صحيفة اليوم:
2024-07-02@09:24:14 GMT

لقاء تعاوني بين "البيئة" و"البر" في الشرقية

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

لقاء تعاوني بين 'البيئة' و'البر' في الشرقية

في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون وتعزيز الشراكات، التقى مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس عامر المطيري، بأمين عام وأعضاء جمعية البر بالمنطقة الشرقية.

وأشار المطيري إلى أهمية هذه اللقاءات التي تفتح آفاقًا وسبلًا واسعة للتعاون المشترك وتعزيز الشراكات السابقة.

أخبار متعلقة أمير الشرقية يستقبل مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالشرقية70 مستفيدا من "توسيم المنتجات المستزرعة" بزراعة الشرقية"زراعة الشرقية" تستعرض الأساليب الزراعية الموفرة لأكثر من 90% للماء

وتعد هذه اللقاءات وسيلة لطرح التصورات والمقترحات ومناقشة المبادرات المثالية والفاعلة في مجال البيئة والمياه والزراعة، بهدف خدمة الجمعية وأعضائها.

جانب من اللقاء

برنامج ريف

وقدم المطيري عرضًا موجزًا عن بعض البرامج الوزارية التي تدعم توجهات الجمعية لخدمة مستفيديها، مثل برنامج "ريف" الذي يهدف إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي وتحسين مستوى معيشة صغار المزارعين وزيادة الإنتاجية وتحسين نمط الحياة.

وتستقبل البوابة طلبات المستفيدين من قطاعات مختلفة تستهدفها البرنامج، مثل خبراء تربية النحل ومنتجي البن العربي والورد والمحاصيل البعلية والفاكهة المستهدفة بالدعم. لتقديم الدعم المادي المباشر وبرامج تطويرية للمزارعين المسجلين بعد مراجعة طلباتهم.

صورة جماعية

سوق الأنعام بالدمام

من جهته، أثنى أمين عام جمعية البر، الدكتور يوسف الراشد، على جهود فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية وحرصهم على نجاح المشاريع التي تنفذها الجمعية.

وخلال اللقاء، تم تكريم المدير العام المهندس عامر المطيري ومدير عام الأسواق والمسالخ الدكتور علي الحاجي، وكذلك الأطباء البيطريين صالح البوسعيد ومحمد السلامين، نظير تعاونهم مع الجمعية خلال موسم عيد الأضحى المبارك لعام 1444هـ. إذ قاموا بفحص الأضاحي التي تم استلامها من قبل الأهالي وتسليمها للمستحقين المحتاجين في المنطقة.

كذلك توفير أماكن لسيارات الجمعية بالقرب من سوق الأنعام بالدمام ومجاورة لمسلخ الدمام لتسهيل أستلام وتسليم الأضاحي للمستفيدين .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جمعية البر وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أخبار السعودية البیئة والمیاه والزراعة

إقرأ أيضاً:

ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة

الباحة – الجزيرة

فوق قمة أحد الجبال الصخرية البيضاء في محافظة المخواة بمنطقة الباحة، تتربع قرية ذي عين الأثرية بتصميمها الفريد ومياهها الدفاقة، ومزارعها الغنية بالفواكه والنباتات العطرية، لتحكي للزائرين تاريخها العريق، وأسرارها المذهلة التي جعلت منها إحدى أهم القرى السياحية والأثرية في المملكة.

وتستقبل قرية ذي عين الأثرية أعدادا كبيرة من السياح والزوار هذه الأيام، منذ أطلقت الهيئة السعودية للسياحة برنامجها صيف السعودية في أواخر شهر مايو الماضي، تحت شعار “تراها”، والذي يستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل في 7 وجهات بمناطق المملكة المختلفة. حيث يفضّل السياح والزوار قضاء أوقات ممتعة بصحبة عائلاتهم، نظراً لما تتمتع به منطقة الباحة من أجواء باردة ومعتدلة تتحدى حرارة الصيف، ومناظر طبيعية ومواقع أثرية ساحرة، وبما تحتضنه من إرث حضاري وثقافي ثري.

وعُرفت قرية بهذا الاسم نسبة إلى عين مائية تنساب من الجبال المجاورة، وتصب في عدة أماكن بالقرية، مما ساعد الأهالي على زراعة الموز والليمون والكادي والنباتات العطرية، عبر نظام فريد للرييتحدى الجاذبية، ابتكره الأهالي لتوزيع المياه والسقاية، فيما نُسجت حول تلك العين ومياهها المتدفقة العديد من الحكايات والأساطير الشعبية، نظرا لتدفقها المتواصل عبر مئات السنين.

اقرأ أيضاًUncategorizedسيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024

وتتميز قرية ذي عين بطرازها المعماري الفريد وجمالها العمراني المدهش، حيث يبلغ عدد مباني القرية المبنية من أحجار بركانية صلبة،مقطعة من الجبال المحيطة، نحو 30 منزلا يرتفع بعضها إلى خمسة أدوار، وقد زينت بأحجار المرو الأبيض، كما يوجد بها حصنان تاريخيان مرتفعان عن المباني بهدف كشف كامل المنطقة المحيطة بالقرية من جميع الجهات، حيث صممت منازل القرية لتكون متلاصقة ومتراكبة بحكم طبيعتها الجبلية، وقد تبدو القرية لمن يراها من الخارج كقلعة واحدة.

وتشتهر قرية ذي عين الأثرية بالحرف اليدوية والمنتجات الزراعية وخاصة الموز والحمضيات والفواكه، كما تشتهر بزراعة الريحان والكادي والنباتات التي تمنح نسيمها عطرا خاصا يجذب الزوار والسياح.

وتعد زيارة قرية ذي عين إحدى أهم التجارب السياحية التي يمكن أن يستمتع بها السائح في منطقة الباحة، حيث تجمع بين التراث والأسطورة والطبيعة الخلابة والأجواء الساحرة، بالإضافة إلى العديد من التجارب الأخرى بالمنطقة والتي أتاحت الهيئة السعودية للسياحة الفرصة للاستمتاع بها عبر باقات منظمة تقدمها من خلال موقع “روح السعودية”، حيث تطرح الهيئة أكثر من 550 تجربة سياحية وباقة ونشاط ضمن برنامج صيف السعودية هذا العام، وتقدمها من خلال ما يزيد على 250 شريكا من القطاع الخاص، لتمنح للسائح والزائر العديد من الخيارات المميزة، للاستمتاع بالصيف في الباحة ومناطق المملكة الأخرى.

مقالات مشابهة

  • "بر الشرقية" تطلق ناديها التطوعي.. وتستهدف مليون متطوع بحلول 2030
  • جمعية الأرض: نهر البارد يستغيث من النفايات والصرف الصحي
  • ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة
  • اكتشافات جديدة للزيت والغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية والربع الخالي
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعا تنسيقيا لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعاً تنسيقياً لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة
  • لاستغلاله الرواسب.. ضبط مخالف لنظام البيئة في الشرقية
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب بالمنطقة الشرقية
  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة بالمنطقة الشرقية لارتكابه «أعمال إرهابية»
  • جمعية أكارم توزع 10 آلاف شتلة لمكافحة التصحر في “أسبيعة”