#سواليف

يتجنب أولئك الذين يرغبون في #إنقاص_الوزن تناول #الأطعمة الحلوة عادة في نظامهم الغذائي، إلا أن دراسات مختلفة وجدت أن تناول نبات حلو قد يساعد الجسم على تقليل #الدهون.

وينصح الخبراء أولئك الذين يأملون في إنقاص الوزن بإضافة حلوى #عرق_السوس الشائعة إلى نظامهم الغذائي.

ويأتي عرق السوس من نبات نشأ في تركيا واليونان وأجزاء من آسيا.

وجذر عرق السوس، الذي يستخدم لصنع عرق السوس الأسود، له نكهة قوية فريدة من نوعها.

مقالات ذات صلة العلامات الأولى لمرض التصلب المتعدد 2024/08/29

وتم استخدام جذر عرق السوس لأغراض طبية لعدة قرون. ويحتوي على حمض الغلسرهيزيك، وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

ووجد الخبراء أن عرق السوس يمكن أن يساعد في تقليل الدهون عن طريق تثبيط إنزيم يسمى 11 بيتا هيدروكسيستيرويد ديهيدروجينيز (11HSD1). ويحول هذا الإنزيم الكورتيزول إلى كورتيزون.

ويمكن أن تؤدي زيادة الكورتيزول إلى زيادة الوزن، وخاصة في الوجه والبطن. وفي الوقت نفسه، يقلل الكورتيزون من الاستجابة الدفاعية الطبيعية للجسم.

وترتفع مستويات الكورتيزول وتنخفض طوال اليوم، حيث تبلغ ذروتها في الصباح وتنخفض في المساء. لذا فإن تناول جذر عرق السوس في الصباح يمكن أن يساعد على تعزيز فقدان الوزن.

وفي إحدى الدراسات، تناول المشاركون 3.5 غ من عرق السوس يوميا لمدة شهرين. ووجد الباحثون أن المشاركين شهدوا انخفاضا في كتلة الدهون في الجسم بعد مرور الشهرين.

كما عانوا من انخفاض مستويات الألدوستيرون، وهو ستيرويد يمكن أن يؤثر على ضغط الدم عن طريق زيادة احتباس الملح والماء في الجسم. ومع ذلك، احتفظ المشاركون أيضا بمزيد من الماء وزادت نسب الماء في أجسامهم.

وفي دراسة مختلفة، تناول الأفراد 900 مغ من زيت الفلافونويد من عرق السوس يوميا لمدة ثمانية أسابيع.

وأظهرت النتائج انخفاضا في دهون الجسم والوزن الإجمالي ومؤشر كتلة الجسم ومستويات الكوليسترول الضار.

وفي دراسة سريرية أجريت عام 2015، تناول المشاركون 1.5 غ من مستخلص عرق السوس المجفف يوميا لمدة ثمانية أسابيع، مع الالتزام بنظام غذائي لفقدان الوزن.

وتعليقا على النتائج، قال الباحثون: “يبدو أن تناول مكملات مستخلص عرق السوس بالتزامن مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يحسن بشكل فعال من الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة”.

وتشير دراسات أخرى إلى أن مستخلص جذر عرق السوس يمكن أن يساعد في تقليل الدهون في البطن وتعزيز الدهون في الدم. اكتشف أحد مشاريع البحث أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول المعتدل والذين تناولوا مستخلص جذر عرق السوس شهدوا انخفاضا في مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة.

وما يزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج، حيث أن الاستهلاك طويل الأمد لجذر عرق السوس قد يكون محفوفا بالمخاطر بالنسبة للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مشاكل الكلى، وكذلك بالنسبة للحوامل أو المرضعات.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إنقاص الوزن الأطعمة الدهون عرق السوس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح

عدم تناول وجبة العشاء، عادة يحرص على اتباعها الكثير من الأشخاص، ظنًا منهم أنها صحية وتساعد في فقدان الوزن، تساهم هذه العادة في التخلص من الدهون في الجسم، لكن في الوقت نفسه لها العديد من الأضرار الصحية على الجسم. 

