ما هي متلازمة توريت التي أصابت بنت هند القحطاني، تساءل الكثير من الناس خلال الساعات القليلة الماضية، عبر المحركات العالمية الشهيرة، عن ما هي متلازمة توريت، جاء ذلك بعد أصابت بنت هند القحطاني بها.

تعمل وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك سوف تستعرض في سطور المقال التالي، عن ما هي متلازمة توريت الذي أصابت بنت البلوجر السعودية هند القحطاني، حيث نوضح لكم أعراض متلازمة توريت، أسباب متلازمة توريت، علاج متلازمة توريت.

ما هو مرض بنت هند القحطاني

تمتلك بنت هند القحطاني، المُعرَفة بإسم رُبا، متلازمة توريت، وهي حالة عصبية وراثية تظهر في الطفولة المبكرة، يُلاحظ أن هذا المرض يتجلى من خلال تكرار بعض الحركات العصبية غير الإرادية، بالإضافة إلى حدوث تشنجات عصبية مُتنوّعة، يُمكن أن يترافق ذلك مع أعراض إضافية مثل سعال متكرر وحركات غير طبيعية في العين، فضلاً عن تغيّر في حركات الوجه.

متداول، ابنة هند القحطاني ربى تبدو عليها اعراض متلازمة توريت pic.twitter.com/XdqNWVrYpC

— سالفة الهاشتاق وأكثر (@AbtTrend) May 30, 2023 ما هي متلازمة توريت

تُعتبر متلازمة توريت، المُعروفة بالإنجليزية باسم "Tourette Syndrome"، إحدى الاضطرابات العصبية التي تظهر عادةً في الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و21 عامًا، وتكون أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 4 و12 عامًا، ويبدو أن الذكور أكثر عرضة لهذه المتلازمة مقارنة بالإناث.

تتميز متلازمة توريت بحدوث حركات أو تشنجات لاإرادية، إضافةً إلى إصدار أصوات متكررة، تكون التشنجات اللاإرادية الحركية عادةً بسيطة، مثل وميض سريع في العين، أو تذبذب في الكتفين، أو ارتجاف في الأنف، وقد تأتي التشنجات المعقدة مثل القفز والركل والدوران، أما بالنسبة للأصوات اللاإرادية المتكررة، فقد تشمل الشخير والأصوات التي تنبع من الحلق.

اقرأ أيضا: ماهو مرض لايم الذي أصاب بيلا حديد - أعراض مرض لايم

أعراض متلازمة توريت


 

العرَّات، وهي الحركات أو الأصوات المُفاجِئة والمُختَصَرة والمُتَقَطِّعة، تُعدُّ سمة مُميِّزة لمتلازمة توريت، وتتنوَّع بين البساطة والشدة. يمكن أن تتداخل الأعراض الشديدة بشكل كبير مع القدرة على التواصل، وأداء الأعمال اليومية، وجودة الحياة.

تُصنَّف العرَّات إلى:

العرَّات البسيطة (التشنُّجات اللاإرادية البسيطة): تتضمن هذه العرَّات الحركات المفاجئة والمختصرة والمتكرِّرة التي تؤثر على مجموعات محدودة من العضلات.

العرَّات المُعقَّدة (التشنُّجات اللاإرادية المُعقَّدة): تتضمَّن هذه الأعراض أنماطًا مُحَدَّدة ومتناسقة من الحركات تشمل مجموعات متعددة من العضلات.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون العرَّات:

مُتَنَوِّعَةً في النوع، وتكرارها، وشدَّتها.

قد تُزِيد تِفاقُمًا إذا كُنتَ مُصابًا بمرضٍ، أو تواجِه تَوتُّرًا، أو قَلَقًا، أو إرهاقًا، أو اندفاعًا.

قَد تَظهَر أثناء فترات النوم.

تتَغيَّر بمَرِّ الزمن.

قد تَزداد سوءًا خلال السنوات الأوائل من مرحلة المُراهَقَة، بينما يُمكِن أن تتَحسَّن أثناء مَرحَلة البلوغ.

من الممكن أن تشعر بتَوجُّسٍ جسديٍّ غير مُريح (ما يُعرَف بـ"حُكَّة منذرة") قبل بَدء العرَّات الحركية أو الصوتية، مثل الحكة أو الارتعاش أو التَوتُّر، يمكن للتعبير عن العرَّات أن يُوفِّر الارتياح والإغاثة، يُمكِن لبعض الأفراد الذين يُعانون من متلازمة توريت، بجهد كبير، التحكُّم في أو تَمَالُك العرَّة.

