موقع 24:
2024-09-14@11:53:01 GMT

هل تمثّل زيارة مودي لكييف ثغرة في استقلالية الهند؟

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

هل تمثّل زيارة مودي لكييف ثغرة في استقلالية الهند؟

كانت الزيارة "التاريخية" لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى كييف في 23 أغسطس (آب) 2024، وهي الأولى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا المستقلة سنة 1992، موضع ترحيب بشكل عام من قبل الغرب بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها.

الهند حازمة بسياستها في حماية مصالحها الوطنية



مع ذلك، يشير الصحافي المقيم في نيودلهي فيناي شوكلا إلى أن زيارة مودي ومحادثاته مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تركت انطباعاً بأنه قام بجولته تحت ضغط أمريكي لموازنة زيارته في يوليو (تموز) إلى موسكو، حين أجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك لإثبات حياده.


كتب شوكلا في "نادي فالداي للحوار الدولي" ومقره روسيا أن مودي أعلن في كييف عبر بيان أن هذا ليس عصر حرب مضيفاً أن الهند "ليست محايدة" في النزاع الأوكراني، بل إنها "مؤيدة للسلام". لكن بعد توغل القوات المسلحة الأوكرانية في السادس من أغسطس في منطقة كورسك الروسية بمساعدة الأسلحة والمرتزقة والمستشارين الغربيين، تغيرت الأمور.
بزيارة كييف على هذه الخلفية، تغاضى مودي عملياً عن تصعيد زيلينسكي، وأضر بالاستقلالية الاستراتيجية التي تتوق إليها الهند. مع ذلك، يعكس توقيت الزيارة أنه أثناء التخطيط لها، وضع مسؤولو الهند في الاعتبار ردود الفعل الحادة من الولايات المتحدة على زيارة مودي لموسكو. ولاية ثالثة ضعيفة يعتقد الخبراء الذين يدركون أصل النزاع أن أزمة أوكرانيا كانت النتيجة النهائية للتغيير الذي هندسته الولايات المتحدة للنظام في كييف سنة 2014 وأن مفتاح حلها يكمن في واشنطن وحلفائها الأوروبيين. معلوم حسب الكاتب أن حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة يريد تغيير النظام في الكرملين، وأوكرانيا بقيادة زيلينسكي هي "بيدق" في اللعبة ضد "روسيا حازمة بقيادة بوتين".
مودي في ولايته الثالثة أضعف بكثير، إذ فشل حزبه بهاراتيا جاناتا في حشد أغلبية واضحة بمفرده. وبسبب نزوات ومطالب شركائه في التحالف والمعارضة الموحدة بقيادة الزعيم الشاب لحزب المؤتمر الوطني الهندي راوول غاندي، هو مضطر للحفاظ على التوازن البرلماني. لفتة طيبة قبل زيارة مودي لأوكرانيا، قال النائب شاشي ثارور، أحد كبار زعماء حزب المؤتمر الوطني الهندي المعارض، إنها "لفتة طيبة وستكون موضع تقدير".
في حديث إلى وكالة أنباء برس تراست الهندية، قال ثارور الذي شغل سابقاً منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية: "أعتقد أن الكثيرين شعروا بأن الهند تلعب دوراً متوازناً في معظم الصراعات في العالم اليوم وبأنه قد يكون من الجيد إظهار مقدار معين من الاهتمام بالجانبين بشكل واضح كما فعل في موسكو، وبأن الذهاب وتحية الرئيس زيلينسكي وسط كل أنقاض ذلك البلد سيكون لفتة جيدة للغاية".
لا يعتقد أي خبير جاد بالعلاقات الدولية في الهند، من ضمنهم ثارور، أن الهند يمكن أن تلعب أي دور في إحلال السلام، بصرف النظر عن استعداد مودي الشخصي للقيام بدوره لتسهيل الحوار والدبلوماسية. لا استرضاء لأحد يعتقد البعض أن زيارة مودي كانت مهمة لأن كييف وبعض الدول الغربية ردت بحدة على زيارته إلى موسكو في يوليو، والآن تريد نيودلهي تهدئة الغرب.
ليس من المستغرب وفق الكاتب رؤية الهند توازن علاقاتها بين معسكرين متخاصمين يتنافسان في ساحة المعركة الأوكرانية. يتعلق الأمر أكثر بالإشارة إلى أنه في حين ستواصل الهند إقامة علاقات قوية مع روسيا، هي ستظل تعمل بشكل وثيق مع الغرب.
في مقابلة مع "بي بي سي"، رأى مايكل كوغلمان، خبير مقيم في الولايات المتحدة، أن الزيارة ستعيد تأكيد الاستقلالية الاستراتيجية للهند. وقال: "الهند ليست في مجال استرضاء القوى الغربية، أو أي طرف آخر في هذا الشأن. إنها رحلة تهدف إلى تعزيز المصالح الهندية، من خلال إعادة تأكيد الصداقة مع كييف ونقل مخاوفها بشأن الحرب المستمرة". ما ينساه زيلينسكي امتنعت الهند عن انتقاد روسيا بشكل مباشر بشأن الحرب، ما أثار انزعاج القوى الغربية. أسس الغرب أسطورة مفادها أن بإمكان مودي وقف الحرب في أوكرانيا عبر الضغط على بوتين. وقال زيلينسكي لوسائل الإعلام الهندية: "توقفوا عن شراء النفط الروسي، ولن يكون لدى بوتين المال لتمويلها"، ولكنه تجاهل واقع أن الدول الأوروبية الداعمة لنظامه، تواصل شراء الغاز الطبيعي بقيمة مليارات اليورو من روسيا. استشراف لنظام عالمي إن الهند حازمة بسياستها في حماية مصالحها الوطنية حسب شوكلا. يشهد التاريخ أنه في أوروبا، يتم حل جميع النزاعات العسكرية في نهاية المطاف من خلال التسوية التفاوضية. وترى الهند أن نظاماً عالمياً جديداً سيظهر بعد نهاية الصراع في أوكرانيا يوماً ما، عاجلاً أم آجلاً، مع وجود بنية أمنية جديدة تضمن الأمن المتساوي للدول الكبيرة والصغيرة، وتفضل نيودلهي أن تكون على طاولة أصحاب المصلحة الكبار، ولا يمكن ضمان ذلك إلا من خلال الاستقلالية الاستراتيجية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحرب الأوكرانية الولایات المتحدة زیارة مودی