أضرار عدم تناول وجبة العشاء

عدم تناول العشاء يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية عديدة، بينها مشكلات تتعلق بالجهاز المناعي والإصابة بالأمراض المزمنة، وكذلك الصحة العامة.

النوم دون تناول وجبة العشاء قد يتسبب في عدة أضرار صحية مثل اضطرابات النوم وانخفاض مستويات الطاقة في الصباح، والشعور بالجوع قبل النوم قد يؤدي إلى الاستيقاظ ليلاً ويؤثر على جودة النوم بشكل كبير، كما أن أن تناول وجبة العشاء يساهم في استقرار مستويات السكر في الدم ويمنع تدهور مستوى الطاقة، بحسب الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم التغذية بجامعة عين شمس في حديثه لـ«الوطن».

الامتناع عن العشاء بانتظام قد يؤدي إلى بطء في عملية الأيض وزيادة الوزن نتيجة الإفراط في تناول الطعام صباحًا لذلك نصح الحوفي بتناول وجبة عشاء خفيفة متوازنة تحتوي على البروتين والألياف مثل السلطات أو الحساء، وضرورة البعد عن الأطعمة الدسمة علشان ما تعملش مشاكل في الهضم.

تأثير عدم تناول وجبة العشاء

التأثير على مستوى السكر: ينخفض مستوى السكر في الجسم، بسبب عدم تناول الطعام الذي يحتاجه الجسم، والتخلي عن وجبة العشاء قد ينتج عنه هذا الأمر ويصطحبه أعراض أخرى مثل: 

- الدوخة 

- عدم التركيز 

- الضعف العام في الجسم 

- الشعور بالصداع 

 

النوم

 يساهم التخلي عن وجبة العشاء، في التأثير على جودة النوم، وذلك بسبب آلام البطن نتيجة الجوع، ما يجعل البعض يعاني حتى ينعس ويغوص في النوم، وبالتالي يؤثر بالسلب على نشاطه في اليوم التالي. 

فقدان الكتلة العضلية

يضطر الجسم إلى تكسير الأنسجة العضلية، في حالة الشعور بـ آلام البطن وقلة النوم، من أجل الحصول على الطاقة، خاصة إذا كان مخزون الجليكوجين في الجسم منخفض، وذلك بسبب عدم تناول وجبة العشاء، ومد الجسم بكمية الطعام التي يحتاجها، مما يتسبب في خسارة الكتلة العضلية للجسم، بالإضافة لتراجع الأداء البدني نتيجة الزيادة في إفراز هرمون « الكورتيزول» وهو هرمون الإجهاد والتوتر. 

الطريقة الصحيحة لتناول العشاء 

ليس من الطبيعي أن يتنازل الانسان عن وجبة غذائية من أجل خسارة الوزن، أو لتخوفه من أضرار تناول الطعام قبل النوم، وذلك بسبب قرب موعد هذه الوجبة من موعد النوم لدى الكثير من الأشخاص، لكن الأمر يحتاج إلى التنظيم في كميات الأكل وأنواعه: 

- تجنب تناول الأطعمة الدسمة

- تناول وجبات خفيفة وسهلة الهضم، مثل الزبادي والخضروات، وصدور الفراخ والجبن. 

- تقليل نسبة الأرز والمكرونة في وجبة العشاء 

- الابتعاد عن تناول السكريات والحلويات 

- الاعتماد على أطعمة غنية بالألياف

مقالات مشابهة

  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • دراسة تحذر من تسبب نظام كيتو في المرض بالسكري
  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن
  • فوائد تناول الطعام الصحي لصحة القلب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 100 سلة غذائية لمتضرري السيول والأمطار بمحافظة مأرب
  • منح الأطفال من عمر الـ6 سنوات لقاح ضد السمنة ببريطانيا
  • أطباء يحذرون.. تأثير مميت لحقن إنقاص الوزن
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • لا تلمسها أو تأكلها.. احذر أخطر 5 نباتات في العالم