بغداد اليوم- بغداد

علق الخبير في الشأن الاقتصادي والمالي نبيل جبار التميمي، اليوم الجمعة (30 آب 2024)، على إمكانية مساعدة البنك الدولي العراق في تطوير وضعه الاقتصادي والمالي وحل ازمة الحوالات.

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "البنك الدولي هو مؤسسة مالية مصرفية دولية تابعة للأمم المتحدة لكنها تخضع لإدارة خاصة تتعلق بنفوذ بعض الدول حسب مساهمتهم المصرفية، حيث تنحصر مهامه في التمويل الاستثماري للدول وتقديم القروض الدولية وإدارة المشاريع وفقا لشروطه المصرفية الدولية".

وبين ان "العراق يعمل حاليا مع احدى مؤسسات البنك الدولي بشكل موسع مع مؤسسة التمويل الدولية IFC لتطوير مجموعة من القطاعات ومنها قطاع النقل والمطارات"، مبيناً أن "البنك الدولي كمؤسسة دولية ومالية مهمة ومؤسسة اممية في الوقت ذاته تعمل مع العراق ومع الدول الأخرى في مجالي الإقراض ومجال تقديم الاستشارات الفنية وكذلك ارفاد العراق بالبيانات والتحليلات الاقتصادية ضمن حدود عمله".

واكد الخبير في الشأن الاقتصادي والمالي انه "ليس من تخصص البنك الدولي التدخل في القضايا التي يتعرض لها العراق لاسيما فيما يتعلق بأزمة الحوالات او الإخفاقات المصرفية المحلية او ضعف الإجراءات بحماية الأموال من شبهات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب".

وبحسب مختصين فأن العراق فيه اكثر من (70) مصرفا، ما يقارب خمسة منها حكومية والعدد المتبقي هي مصارف أهلية، لكن اعتماد العراق بشكل كبير على الحوالات المالية وخاصة بما يتعلق بالدولار على المصارف الأجنبية المختلفة، بسبب اخفاق المصارف العراقية الاهلية في ترتيب أوضاعها القانونية والفنية بقضية المراسلات المالية.

وفي وقت سابق، كشفت عضو لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف عن حصول البنك الأهلي العراقي الأردني على 3.6 مليار دولار من مزاد العملة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، الامر الذي مكنه من الحصول على ربح بحوالي 40 مليار دينار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

لماذا تراجع مستوى نابولي؟.. كونتي يجيب

قال أنطونيو كونتي، مدرب فريق نابولي، إن السبب الرئيسي لتراجع أداء الفريق هذا الموسم يعود إلى عملية إعادة البناء التي يشرف عليها بالتعاون مع إدارة النادي.

وأضاف كونتي خلال مؤتمر صحفي: "هذا الموسم ليس بمثابة موسم صفري لنابولي، على الرغم من أننا بدأنا عملية إعادة بناء عميقة، حيث وصل 7 لاعبين وغادر 13".

رسميا.. جالطة سراي يعلن تعاقده مع أوسيمين قادم من صفوف نابولي ماغواير على أعتاب الرحيل من مانشستر يونايتد بسبب دي ليخت

وتابع: "حقق سوق الانتقالات تحسينات مقارنة بالبداية، وهذا ضغط أتحمله، وأنا لا أشعر بالخجل منه، لكن هناك عملًا كبيرًا يتعين علينا إنجازه".


"وواصل كونتي حديثه قائلًا إن إدارة الفريق تسعى جاهدة لتحقيق التوازن بين بناء فريق جديد والحفاظ على الأداء الجيد. وأضاف: 'التحديات التي نواجهها كبيرة، لكننا نعمل بجد لضمان تحسين الأداء تدريجيًا.

وأؤمن بأن الفريق سيبدأ في تقديم نتائج أفضل قريبًا، ونحتاج فقط إلى الصبر والعمل المستمر لتحقيق أهدافنا'."

مقالات مشابهة

  • لماذا تراجع مستوى نابولي؟.. كونتي يجيب
  • سعر الدولار اليوم السبت 14 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة مع تباطؤ النمو الاقتصادي وتراجع التضخم
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • مستشار رابطة المصارف: مؤتمر المدفوعات والتقنيات المصرفية الدولي منبرا لدعم التحول الرقمي في العراق
  • سعر الدولار اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024.. وصل لكام في البنك الأهلي وبنك مصر؟
  • البنك الزراعي يطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية والتمويلية لدعم سكان الريف
  • البنك الزراعي يحتفل بعيد الفلاح في كافة المحافظات ويطلق قوافل للتوعية بخدماته المصرفية