التقى الفريق أول عبدالفتاح البرهان نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد لبحث التطورات الإنسانية في السودان..

التغيير: بورتسودان

التقى رئيس القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، في بورتسودان، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة السيدة أمينة محمد.

وشهد اللقاء حضور وزير الخارجية السوداني، السفير حسين عوض، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رمضان لعمامرة.

خلال اللقاء الذي جرى الاثنين،، أطلع البرهان الوفد الأممي على آخر تطورات الوضع في السودان، مع التركيز على الجهود الحكومية لفتح الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية.

وأوضح أن هذه المساعدات تساهم في تخفيف معاناة المواطنين السودانيين الذين تضرروا من الفظائع المرتكبة من قبل قوات الدعم السريع.

كما أشار إلى التعاون الكبير الذي أبدته الحكومة السودانية مع الأمم المتحدة، بما في ذلك فتح معبر “أدري” على الحدود مع تشاد.

وفي تصريح صحفي، أكد وزير الخارجية السفير، حسين عوض أن السودان يحث الأمم المتحدة على بذل مزيد من الجهود والضغط على “المتمردين” الذين يعرقلون وصول المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى أن بعض قوافل الإغاثة تعرضت للاستيلاء من قبل المليشيات وتوزيعها على كياناتهم المختلفة.

ورغم تحفظات الحكومة السودانية بشأن معبر “أدري”، إلا أنها قررت فتحه لتفادي الانتقادات المتعلقة بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

ويطالب السودان الأمم المتحدة بإدانة كافة الانتهاكات التي ارتكبتها قوات السريع ضد المدنيين وعدم احترامها للقانون الدولي.

من جانبها، أكدت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، أن زيارتها للسودان تهدف إلى تقييم الأوضاع الإنسانية على الأرض، مشيدة بقرار الحكومة السودانية بفتح معبر “أدري” لإيصال المساعدات الإنسانية.

وأشارت إلى أن الأزمة الإنسانية تتطلب تضافر جهود جميع الأطراف الفاعلة في المجال الإنساني لإنقاذ السودانيين المحاصرين في مناطق النزاع، مع التركيز على مساعدة النساء والأطفال.

كما أشارت أمينة محمد إلى اهتمام الأمم المتحدة بتقديم الدعم للاجئين السودانيين الذين فروا إلى دول الجوار، مؤكدة أن المنظمة تسعى لإيجاد حلول دائمة للأزمة السودانية ووقف الحرب من خلال تنفيذ الاتفاقات التي توصل إليها في منبر جدة.

الوسومالأمم المتحدة البرهان المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البرهان المساعدات الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع نائبة الأمین العام للأمم المتحدة المساعدات الإنسانیة الأمم المتحدة أمینة محمد

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان

أعلنت دولة الإمارات إطلاق مشاريع إنسانية جديدة في تشاد، وتقديم مساهمة بـ 10.25 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم اللاجئات السودانيات المتضررات من الأزمة المستمرة في بلادهن.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان اليوم السبت، أن المنحة تؤكد التزام الإمارات بتلبية الاحتياجات العاجلة للنساء والأطفال في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على الرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي وغيرها من المساعدات الأساسية. كما تعهدت الإمارات بـ 100 مليون دولار أمريكي في مؤتمر المانحين في باريس في أبريل(نيسان) 2024.

وجاء إعلان المبادرات الإنسانية خلال زيارة السفيرة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والمبعوثة الخاصة لوزير الخارجية، إلى تشاد في 13 سبتمبر(أيلول). والتقى وفد الإمارات باللاجئات السودانيات المتضررات من الصراع الحالي، وقيادات المجتمع المدني السودانية، ووكالات الأمم المتحدة المشاركة في الدعم الإنساني، فضلاً عن فاطمة الجنيه جارفا، الوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية، وبشار علي سليمان، الحاكم العام لولاية وداي.

إحاطة ميدانية 

وتلقى الوفد إحاطة ميدانية حول تحديات توزيع المساعدات الإنسانية في أجزاء من السودان تعاني من الصراع والمجاعة والتحسينات الأخيرة في الوصول إلى المساعدات الإنسانية. كما أجرى الوفد زيارات لتقصي الحقائق إلى المواقع الإنسانية، بما في ذلك مركز مساعدة اللاجئين، ومستشفى أبيشي الميداني الذي أنشأته الإمارات لتوفير العلاج الطبي للاجئين السودانيين الفارين من الصراع. وتعكس هذه المبادرة التزام دولة الإمارات بفهم ومعالجة أولويات المجتمعات المتضررة وضمان استهداف المساعدات بشكل فعال.