إقرأ أيضاً:

إنذار من غارة جوية في كييف أثناء زيارة بلينكن ولامي

انطلقت صفارة إنذار من غارة جوية في كييف بعد ظهر الأربعاء، أثناء زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظيره البريطاني دافيد لامي للعاصمة الأوكرانية برفقة مسؤولين غربيين آخرين. 

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق "تلغرام" عن تهديد مصدره صاروخ بالستي، قائلة إنه يتحرك في اتجاه منطقة بولتافا، قادما من منطقة سومي شمالا.

وذكر مسؤولون في سومي في وقت لاحق على "تلغرام"، أنه تم إسقاط الصاروخ، وأن المعلومات الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات بين المدنيين أو أضرار بالبنية التحتية.

ووصل بلينكن ولامي إلى أوكرانيا، حيث يجتمعا مع كبار المسؤولين الحكوميين فيما قال إنها لحظة حاسمة لدعم البلاد في حربها ضد الغزو الروسي.

وقال بلينكن إنه سيستغل زيارته للاستماع مباشرة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وآخرين، إلى أهداف كييف الحالية في الحرب، وما يمكن لواشنطن أن تفعله لمساعدتها.

وأضاف في لندن في مؤتمر صحفي مشترك مع لامي، الثلاثاء: "أعتقد أن هذه لحظة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا في خضم القتال المكثف مع استمرار روسيا في تصعيد عدوانها".

 

ويناشد زيلينسكي الدول الغربية تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، ورفع القيود المفروضة على استخدامها لضرب أهداف مثل المطارات العسكرية داخل روسيا.

وشكك مسؤولون أميركيون في إمكانية اتخاذ تلك الخطوة، وذلك وسط مخاوف من إثارة صراع مباشر بين الغرب وروسيا، لكن الرئيس الأميركيجو بايدن قال خلال الليل إن هناك مجالا لتسوية الأمر.

ورفض بلينكن القول ما إذا كانت واشنطن ستسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق روسيا.

وتأتي الزيارة بعد يوم من تصريح بلينكن في لندن بأن روسيا تلقت صواريخ باليستية من إيران، ومن المرجح أن تستخدمها في أوكرانيا خلال أسابيع، محذرا من أن التعاون بين موسكو وطهران يهدد الأمن الأوروبي الأوسع نطاقا.

وقال بلينكن إن التعاون العسكري المتزايد بين إيران وروسيا يشكل تهديدا لأوروبا بأكملها، وأضاف أن واشنطن حذرت إيران بشكل خاص من أن تزويد روسيا بالصواريخ البالستية سيكون "تصعيدا كبيرا".

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران في وقت لاحق من الثلاثاء، بسبب نقل الصواريخ.

وفي وقت لاحق من هذا الشهر، سيسافر زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، وسيقدم خطة لبايدن والمرشحيْن لانتخابات الرئاسة الأميركية، التي يأمل أن تجعل الحرب تقترب من نهايتها.

مقالات مشابهة

  • لماذا تريد كييف استخدام صواريخ "ستورم شادو" في روسيا؟
  • الولايات المتحدة تستهدف متاجر صينية بقواعد جديدة للحد من “إساءة” استخدام ثغرة تجارية
  • “فايننشال تايمز”: إدارة بايدن منقسمة بشأن استخدام كييف أسلحة أمريكية داخل روسيا
  • بوتين: الأسلحة بعيدة المدى لكييف ستعني أن دول الناتو في حالة حرب مع روسيا
  • الهند تطلع بوتين على نتائج مباحثات مودي وزيلينسكي حول السلام
  • الكرملين يحذر من التصعيد إذا سمحت الولايات المتحدة لكييف بضرب روسيا بصواريخ بعيدة المدى
  • هل يتوحد الهندوس المنبوذون مع المسلمين لمواجهة تطرف مودي؟
  • إنذار من غارة جوية في كييف أثناء زيارة بلينكن ولامي
  • دوي صفارات إنذار في كييف بالتزامن مع زيارة وزيري خارجية أمريكا وبريطانيا
  • بايدن يقترح أن الولايات المتحدة قد تسمح لأوكرانيا قريبًا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف عمق روسيا