الاقتصاد نيوز _ بغداد

اقترب الدولار من أعلى مستوى له في أسبوع مقابل عملات رئيسية في تداولات، الجمعة، متجها لإنهاء موجة خسائر استمرت خمسة أسابيع بعد أن قلصت بيانات اقتصادية الرهانات على خفض كبير لأسعار الفائدة الأميركية.

واستقر اليورو قرب أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار مع تباطؤ التضخم في ألمانيا وإسبانيا مما عزز احتمالات تيسير البنك المركزي الأوروبي لسياساته النقدية.

واستقر الين قرب مستوى 145 مقابل الدولار بعد تراجعه أمس الخميس إذ اقتفى الدولار الارتفاع الذي شهدته عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وتجاهلت العملة اليابانية إلى حد كبير البيانات الصادرة، الجمعة، والتي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية في طوكيو بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 2.4 بالمئة في أغسطس. وتجاوز بذلك مجددا هدف بنك اليابان عند اثنين بالمئة على الرغم من أن مقياسا آخر يستبعد تكاليف الطاقة ارتفع 1.6 بالمئة فقط.

وأظهرت بيانات أميركية أن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل سنوي بلغ ثلاثة بالمئة في الربع الثاني، وهو رقم معدل مقارنة مع نسبة 2.8 بالمئة المعلنة الشهر الماضي.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ألا يتم تعديل نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، يتوقع المتداولون الآن خفض أسعار الفائدة الأميركية ربع نقطة مئوية في 18 سبتمبر، في حين بلغت احتمالات خفضها 50 نقطة أساس 34 بالمئة فقط انخفاضا من 38 بالمئة قبل يوم.

ولم يشهد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية، تغيرا يذكر ليستقر عند 101.34 بحلول الساعة 0032 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد ارتفاعه 0.36 بالمئة أمس ولامس أعلى مستوى منذ 22 أغسطس عند 101.58.

من المتوقع أن يسجل المؤشر ارتفاعا 0.66 بالمئة هذا الأسبوع، وهو ما سيكون أفضل أسبوع له منذ بداية أغسطس وسينهي سلسلة خسائر استمرت خمسة أسابيع.

لكن على أساس شهري، من المتوقع أن يتكبد المؤشر خسائر نسبتها 2.6 بالمئة في أغسطس وهو ما سيكون أسوأ شهر له منذ نوفمبر من العام الماضي.

وهبط الدولار 0.14 بالمئة إلى 144.78 ين بعد ارتفاعه إلى 145.55 ين خلال الليل للمرة الأولى منذ 23 أغسطس.

ولم يشهد اليورو تغيرا يذكر ليبلغ 1.1082 دولار وانخفض إلى 1.10555 دولار أمس الخميس. وفي وقت لاحق من اليوم، من المقرر صدور المزيد من قراءات التضخم على مستوى أوروبا بما في ذلك فرنسا وإيطاليا ومنطقة اليورو ككل.

كما تصدر في الولايات المتحدة بيانات مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.31655 دولار بعد انخفاضه إلى 1.3146 دولار خلال الليل للمرة الأولى منذ 23 أغسطس.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين

تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته منذ تسعة أشهر مقابل الين بعدما أثارت تقارير إعلامية من جديد توقعات أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة بواقع 50 نقطة أساس خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

أخبار ذات صلة الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 الدولار عند أدنى مستوى في أسبوع

وتتوقع الأسواق بنسبة تبلغ 51 بالمئة خفض المركزي الأميركي سعر الفائدة 50 نقطة أساس الأربعاء في ختام اجتماعه الذي يستمر يومين، صعوداً من نسبة بلغت 15 بالمئة الخميس. وتوقعت الأسواق أيضاً خفض الفائدة بواقع 117 نقطة أساس في 2024، ارتفاعاً من 107 نقاط أساس متوقعة في الجلسة السابقة.
وفي تداولات الجمعة، هبط الدولار 0.66 بالمئة أمام العملة اليابانية إلى 140.855 ين بعد أن كان هبط في وقت سابق إلى 140.285 ين، وهو أدنى مستوياته منذ 28 ديسمبر. وهبط الدولار أمام الين واحداً بالمئة خلال الأسبوع.
وصعد اليورو 0.08 بالمئة إلى 1.1083 دولار.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024 والمستثمرون يترقبون مسار خفض الفائدة
  • الذهب يسجل أعلى مستوى بدعم رهانات خفض الفائدة الأمريكية
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • الدولار يرتفع بعد بيانات أوقفت رهانات خفض كبير للفائدة
  • التضخم بأميركا يتباطأ في أغسطس لأدنى مستوى في 3 سنوات ونصف