قال تقرير صادر عن مكتب المجموعة القيادية لتعزيز مبادرة “الحزام والطريق” واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وسلطات أخرى، أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لأفريقيا للعام الـ15 على التوالي، في حين زادت نسبة التجارة الصينية – الأفريقية، في إجمالي التجارة الخارجية لأفريقيا بشكل مطرد.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن التقرير، الذي صدر أمس، يهدف إلى مراجعة نتائج التنمية للتعاون في إطار مبادرة “الحزام والطريق” بين الصين والدول الأفريقية بشكل منهجي.

وقال شيوي جيان بينغ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، خلال مؤتمر صحفي، إنه حتى نهاية يونيو من هذا العام، فرضت الصين تعريفات جمركية صفرية على 98 في المائة من المنتجات الخاضعة للتعريفات الجمركية من 27 دولة أفريقية أقل نمواً، ووقعت اتفاقيات ثنائية لتعزيز وحماية الاستثمار مع 34 دولة أفريقية، ووقعت اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي مع 21 دولة أفريقية.

وأضاف أنه خلال العام الماضي، بلغ حجم التجارة بين الصين وأفريقيا 282.1 مليار دولار أمريكي، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً للعام الثاني على التوالي، لافتا إلى أنه حتى نهاية عام 2023، تجاوز حجم الاستثمار المباشر للصين في أفريقيا 40 مليار دولار.

وأوضح أنه من المتوقع أن تحافظ التجارة والاستثمار بين الصين وأفريقيا على نمو مطرد هذا العام، مما يدل على حيوية ومرونة التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بین الصین

إقرأ أيضاً:

"الصين للاتصالات" تتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات الإماراتية

أكد تشين تشونغ نائب المدير العام لمجموعة الصين للاتصالات والإعمار، أن الإمارات تعد شريكاً استراتيجياً مهماً في مبادرة "الحزام والطريق"، معرباً عن سعي المجموعة لتعزيز التعاون مع الشركات الإماراتية في مختلف القطاعات الحيوية.

وقال تشين، على هامش مشاركته في "منتدى الأعمال الإماراتي الصيني" الذي عقد في دبي الخميس، إن "المجموعة تتمتع بخبرة واسعة في مجالات متعددة مثل النقل والبنية التحتية والتنمية الحضرية وتصنيع المعدات والطاقة النظيفة ومعالجة البيئة وتعمل حالياً في 157 دولة حول العالم".
وأضاف أن "المجموعة كانت من أوائل الشركات الصينية التي دخلت السوق الإماراتية في ثمانينيات القرن العشرين ما أسهم في بناء قاعدة صلبة من المواهب والخبرات الإدارية التي دعمت توسعها العالمي"، مؤكداً أن المجموعة تركز على التعاون المتنوع والشراكات الاستراتيجية مع الشركات المحلية في الدولة، لافتاً إلى أنها "تولي أهمية كبيرة للاستدامة والمحافظة على البيئة في جميع مشاريعها من خلال تبني مفهوم "البناء الأخضر".
وأعرب عن تطلع المجموعة إلى تعزيز التعاون مع الشركاء الإماراتيين في إطار مبادرة "الحزام والطريق"، واستكشاف فرص جديدة للاستثمار في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

مقالات مشابهة

  • الصين ترفع سن التقاعد
  • اتفاق بين باكستان والصين على تشغيل ميناء جوادر بكامل طاقته لتعزيز التجارة الثنائية
  • "الصين للاتصالات" تتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات الإماراتية
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • الرئيس الألماني: مصر أهم شريك تجاري لبلادنا وحضارتها غيرت العالم
  • باكستان والصين تتفقان على تشغيل ميناء جوادر بكامل طاقته لتعزيز التجارة الثنائية
  • برلماني: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر باستثمارات تزيد على 55 مليار دولار
  • نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار
  • هل تخرق إسبانيا صفوف الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع الصين؟
  • الصين تدعو لتسريع مفاوضات التجارة الحرة مع دول الخليج