United Arab Emirates Announces New Humanitarian Projects and USD 10.25 Million for the UN in Chad to Support Women Affected by Conflict in Sudanhttps://t.co/NP8kguPIua pic.twitter.com/aekCCK4hLj

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) September 14, 2024

 

10.25 ملايين دولار

وستخصص مساهمة قدرها 10.25 ملايين دولار أمريكي لوكالات الأمم المتحدة ذات الخبرة في تقديم المساعدة للنساء. وستخصص 3 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية، لصحة الأم والطفل للاجئين السودانيين في تشاد، إلى جانب  التبرع بـ 2 مليون دولار أمريكي لصندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل صحة المرأة، وبرامج العنف الجنسي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي للاجئين السودانيين في تشاد. وسيدعم مبلغ 250 ألف دولار أمريكي برامج الاستجابة للنوع الاجتماعي لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة في تشاد. وستقدم 3 ملايين دولار أمريكي إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أجل برامج التماسك الاجتماعي بين اللاجئات السودانيات والنساء التشاديات في المجتمع المضيف. وسيذهب مليونا دولار أمريكي إلى صندوق السلام والعمل الإنساني التابع للأمم المتحدة، الذي يوفر تمويلاً مباشراً لمجموعات المجتمع المدني التي تقودها النساء.

دعم المتضررين 

وقالت نسيبة: "تعكس زيارتنا إلى تشاد ومساهمتنا البالغة 10.25 ملايين دولار أمريكي التزام دولة الإمارات العربية المتحدة الثابت بتلبية احتياجات النساء المتضررات من أزمة السودان. نحن هنا لضمان استجابة دعمنا للمتضررين بشكل مباشر وتعزيز جهودنا الإنسانية المستمرة. يركز نهجنا على الاستماع إلى النساء المتضررات من الأزمة وضمان تلبية مساعداتنا بشكل فعال لاحتياجاتهن الفورية وطويلة الأجل. يسلط هذا التمويل وزيارتنا الضوء على تفاني دولة الإمارات العربية المتحدة في تمكين المرأة ودعم الاستقرار الإقليمي، فدون المشاركة الفعالة للمرأة، لن يكون هناك سلام مستدام في السودان".

إلتزام ثابت 

وقالت ريم الهاشمي وزيرة الدولة للتعاون الدولي: "من خلال هذه المساهمة الإضافية، تؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة التزامها الثابت بدعم المتضررين من الصراع، خاصة النساء والأطفال، الذين يكونون غالبا الأكثر ضعفًا. إن جهودنا في تشاد، جنباً إلى جنب مع شركائنا الدوليين، تسلط الضوء على النهج الشامل لدولة الإمارات العربية المتحدة للمساعدات الإنسانية، وهو النهج الذي يعطي الأولوية للإغاثة الفورية مع تمكين المجتمعات للمستقبل. نشكر شركاءنا ومنظمات المجتمع المدني، ونحن على استعداد لمواصلة دعمنا، لضمان وصول هذه الموارد الحيوية إلى المحتاجين بشكل فعال وسريع".

 

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات تقدم 10 ملايين دولار للأمم المتحدة لدعم النساء المتضررات من النزاع في السودان
  • اتصال عاجل من السكرتير العام للأمم المتحدة لوزير الخارجية.. ماذا دار ؟
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من السكرتير العام للأمم المتحدة حول تطورات غزة والتصعيد بالضفة
  • الأمين العام يدين قصف ملجأ في النصيرات ومقتل 18 شخصا منهم 6 من موظفي الأونروا
  • أمريكا تعزز المساعدات الإنسانية لجنوب السودان
  • مجلس الأمن الدولي يبحث اليوم تطورات الأوضاع في اليمن
  • مجلس الأمن يبحث غداً تطورات الأوضاع في اليمن والتوترات في البحر الأحمر
  • الأمين العام لمجلس الوزراء يبحث مع وفد شركة “China State” جهود مشروعات الطرق والمطارات
  • المستشار ” عقيلة صالح ” يلتقي وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام
  • «عقيلة صالح» يبحث مع وفد أممي سبل حلحلة أزمة المصرف المركزي