موقع 24:
2024-09-14@11:42:07 GMT

غارديان: عودة الوضع الطبيعي إلى إسرائيل "غير واقعي"

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

غارديان: عودة الوضع الطبيعي إلى إسرائيل 'غير واقعي'

قالت الكاتبة داليا شيندلين إن التوترات المتصاعدة بين إسرائيل وحزب الله وحماس، والتداعيات الأوسع نطاقاً على الشرق الأوسط، تجعل من الصعوبة بمكان عودة إسرائيل إلى "الوضع الطبيعي"، معتبرة أن عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه في السابق أمر غير واقعي.

تمتد الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي إلى تعامل الحكومة مع الوضع في الشمال


وأضافت الكاتبة في مقالها بصحيفة "ذا غارديان" البريطانية  أنه يتعين على إسرائيل أن تواجه حقيقة مفادها أنه لا عودة إلى ما كانت عليه الأمور فيما مضى.

وَهْم الوضع الطبيعي

في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية قبل الفجر على أهداف حزب الله في لبنان، انزلقت البلاد لفترة وجيزة إلى حالة من الذعر. فرضت القوات الإسرائيلية قيوداً مدنية، وأعلن وزير الدفاع حالة الطوارئ لمدة 48 ساعة، وأغلقت الأماكن العامة الرئيسية، بما في ذلك مطار بن غوريون، مؤقتاً.

 

With the region on the brink of war, Israel must realise there is no going ‘back to normal’ | Dahlia Scheindlin https://t.co/fGjhoj407H

— Guardian Opinion (@guardianopinion) August 27, 2024


ومع ذلك، في غضون ساعات، ومع إعادة فتح المطار واستئناف الأنشطة اليومية، ترسخت فكرة "العودة إلى الوضع الطبيعي". ورغم هذا المظهر الطبيعي، فإن الواقع الأساسي ظل صارخاً: فإسرائيل وحزب الله أقرب إلى "شفا الحرب" من أي وقت مضى.

جذور عميقة للصراع ولفتت الكاتبة النظر إلى أن الصراع المستمر مع حزب الله له جذور عميقة، ويمتد إلى عقود من الأعمال العدائية بين إسرائيل ولبنان وحلفائهما الإقليميين، وخاصة إيران. واندلعت شرارة التصعيد الأخير بعد اغتيال إسرائيل لأحد كبار القادة العسكريين لحزب الله في بيروت، والذي أعقبه هجمات صاروخية انتقامية على الحدود الشمالية لإسرائيل. وتشكل هذه الأحداث جزءاً من نمط أوسع من العنف بدأ في الثامن من أكتوبر (تشرين الأول)، عندما انضم حزب الله إلى حماس في هجماتها على إسرائيل، ما أدى إلى انتشار الخوف وعدم الاستقرار في المنطقة. الخسائر البشرية

ولفتت الكاتبة إلى أن تأثير هذه الصراعات شديد على المدنيين في كل من إسرائيل ولبنان. فقد تم إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من المناطق الحدودية على الجانبين، ويعيش من بقي منهم تحت مظلة الخوف من القذائف الصاروخية، وخطر الحرب الشاملة في أي وقت.

 

With the region on the brink of war, Israel must realise there is no going ‘back to normal’ | Dahlia Scheindlin | The Guardian https://t.co/mR8FoWOv9j

— Alex Wodak AM (@AlexWodak) August 28, 2024


وقالت إن احتمال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله يشكل تهديداً مستمراً، مع إمكانية إشعال المزيد من الصراعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وإذا شاركت إيران، الحليف الرئيسي لحزب الله، بشكل مباشر، فقد يتصاعد الموقف إلى حرب إقليمية أكبر بكثير، تجتذب القوى العالمية الكبرى، وتسبب دماراً واسع النطاق.

الانقسامات الداخلية في إسرائيل وأضافت الكاتبة أن الصراع المستمر في غزة أدى إلى تفاقم الانقسامات القائمة داخل المجتمع الإسرائيلي، وأصبح النقاش حول كيفية التعامل مع الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس أحد أكثر القضايا إثارة للجدال في البلاد.
وتُظهِر استطلاعات الرأي أن أغلبية الإسرائيليين يؤيدون التفاوض على وقف إطلاق النار والإفراج عن السجناء الفلسطينيين في مقابل الرهائن. ومع ذلك، تعتقد أقلية كبيرة وقوية أنه يجب التضحية بالرهائن لتحقيق الأهداف الأوسع للحرب، بما في ذلك غزو غزة والاستيطان فيها. وواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو انتقادات شديدة  لتفضيله مصلحته السياسية الخاصة على حياة الرهائن أو السكان على نطاق أوسع.
وتمتد الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي إلى تعامل الحكومة مع الوضع في الشمال، حيث تم إجلاء بعض السكان، ويشعر من بقي بتخلي الدولة عنه، وهو الشعور الذي ظهر بشكل صارخ عندما أعلن قادة المجالس المحلية من المناطق الحدودية الشمالية لإسرائيل أنهم سيقطعون كل الاتصالات مع الحكومة، ويختارون بدلاً من ذلك الدفاع عن أنفسهم. الصراع السياسي الداخلي والانقسامات الحكومية

وسلطت الكاتبة الضوء على الانقسامات العميقة داخل الحكومة الإسرائيلية نفسها، مشيرةً إلى دعوة حزب عوتسما يهوديت اليميني المتطرف، بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، إلى إقالة رئيس الأمن الداخلي الإسرائيلي علناً، بما يعكس توترات أوسع نطاقاً داخل الحكومة، التي تكافح لإدارة الوضع الأمني ​​المعقد والمتطور بسرعة.

