الحرة:
2024-09-14@11:41:30 GMT

الدولار يتجه لإنهاء سلسلة خسائر استمرت 5 أسابيع

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

الدولار يتجه لإنهاء سلسلة خسائر استمرت 5 أسابيع

 اقترب الدولار من أعلى مستوى له في أسبوع مقابل عملات رئيسية في تداولات الجمعة، متجها لإنهاء موجة خسائر استمرت 5 أسابيع، بعد أن قلصت بيانات اقتصادية الرهانات على خفض كبير لأسعار الفائدة الأميركية.

واستقر اليورو قرب أدنى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار، مع تباطؤ التضخم في ألمانيا وإسبانيا، مما عزز احتمالات تيسير البنك المركزي الأوروبي لسياساته النقدية.

واستقر الين قرب مستوى 145 مقابل الدولار بعد تراجعه، الخميس، إذ اقتفى الدولار الارتفاع الذي شهدته عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وتجاهلت العملة اليابانية إلى حد كبير البيانات الصادرة، الجمعة، التي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية في طوكيو بمعدل أسرع من المتوقع بلغ 2.4 بالمئة في أغسطس، وتجاوز بذلك مجددا هدف بنك اليابان عند اثنين بالمئة على الرغم من أن مقياسا آخر يستبعد تكاليف الطاقة ارتفع 1.6 بالمئة فقط.

بانتظار خطاب مرتقب.. الدولار إلى قاع 7 أشهر انخفض الدولار، الاثنين، إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر، في حين سجل الين أعلى مستوى فيما يزيد على أسبوع مع ترقب المستثمرين لكلمة من المقرر أن يلقيها رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول في جاكسون هول.

وأظهرت بيانات أميركية أن الناتج المحلي الإجمالي نما بمعدل سنوي بلغ 3 بالمئة في الربع الثاني، وهو رقم معدل مقارنة مع نسبة 2.8 بالمئة المعلنة الشهر الماضي.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم، توقعوا ألا يتم تعديل نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ"سي.إم.إي"، يتوقع المتداولون الآن خفض أسعار الفائدة الأميركية ربع نقطة مئوية في 18 سبتمبر ، في حين بلغت احتمالات خفضها 50 نقطة أساس 34 بالمئة فقط انخفاضا من 38 بالمئة قبل يوم.

ولم يشهد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة مقابل سلة من 6 عملات رئيسية، تغيرا يذكر ليستقر عند 101.34 بحلول الساعة 00:32 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد ارتفاعه 0.36 بالمئة ، الخميس، حيث لامس أعلى مستوى منذ 22 أغسطس عند 101.58.

الدولار ينخفض بعد بيانات تضخم أميركية واصل الدولار انخفاضه الأربعاء بعد هبوطه مقابل عملات رئيسية خلال الليل إذ عززت بيانات جيدة لأسعار المنتجين في الولايات المتحدة الرهانات على خفض الفائدة هذا العام.

ومن المتوقع أن يسجل المؤشر ارتفاعا 0.66 بالمئة هذا الأسبوع، مما سيكون أفضل أسبوع له منذ بداية أبريل، وسينهي سلسلة خسائر استمرت 5 أسابيع.

لكن على أساس شهري، من المتوقع أن يتكبد المؤشر خسائر نسبتها 2.6 بالمئة في أغسطس، مما سيكون أسوأ شهر له منذ نوفمبر من العام الماضي.

وهبط الدولار 0.14 بالمئة إلى 144.78 ين بعد ارتفاعه إلى 145.55 ين خلال الليل للمرة الأولى منذ 23 أغسطس.

ولم يشهد اليورو تغيرا يذكر ليبلغ 1.1082 دولار وانخفض إلى 1.10555 دولار، الخميس. 

إضعاف قيمة الدولار.. هل يستعيد ترامب "اتفاقية بلازا"؟ أعادت تصريحات الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، بشأن "الضرر" الذي لحق بالولايات المتحدة بسبب قوة الدولار الحديث عن السياسية النقدية التي قد يتبعها ترامب عاد للبيت الأبيض وما إذا كان قادرا على إضعاف الدولار أمام العملات الأخرى.

وفي وقت لاحق الجمعة، من المقرر صدور المزيد من قراءات التضخم على مستوى أوروبا بما في ذلك فرنسا وإيطاليا ومنطقة اليورو ككل.

كما تصدر في الولايات المتحدة بيانات مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي.

واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.31655 دولار بعد انخفاضه إلى 1.3146 دولار خلال الليل للمرة الأولى منذ 23 أغسطس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المعدن النفيس يسجل اعلى مستوى له على الاطلاق

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار الذهب مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق الجمعة، كما تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بسبب ضعف الدولار، بينما ركز المستثمرون على البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد تقدم رؤى إضافية بشأن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الخاص بأسعار الفائدة.

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3 بالمئة لتصل إلى 2565.65 دولارا للأونصة، عند الساعة 0310 بتوقيت غرينتش، وارتفع بنحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وصعد المعدن النفيس بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة وبلغ مستوى قياسيا مرتفعا، بعد أن أشارت بيانات أميركية إلى تباطؤ اقتصادي.

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.5 بالمئة إلى 2593.30 دولارا.

وتراجع الدولار 0.3 بالمئة، مما جعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أظهرت بيانات أمس الخميس أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر قليلا من المتوقع في أغسطس، لكن الاتجاه ظل متسقا مع تراجع التضخم.

وفي سوق العمل، أظهرت البيانات أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة ارتفع ارتفاعا طفيفا الأسبوع الماضي.

وقال صندوق النقد الدولي أمس إن من المناسب أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي دورة تيسير نقدي مُنتظرة منذ فترة طويلة في اجتماعه الأسبوع المقبل مع تراجع مخاطر التضخم.

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة من جاذبية الذهب، الذي لا يدر عائدا، باعتباره ملاذا آمنا.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 29.94 دولارا للأونصة، وزاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 985.20 دولارا، وارتفع البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 1055.64 دولارا للأونصة، عند الساعة 0051 بتوقيت غرينتش.

مقالات مشابهة

  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • أسعار الذهب تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى تاريخياً
  • الذهب يسجل أعلى مستوى على الإطلاق بسبب ضعف الدولار
  • الدولار يهبط والين عند أعلى مستوى في 2024
  • المعدن النفيس يسجل اعلى مستوى له على الاطلاق
  • الذهب يحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق
  • أسهم اليابان ترتفع منهية سلسلة خسائر استمرت 7 جلسات
  • الدولار يرتفع إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع
  • الدولار يرتفع بعد بيانات أوقفت رهانات خفض كبير للفائدة
  • التضخم بأميركا يتباطأ في أغسطس لأدنى مستوى في 3 سنوات ونصف