَنِّي لَآ أُضِيعُ عَمَلَ عَٰمِلٖ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰۖ بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضٖ} [آل عمران: ١٩٥]، ومعنى: {بَعۡضُكُم مِّنۢ بَعۡضٖ} أن المرأة من الرجل والمرأة من المرأة، فلا خصومة ولا تناقض، بل تكامل وتناسق وتعاون، وبذلك تؤمِّن الشريعة لكل أفراد الأسرة حياة اجتماعية هانئة وسعيدة قوامها المودَّة والحب والتراحم والتعاون في السراء والضراء وتُحقِّق الاستقرار والسكن النفسي والثقة المتبادلة.

الشَّراكة التامة في أمور الحياة الزوجية

الحياة الزوجية تقوم علي الشراكة التامة في أمور الحياة، علي حسب ما يناسب تكوينه وقدراته ومركزه القانوني، وينبغي أن تكون هذه الشراكة قائمة على التراضي والتشاور، وهو من باب احترام عقل الإنسان واختياراته الشخصية.

اقرأ أيضاًما حكم الإفراط في استعمال الماء؟.. دار الإفتاء توضح رأي الشرع

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. «الإفتاء» تبين الرأي الشرعي

هل بكى النبي شوقا لرؤية أمَّته من بعده؟.. «الإفتاء» توضح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء دار الإفتاء المصرية العلاقة بين الزوجين علاقة الزواج الحیاة الزوجیة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

حفل زفاف ينتهي بعرض للملاكمة وتبادل اللكمات بين الزوجين (فيديو)

أثار فيديو جديد جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهر فيه عروسان يمارسان رياضة الملاكمة خلال حفل زفاف أقيم بمحافظة المنيا، جنوب مصر.

وارتدى العروسان في الفيديو، قفازات الملاكمة وتبادلا اللكمات وسط أجواء صاخبة وموسيقى حماسية، ما أثار إعجاب المدعوين. 

هذه الواقعة جاءت بعد أيام من انتشار فيديو آخر في مصر، أظهر خطف عريس يوم زفافه بمحافظة الدقهلية، ما أثار موجة من الجدل واالقلق، انتهت بأبطال الفيديو وراء القضبان..

وتباينت ردود الفعل حول فيديو الملاكمة، حيث اعتبر البعض أن مثل هذه الفقرات هي أسلوب جديد لجذب الانتباه واستغلال مواقع التواصل لتحقيق الأرباح، بينما رآه آخرون مجرد مزاح بريء يهدف إلى إضفاء أجواء من الفرح والمرح على الحفل.

التعليقات حول هذه الظواهر تؤكد حاجة المجتمع لدراسة تأثير مثل هذه الابتكارات في حفلات الزفاف، التي أصبحت تتخذ أشكالاً غير تقليدية لجذب الانتباه.

 

الافراح في مصر عاوزة دراسة pic.twitter.com/8DqXi9hXCT

— رضوان (@Radwan6655) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • الرابطة تمهل 4 أندية 48 ساعة لتحديد ملاعب استقبالها
  • القومي للمرأة ووزارة العدل يختتمان ورشة "دور المأذونين في الصلح بين الزوجين"
  • «القومي للمرأة» ووزارة العدل يختتمان ورشه «دور المأذونين في الصلح بين الزوجين»
  • نقيب المأذونين عن ارتفاع معدلات الطلاق: ابعدوا الحموات عن الزوجين
  • دراسة أمريكية تنصح بتناول هذه الوجبة قبل المعاشرة الزوجية.
  • أمين الفتوى يوضح الفرق بين سجدة الشكر وركعتي الشكر
  • حفل زفاف ينتهي بعرض للملاكمة وتبادل اللكمات بين الزوجين (فيديو)
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يكرم أوائل الثانوية العامة
  • الفنان حازم سمير ضيف برنامج «الحياة أنت وهي» على قناة الحياة غدا
  • فحص طبي خير لتحديد موقف أشرف داري من مواجهة الأهلي وجورماهيا