With the region on the brink of war, Israel must realise there is no going ‘back to normal’ https://t.co/n7L07uuQ06

— Rauli Virtanen (@rauli_virtanen) August 27, 2024

 


وفي خضم هذه الانقسامات الداخلية، ورد أن نتنياهو نأى بنفسه عن ادعاء المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي بأن إعادة الرهائن هي الهدف الأساسي للحرب، وأكد بدلاً من ذلك على أهداف أخرى، مثل تفكيك القدرات العسكرية والحكمية لحماس. ولكن بعد أكثر من 10 أشهر من الصراع، ظلت هذه الأهداف غير محققة إلى حد كبير، مما أدى إلى تأجيج الإحباط العام وخيبة الأمل في قيادته.

الوضع "الطبيعي" الجديد وتداعياته وأوضحت الكاتبة شيندلين أن فكرة العودة إلى الوضع "الطبيعي" القديم ليست جديدة، وهو نهج غير واقعي وخطير نجم عن التأثير النفسي للصراع المستمر، حيث أصبح الإسرائيليون مستهلكين بشكل متزايد لغرائز البقاء وأقل قدرة على النظر في العواقب الأوسع لأفعالهم. وهذه العقلية لا تترك مجالاً كبيراً للتعاطف مع المدنيين في غزة أو التفكير النقدي في دور إسرائيل في إدامة دائرة العنف.
وأضافت شيندلين بأن "الوضع الطبيعي" القديم الذي تسعى إسرائيل إلى العودة إليه كان في حد ذاته معيباً بشكل أساسي، فهو الذي خلق الظروف التي أدت للأزمة الحالية، والعودة إليه لن تؤدي إلا إلى إدامة القضايا الأساسية التي أدت إلى الوضع الحالي.
وتختم الكاتبة مقالها بدعوة الإسرائيليين والفلسطينيين بالسعي إلى وقف إطلاق النار، والعمل على خلق وضع طبيعي جديد، يعالج الأسباب الجذرية للصراع ويضع الأساس لمستقبل أكثر استقراراً وسلاماً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح الوضع الطبیعی حزب الله

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل

قال العميد إلياس فرحات الخبير العسكري، إن جبهة الجنوب اللبناني مشتعلة منذ الثامن من أكتوبر تحت عنوان إسناد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتضمنت تلك الجبهة اشتباكات على طول الحدود من رأس الناقورة على ساحل البحر المتوسط إلى مزارع شبعا، وهي حرب مواقع مستمرة، وكانت تمتد في العمق أحيانا إلى داخل لبنان وإسرائيل.

وأكد فرحات، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن حزب الله على مدار الحرب وحتى الأن يلتزم بعدم استهداف أهداف مدنية في إسرائيل رغم أن القوات الإسرائيلية استهدفت العديد من المواطنين اللبنانيين، موضحًا أن ما أجج الأوضاع على الجبهة اللبنانية في الوقت الراهن اغتيال إسرائيل، فؤاد شكر في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت رغم تطمينات دولية بعدم استهداف إسرائيل الضاحية.

محلل سياسي: إعادة إعمار قطاع غزة سيستغرق 15 عاما باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي

وأضاف الخبير العسكري، أنه حاليا توجد حالة من التصعيد ضمن قواعد الاشتباك، حيث تقصف إسرائيل بعنف منطقة الليطاني ووصلت في بعض الأحيان إلى 15 غارة، فيما قصف حزب الله معظم المواقع العسكرية الإسرائيلية في منطقة الجليل جنوبا من نهاريا إلى طبريا وصولا إلى الجولان؛ مستخدما في قصف الطائرات المسيرة والصواريخ الكاتيوشا والباليستية، ما أدي إلى نزوح نحو 100 ألف إسرائيلي من المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان.

وأردف، أن أعداد النازحين الكبيرة من الحدود مع لبنان خلق مشكلة غير مسبوقة في إسرائيل وتشكل ضغطا على حكومة نتنياهو والمجتمع الإسرائيلي، فضلًا عن الشلل الذي أصاب المصانع الإسرائيلية، وقطاعي السياحة والزراعة.

مقالات مشابهة

  • غارديان تنشر قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات «بن غفير» تجاه «الأقصى والضفة»
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • القاهرة الإخبارية: موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات بن جفير تجاه الأقصى والضفة
  • إسرائيل تنشر رسالة موجهة ليحيى السنوار وتحذر من الوضع الميداني لحماس
  • الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية
  • «الدولية لمناهضة الاحتلال»: إسرائيل تتبع نظام الفصل العنصري بالضفة الغربية
  • عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط (2)
  • عودة الثلاثي الدولي لتدريبات الوحدة
  • تقرير: مصر تعاقب إسرائيل بتأخير عودة السفير