أسباب متلازمة توريت

ليس معروفًا بدقة ما هو السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة توريت، عادةً ما يحدث هذا الاضطراب المعقد نتيجة تفاعل بين خصائص وراثية (جينية) وعوامل بيئية، قد تكون المركبات الكيميائية المسؤولة عن نقل الإشارات العصبية في الدماغ (الناقلات العصبية)، مثل الدوبامين والسيروتونين، لها دور في ذلك.

مضاعفات متلازمة توريت

عادةً ما تؤدي متلازمة توريت إلى حياة صحية ونشطة، ومع ذلك، تُعَتَبَر متلازمة توريت تحديًا يُواجِهُ فيه المرء تحديات اجتماعية وسلوكية قد تؤثر على تصوُّره الذاتي.

من بين الحالات المرتبطة بمتلازمة توريت:

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).

اضطراب الوسواس القهري (OCD).

علاج اضطراب الاسترسال العقلي.

صعوبات التعلُّم.

اضطرابات النوم.

الاكتئاب.

اضطرابات القلق.

آلام ترتبط بالعرَّات، خصوصًا الصداع.

مشكلات في إدارة الغضب.

كيفية التعامل مع متلازمة توريت:

التعامل مع متلازمة توريت يتطلب اتباع بعض الضوابط والنصائح الأساسية، يُعتبر التأهيل النفسي للفرد أمرًا مهمًا، حيث يبدأ من التأكيد على أنه شخص طبيعي بكل معنى الكلمة، وأنه قادر على التعايش مع حالته بسهولة، كما يُشجِّع أيضًا على تعلم كيفية التفاعل مع الآخرين في جميع المواقف.

على الأسرة لعب دور مهم في هذا السياق، حيث يجب أن تتقبل الأسرة الفرد المُصاب بمتلازمة توريت وتمنحه الدعم اللازم، ويُنصَح بتوجيه الأهل لفهم الوضع والتعامل مع الابن كشخص طبيعي، وتجهيزهم للتعامل مع الأوضاع المختلفة. تلعب الأسرة دورًا كبيرًا في تقديم الدعم النفسي والعاطفي، وتوجيه الابن نحو تطوير مهارات التعامل الاجتماعي.

من جهة أخرى، يُشجَّع على نشر التوعية في المجتمع حول متلازمة توريت وطبيعتها الطبية، حيث يُهمُّ تعليم الناس بأن الأفراد المصابين بالمتلازمة هم أفراد طبيعيون يحتاجون فقط لدعم وفهم المحيطين بهم. يمكن أن يلعب الجميع دورًا في نشر الوعي وتشجيع الانفتاح تجاه هذه الحالة.

بالتالي، التعامل مع متلازمة توريت يعتمد على تقديم الدعم النفسي، وتوفير بيئة داعمة وفهمية في الأسرة والمجتمع، مما يساهم في تعزيز قدرة الفرد على التعايش بشكل طبيعي وناجح مع الحياة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: التعامل مع ات الم

إقرأ أيضاً:

حلم الانتخابات

مساء اليوم الرابع من يوليو استخدمت حقي في التصويت في الانتخابات العامة البريطانية . لاكثر من ثلاثة شهور تتساقط علي باب منزلنا من فتحة البريد بوسترات و إعلانات للمرشحين . ورق مصقول و طباعة أنيقة بها تعريف و صور للمرشحين . بعضهم يخاطبك باسمك شخصيا كانما بينك و بينه سابق معرفة بل ان احد المرشحين حضر شخصيا و طرق باب منزلنا معرفا بنفسه و اخبرنا انه يسكن في نفس الشارع الذي يقع به منزلنا . وصلتنا ايضا خطابات باسمائنا من المرشحة التي كانت قد فازت في الانتخابات السابقة . كلهم يضعون عناوينهم البريدية للتواصل معهم ! يبدوا لك الأمر انها عملية اقرب للاستجداء و خطب للود لشخصك الضعيف .
قد تبدوا هذه اشياء بسيطة الا انها تشكل حافز و تذكير يدفعك لممارسة حقوقك المكفولة بالقانون في المشاركة في الشؤون العامة للبلد . احساس يدخل في نفسك الزهو و يشعرك بقيمتك كأنسان فاعل له اهمية .
في مثل هذه الأجواء دايما ما يكون السودان حاضرا و تبدوا المقارنة الصعبة التي تبين الفارق الكبير لتصاب بالحزن و الحسرة علي بلدك . تتمني ان يكون ذلك في بلدك . الم يترك لنا الإنجليز نفس النظام هذا ؟
تذكرت انتخابات 1968 عندما ترشح احد اقربائنا فبالرغم من ان حزبه قد اختار شخصا آخر ليمثله ، لكنه لسبب ما ، أصر ان يترشح . كان رجلا كريما و محبوبا و بارا باهله لذلك اتخذ الاهل موقفا من باب انصر أخاك ظالما او مظلوما فقرروا الوقوف مع قريبهم . كنا وقتها صبية لم يكن لنا حق التصويت إلا ان عمنا عوض كان يوقظنا من النوم حوالي الواحدة صباحا أنا و ابن خالي فيصل نحمل معنا علبة البوهية و فرشاء نطوف علي المنازل التي تواجه الشوارع و نشرع في الكتابة علي الحيط ! انتخبو السيد فلان الرمز العنقريب و نرسم مجسم للعنقريب دون مراعاة ما يخلفه ذلك من تشويه للمنزل او وضع اي اعتبار لصاحبه . كنا نلزم نفسنا بالسكينة و التخفي كما يفعل الحرامي . اذكر اننا التقينا بمنسوبي الحزب الشيوعي وهم يمارسون نفس العمل و تم التنسيق بيننا و اقتسمنا الاماكن ! ما يميزهم عنا انهم يملأون الحايط بالخط العريض و يضيفون عبارات من شاكلة - اجعل من صوتك خنجرا في صدر الرجعية - حتي رمز مرشحهم الذي كان القطية يكون بحجم كبير جدا . كانت عملية تشويه كبيرة اكبر . بالرغم انه كان استحقاق لممارسة الديموقراطية التي كنا نتمني ان تستمر لعقود لتصبح جزء من ثقافتنا ، إلا انه بسبب عدم الممارسة نجد المقارنة بينها و بما يحدث في هذه البلاد بعيدة .
حكم العسكر المتكرر للبلاد جلب علينا ضررا كثيرا و اقعد البلاد و كان عائقا لتقدمها . الان مع هذه الحرب رغم كل فظاعتها لكن ما يدهشني اكثر و يزيد الطين بلة ان الحاميات التي يتم اسقاطها حسب عرض الصور للافتات مكتوب عليها اسم و رقم الفرقة تشاهد ان مبانيها داخل المدينة !!!! لهذا السبب دارت هذه الحرب اللعينة فوق رووس المدنين العزل ! .
سبق لي ان ذكر انني طيلة تواجدي في لندن و لاكثر من عقدين من الزمان لم اري ضابط جيش واحد يتجول في المدينة راجلا كان ام علي مركبة !! لماذا في عندنا توضع الفرق و الحاميات داخل المدن ؟
الي مني تنتهي هذه الحلقة الشريرة ؟ ديموقراطية لفترة قصيرة ثم انقلاب ومن بعده انتفاضة و هكذا .
الان احلم ان أشارك في انتخابات في بلدي السودان الديموقراطي إذا مد الله في الآجال .
نسأل الله ان يزيل البلاء و تنعم بلادنا بالسلام و الاستقرار و نبذ الكراهية فالسودان يسع الجميع ، ننعم بالديموقراطية و الحرية و العدالة و الوئام .

جعفر فضل

gafargadoura@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • حلم الانتخابات
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • القحطاني يودع الفرج: ترك إرثًا عظيمًا ولم يُغلق الكتاب ما زال لسلمان بقيّة
  • «نسخة طبق الأصل منه».. متلازمة غريبة تجعل الشخص يتوهم بوجود تؤام آخر يشبهه
  • الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر توجيهات ملكية بمنح 60 مواطناً ومواطنة بينهم أميرة وقيادات عسكرية ومواطنيين ميدالية الاستحقاق لتبرعهم بالدم
  • خادم الحرمين الشريفين يمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع متبرعة بالأعضاء
  • منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة بالأعضاء
  • انتخاب "القحطاني" رئيساً للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية
  • تركي آل الشيخ يمدح سعود القحطاني.. ما سر العلاقة بينهما؟ (شاهد)
  • منح 60 مواطنًا ميدالية الاستحقاق لتبرعهم بالدم 10 مرات